بناء عقلية الطفل

سأل أحدهم: كيف يمكن بناء عقلية قوية للطفل؟

الجواب: إليكم بعض التقنيات والأساليب التي بتطبيقها نضمن شخصية قيادية تقود ولا تنقاد بل ولاتنخدع بالأقوال الغير منطقية والتحليلات الإعتباطية.

مهارات التفكير.

درب طفلك على إستخدام مهارات التفكير سيما الإبداعي منها «كالترتيب والمقارنة والتصنيف والتركيب» فتلك النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ تعد أساليب ذكية تساهم في الإرتقاء بعقلية طفلك.

جدول الأولويات: الأهم أولاً.

تقوم فلسفة جدول الأولويات على ضرورة تحديد الاولويات كجزء من فن تنظيم الوقت وإدارة الذات.

درب طفلك على القيام بأعماله وققاً لجدول الأولويات فذلك مفتاح للتنظيم وخير أداة لإدارة الذات يقول أمير المؤمنين « من أشتغل بغير المهم ضيع الأهم »

الخيال الواسع.

أستثمر خيال طفلك الواسع وأعمل على تنمية. يقول رائد الإختراعات توماس أديسون « لكي تخترع فأنت بحاجة إلى مخيلة جيدة وكومة خردة »

الخريطة الذهنية

عود طفلك على رسم خريطة ذهنية لكل مهمة يقوم بها فالخرائط الذهنية كما شرحها وأبدع في تطبيقها مبتكرها د. توني بوزان تعد خير تقنية للتنظيم على المستوى الفكري.

العصف الذهني

يعد العصف الذهني من التقنيات التي تجعل العقل يعصف بالمشكلة ويفحصها ويمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها.

شجع طفلك على تطبيق تقنية العصف الذهني لأي مشكلة تواجهه.

توفير بيئة أسرية محفزة للتفكير كمكتبة عامرة بكتب وقصص التفكير بالإضافة لألعاب الذكاء وكل مامن شأنه إشغال العقل.

في الختام شجع طفلك بمدحك لأفكاره الجيدة والإشادة بها والأخذ بها وتطببقها. فتبني الوالدين لثقافة تشجيع التفكير ينعكس إيجاباً على الأبناء.