«طوارىء مستشفى القطيف» يستقبل 817 حالة من الهلال الأحمر

شبكة أم الحمام القطيف - جعفر الصفار

استقبل قسم الطوارئ بمستشفى القطيف المركزي 817 حالة محولة من الهلال الاحمر السعودي خلال 6 أشهر فقط.

وأوضح مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد ان التركيز على مستشفى القطيف المركزي لنقل الحالات المرضية مرتبط بموقعه على الطريق السريع الدمام الجبيل، مؤكدا ان مستشفى القطيف المركزي الاكثر استقبالا لحالات مرضى الانعاش وانقاذ الحياة على مستوى جميع مستشفيات الشرقية.

واشار الى ان قسم الطوارئ بمستشفى القطيف المركزي استقبل 50% من حالات انقاذ الحياة في المنطقة، مضيفا ان برنامج الإحالة الطبية بمستشفى القطيف المركزي خلال الستة الأشهر الماضية أنقذ 214 مريضا يعانون حالات حرجة وتتطلب حالتهم الصحية تدخلا طبيا سريعا للحد من مضاعفات المرض، حيث تم تحويلهم من عدد من مستشفيات المنطقة الشرقية.

وقال: ان قسم الطوارئ رفع طاقته السريرية، بالإضافة لزيادة طاقم التمريض، فضلا عن رفع الطاقم الطبي.

وذكر د. العباد ان عدم التفريق بين الحالات الطارئة مثل حوادث الطرق والذبحات الصدرية وغيرها من الحالات الحرجة يمثل مشكلة حقيقية لدى الكادر الطبي في قسم الطوارئ، داعيا في الوقت نفسه لعدم زيادة الضغط على الاطباء والممرضين العاملين في قسم الطوارئ، من خلال تقييم الحالات المرضية، خصوصا وان الكثير من الحالات التي يستقبلها القسم بحاجة الى اسعافات اولية، مثل تغيير الغيارات للجروح.

وقال د. العباد: ان قسم الطوارئ أنشئ لاستقبال الحالات الطارئة والحرجة على وجه الخصوص، مبينا ان قسم الطوارئ شهد نقلة نوعية بتركيب عدد من اجهزة الاشعة الصوتية، فضلا عن تدريب الاطباء في القسم عبر تنظيم عدة ورش.

وأشار الى ان ادارة قسم الطوارئ قامت خلال السنوات السابقة بالضغط على جميع الادارات والاقسام والعاملين في القسم لرفع اداء وكفاءة قسم الطوارئ، مقرا ان الحصول على المعلومات عن المريض كان من اهم التحديات، مضيفا ان التغلب على هذه المعضلة تم بواسطة برنامج «المديكا بلس» والذي يتضمن تدوين بيانات المريض لحفظ حقوق المريض والطبيب في آن واحد.