«محلي القطيف» يعقد جلسته الثالثة لدور الانعقاد الخامس للسنة الثامنة

شبكة أم الحمام

عقد المجلس المحلي بمحافظة القطيف اليوم، جلسته الثالثة لدور الانعقاد الخامس للسنة الثامنة عشر، برئاسة محافظ القطيف رئيس المجلس المحلي خالد بن عبدالعزيز الصفيان، الذي رحب في بداية الجلسة بأعضاء المجلس المحلي، وذلك بقاعة اجتماعات المجلس بمقر المحافظة بالقطيف.

واستعرض سكرتير المجلس حسين سعيد الصيرفي، جدول أعمال الجلسة الذي ناقش موضوع إقامة «منتدى القطيف للتنمية الشاملة»، حيث عرض رئيس لجنة التنمية الاقتصادية السياحية بالمجلس سعدون خالد الخالدي تفاصيل فكرة المنتدى لتشمل توطين التوظيف، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم الأسر المنتجة وتدشين برنامج محافظة القطيف الاقتصادي 2030.

ولفت الانتباه إلى أن المجلس يتطلع بأن تكون من مخرجات هذا المنتدى إنشاء فندق ومنتجع خمسة نجوم يضم قاعات مؤتمرات ومعارض، وتنظيم مناسبات الألعاب البحرية، متحف للقطيف، تأهيل المخططات الصناعية في أم الساهك وعرضها على المستثمرين، تأهيل الأسر المنتجة وأصحاب الحرف اليدوية، إضافة الى إقامة معرض سنوي للأسماك والتمور القطيفية وإبرازها إقليمياً.

أما بخصوص إنشاء مقر الفحص الشامل بالقطيف، أكد رئيس اللجنة الصحية بالمجلس حسين عبدالوهاب المعلم، حاجة المحافظة لإنشاء مقر الفحص الشامل بهدف رفع الطاقة التشغيلية والاستيعابية للمركز الحالي لمواكبة الكثافة السكانية بالمحافظة بما لا يقل عن 20 % زيادة سنويا، وإضافة خدمات وبرامج صحية كبرنامج فحص ما قبل الزواج وعيادة الدرن، وتحديث الاجهزة الطبية المخبرية مما سينعكس إيجابيا على رفع الجودة النوعية وتحسين الأداء، والاستفادة من المساحات البيضاء بالمراكز الصحية الكبيرة بما يلبي البرامج الصحية المقدمة من قبل الوزارة والاستغناء عن المباني المستأجرة التي هي عبارة عن شقق سكنية، مشيرا إلى أن التصميم المقترح قابل للتعديل بما يتوافق مع الاشتراطات الانشائية والفنية والبرامج الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

وأيد هذا المقترح مدير إدارة المراكز الصحية بالقطيف الدكتور علي وهب الفرج، موضحا معاناة العاملين في المركز الحالي ومدى خطورة المنشأة على المراجعين والحاجة الملحة لإنشاء مقر نموذجي تتوفر فيه البيئة الصحية المناسبة.

من جانبه أوضح مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور رياض الموسى، الحاجة لإضافة مركز الفحص الشامل أن يتم إنشاء مركز لفحص ما قبل الزواج، ومركز الفحص المبكر لأمراض السرطان ومركز أكاديمي للدراسات.

من جهته، أوصى رئيس وأعضاء المجلس بتشكيل فريق عمل من المجلس المحلي ومجلس أعمال القطيف وأمانة المنطقة الشرقية وهيئة السياحة وهيئة الترفيه للعمل على ترتيبات إقامة منتدى القطيف للتنمية الشاملة وتدشين برنامج محافظة القطيف الاقتصادي 2030.

وأكد الصفيان، ضرورة دور رجال الأعمال في تحملهم للمسؤولية الاجتماعية والدعم والمشاركة في إنشاء مثل هذه المشاريع الحيوية والتي تسهم في النهضة الشاملة للمحافظة، وأوصى بأهمية تشكيل لجنة فرعية بالمجلس المحلي للتواصل مع رجال الأعمال والترتيب للقاء يجمعه بهم وتكريم الداعمين والمبادرين في تحمل المسؤولية الاجتماعية بصورة فاعلة.

ووجه رئيس المجلس بأهمية دراسة صحة الملاعب بشكل مستفاض من قبل اللجنة الصحية بالمجلس وبمشاركة الهيئة العامة للرياضة ومكتب التعليم وإدارة المراكز الصحية ومركز التنمية الاجتماعية، مع الأخذ بالتوصيات التي ركز البرنامج عليها ومنها إلزام اللاعبين بالاستمارة الصحية وتدريب المسعفين ودراسة ملائمة الملاعب العشبية وإلزام المستوصفات الأهلية بالمحافظة على توقيع اتفاقية مركز البابطين للقلب والتدريب الإلزامي لمعلمي البدنية وإداريي المدارس.