عن مؤتمر ميبيك.. فاب لاب مُستقبلي: ”لقد بدأنا بتحدٍ!“

شبكة أم الحمام فاطمة حسن - شبكة ام الحمام

الانتقال؛ ليس مجرّد عملية تجريدية في وصفها بل هي سعيٌ حثيثٌ لاثباتِ الوجود وحثّ الخطى لما هو أبعد من المكان.

وهذا ما سعى إليه فريقُ فاب لاب مستقبلي وتحدّى به نفسه أولًا قبل الشروع بعرض أعمالهم في مؤتمر مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات «MIDDLE EAST PROCESS ENGENERING CONFRENCE & EXHBITION» والمقام في مركز البحرين الدولي للمعارض 14 - 15 - 16 أكتوبر 2019 حيث يشارك في المؤتمر جمع من مختلف الدول لتبادل الخبرات والاطلاع على كل ماهو جديد في مجال هندسة العمليات.

يعتبر مؤتمر ميبيك كما جاء في موقعه الرسمي ”الحدث الفاصل لهندسة العمليات“. فهو المكان الذي يُعنى بتبادل الخبرات وتجربة التقنيات ونشر آخر الاكتشافات الهندسية في مجال هندسة العمليات من أجل تحقيق أقصى أنواع الاستفادة وذلك لأنه يجمع كل من لديه خبرة في هذا المجال.

يشارك فريق فاب لاب في المؤتمر تحت إدارة المهندس علي المضري مع نخبة من الأعضاء في التخصصات التالية: «الهندسة الكيميائية، والميكانيكية، والكهربائية، وهندسة النظم الصناعية والتصميم الداخلي»، والذين توحدّوا معًا من أجل إنجاح ركن فاب لاب في المؤتمر.

”بدأ فريقنا بتحدٍ“ هذا ما عبّر به عضو الفريق فاضل الصايغ مستفتحًا حديثه عن مشاركتهم لهذا العام في مؤتمر ميبيك حيثُ تحدى أعضاء الفريق الفروقات ما بين توجه فاب لاب ومؤتمر ميبيك، ومحاولة الربط بينهما - ذلك لكون فاب لاب مهتمًا بالهندسة الميكانيكية والإلكترونية بالمقام الأول، بينما تكمن طبيعة المؤتمر في كونها هندسة عمليات وهندسة كيميائية في الدرجة الأولى.

وكما عبّر قائلًا: ”سعينا لأن نكون ملائمين من خلال تقديم تطبيقات هندسية تساعد في زيادة كفاءة العمليات الصناعية التي تدخل فيها كلٌ من هندسة العمليات والهندسة الكيميائية“.

وتنقسم مشاركة فاب لاب مستقبلي في المؤتمر إلى قسمين أولها: ركن فاب لاب مستقبلي الذي يعتمد في عرضه بشكل أولي على الطباعة ثلاثية الأبعاد، وبشكل ثانوي على البرمجة والروبوتكس حيث يقدمون نظم تحكم يستطيع الزائر برمجتها بشكل شخصي.

وثانيها: مشاركتهم في قسم ال chemME والتي لها ثلاث أشكال «زاوية تقدم عرض الطباعة ثلاثية الأبعاد، وكورس الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومسابقة برمجية تُقدم للمبتدئين يتلائم تصميمها مع المؤتمر وتطلعات فاب لاب مستقبلي».

تتجلّى أهم رسائل فاب لاب في بيان أهمية الصناعة وعدم تعقدها وذلك لتحفيز الأفراد على الإنتاجية وعدم الاكتفاء بالاستهلاكية. وعليه، فإن مساحة الصنّاع - كما عبر الصايغ - هي للمجتمع ككل وليست محتكرة للمتخصصين فقط.

بالتالي، فإن هذه الجهود التي بذلها فريق المشروع تعدُّ إنجازًا محليًّا رائدًا سعيًا منهم لحث الأفراد عامةً، والشباب المهتمين في مجال الصناعة خاصةً، بتوظيف مهاراتهم ومواهبهم التقنية لتقديم الجديد والمثري في هذا المجال.

إضافة إلى ذلك، يوفر مستقبلي للمستفيدين من طلاب الجامعات والخريجين الجدد بإتاحة الفرصة لهم لدخول المؤتمر مجانًا وذلك عبر روابط التسجيل التي يتم نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي، يذكر أن المؤتمر والمقام في مركز البحرين الدولي للمعارض خلال ثلاثة أيام 14 - 15 - 16 أكتوبر 2019 يفتتح أبوابه من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة مساءً.