التبرع بالصفائح الدموية

حيث أننا أشرنا في ماقبل ضمن موضوع: «اين يذهب دمك بعد تبرعك»، لمسألة أهميه التبرع بالدم وماهي رحله وحده الدم من البداية «المتبرع» الى نهاية الرحله «المريض» وذكرنا ان هناك عده مسارات للدم نفسه والذي ينتج منها مشتقات مختلفه للدم كالخلايا الحمراء المركزه، البلازما والصفائح الدمويه وغيرها

ففي هذه المقاله سوف نتطرق الى ماهية التبرع بالصفائح الدمويه وأساليب تجميعها بطريقتين مختلفتين، وماهي الفروق بينهما، وايضاً سوف نذكر الايجابيات وبعض السلبيات.

بدايه لابد لنا ان نُعرّف ونُذكر ماهيه الصفائح الدمويه ووظيفتها، فالصفائح الدموية بكل بساطه هي اصغر الكريات مقارنه بالخلايا الحمراء والبيضاء ووظيفتها منع النزيف الخارجي او الداخلي «التخثر» وتُنتج من نخاع العظم وعمرها من 8 الى 10 ايام

وهنا لابد ان نعلم لكي تقوم الصفائح بعملها على اكمل وجه فلابد ان تكون اولاً متواجده بالدم بالعدد الطبيعي «كمياً» وثانياً ان تكون وظيفتها بالشكل الطبيعي «نوعياً».

اما بالنسبه لكيفيه التبرع بالصفائح فهناك طريقتان اكثر شيوعاً وهما:

1» التبرع الكامل بالدم Whole Blood Collection

2» التبرع بجهاز فاصل الخلايا او الفيريسس وترجمتها بالعربيه «الفصاده» Platelets Aphersis

بالنسبه للتبرع الكامل وهو مااشرنا له من قبل، حيث تستغرق عمليه التبرع حوالي 5 الى 10 دقائق، ومن ثم يقوم بنك الدم بفصل وحده الدم غالباً الى 3 اجزاء وهي الخلايا الحمراء المركزه، البلازما والصفائح الدمويه وبالتالي فان الاخيره هي جزء من 3 اجزاء وتحتوي على كميه مايقارب ال 50 مللتر وتحفظ في درجه 20 - 24 درجه مئويه لمده 5 ايام وهي اقل جزء من اجزاء الدم عمرا اذا ماقارنها بالاخرين، كما ان عدد الصفائح الموجوده بالوحده قليل نسبيا، وقد يحتاج بنك الدم لصرف 4 - 6 وحدات للمريض البالغ وقد تصل الى 12 وحده في بعض العمليات مثل عمليه القلب المفتوح وهذا يعني ان المريض يحتاج الى 12 متبرع ليحصل على 12 وحده صفائح تنقل له اثناء العمليه الواحده.

من ناحيه اخرى، هناك التبرع الخاص بالصفائح الدمويه وتسمى platelets Aphersis او الفيريسس وترجمتها «جهاز فاصل الخلايا»

وهنا قد تستغرق العمليه مده اطول في التبرع. وهي من 35 الى 120 دقيقه. يقوم فيها الجهاز بسحب الدم من وريد المتبرع «كما هو الحال في التبرع بالدم الكامل» ثم يقوم الجهاز بعمليه الطرد المركزي والتصفيه لفصل المكونات المذكوره سابقا ومن ثم الاحتفاظ بالصفائح وارجاع ماتبقى من خلايا الدم والبلازما لجسم المتبرع وتمر هذه المرحله لعده دورات وينتج منها عدد كبير من الصفائح الدمويه اذا ماقارنها بالطريقه السابقه، اي انها تحتوي على 6 الى 8 وحدات من الطريقه المحضره بتجميع الدم الكامل، كما انها تتفوق بالتصفيه العاليه وعزلها من الخلايا الاخرى كخلايا الدم الحمراء

تحفظ الصفائح هنا مثل الطريقه السابقه اي في درجه حراره 22 - 24 درجه مئويه ولمده 5 ايام وينتج منها بحجم 200 - 400 مللتر

اضافه لذلك، فان امكانيه التبرع بالصفائح «جهاز فاصل الخلايا» تتفوق على التبرع بالدم الكامل حيث يسمح للمتبرع بالتبرع كل 14 يوم اي مايساوي 24 تبرع بالسنه بينما التبرع بالدم الكامل يسمح للمتبرع ان يتبرع كل شهرين اي مايساوي 6 تبرعات بالسنه الواحده.

وفي النهايه نحب ان نشير الى ان بنك الدم قد يقوم بسؤالك عن التبرع باحد الطريقتين وهذا حسب احتياج البنك وموازنه المخزون لديه، مع العلم ان بعض بنوك الدم للاسف لاتملك جهاز فاصل الخلايا.

ومن منطلق الايه الكريمه «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً»

لايسعنا الا ان نشكر جميع من ساعد في انقاذ حياه انسان وتبرع بدمه الى اهله ومجتمعه. فهناك من المرضى من هم في حاجه ماسه للدم ومشتقاته وينتظرون منكم المساعدة.

أخصائي أول مختبر وبنوك دم