السبت.. افتتاح QATIF MAKER MENA على أرض كورنيش القطيف

شبكة أم الحمام

بمشاركة أكثر من ستة وخمسون صانعًا من الكفاءات الملهمة، يفتتح فاب لاب مستقبلي يوم السبت 1 فبراير 2020 فعالية“قطيف ميكر مينا”وذلك بالتعاون مع برايت اب وسعودي سيبوتكس تحت إشراف بلدية محافظة القطيف، والتي تعد التجمع الأول والأكبر من نوعه للصناع في المنطقة، على الواجهة البحرية بالقطيف حيث يفتتح في تمام الثالثة ويستمر حتى الثامنة مساءً.

يتبنى فاب لاب مستقبلي رؤيةً بعيدة المدى بخصوص تمكين جيلٍ مبتكر وصانع، إذ بدأت الخطى بافتتاحه كمعمل للتصنيع الرقمي والذي يوفر لأفراد المجتمع البيئة الملائمة والمحفزة للابتكار والإبداع والتصنيع من خلال توفير متطلبات الصناعة الرقمية الحديثة من أجهزة وأدوات تساعد في إعداد وإخراج المنتجات مختلفة، ويديره مجموعة من ذوي الخبرة والمهندسين الذين يقدمون الورش في هذا المجال. ويعتبر فاب لاب مستقبلي واحدًا من أصل ستمئة فرع من فروع المنظمة العالمية ”فاب لاب“ في بوسطن.

ويعد هذا الحدث كأول تجمع للصناع، وعلى اختلاف وتعدد مجالاتهم إلا أن ما جمعها هو التفكير المبدع والشغف بالتعلم، ويعد ميكر مينا حدثًا عالميًّا يركز على دعم الصناع في جميع أنحاء العالم لخلق مجتمعات صانعة، ويحتوي في نسخته الأولى في المنطقة على مشاركة من نخبة الصناع وذوي الخبرة، بغية تبادل المعرفة والخبرات، إلى جانب تحفيز المشاركين من مختلف أفراد المجتمع، وتشجيعهم على ثقافة الابتكار والتصنيع.

كما تتضمن الفعالية مشاركة ما يقارب ستة وخمسون صانعًا وصانعة من مختلف الأعمار والمجالات، إضافةً للمؤسسات والمدارس الرائدة في مجال الصناعة والابتكار، يشاركون بعرض صناعاتهم ومشاركة المعرفة مع أفراد المجتمع، وهي فرصة للجميع لتحصيل الإجابات عن الأسئلة والاستماع للقصص الملهمة، من خلال أركان وأنشطة إثرائية وتجارب في شتى المجالات وموجهة لكافة الفئات العمرية.

وتثري الفعالية عدة أنشطة إثرائية منها «المفاهيم والأسس لتصميم وبرمجة الروبوت» والتي يقدمها نادي الروبوت بالقطيف، حيث يعنى بتقديم تعريف لعدة برامج منها أسس التصميم والبرمجة الأولية وبرنامج المايندستورم. فيما يقدم مختبر علومي المرحة نشاط «علومٌ في الغابة» والذي يساعد الطفل على سبر أغوار المعرفة وتحفيز الحس الاستكشافي، بالإضافة إلى النشاط الإثرائي «عضلاتي الصغيرة بحاجة إلى تنمية» والذي يقدم تمارين رياضية تعليمية ومرحة في مساحة مخصصة للأطفال.

بينما تلبي كذلك حاجات الشباب للتعبير عن طاقاتهم البناءة وقدراتهم المتجددة، في جلسات تفاعلية وأنشطة عملية على مستوىً عالٍ من الحرفية، حيث يقدم الطلبة الموهوبين في مدرسة مؤتة المتوسطة «مقدمة في لغة البايثون وصنع الروبوت»، إضافةً إلى النشاط العملي «أساسيات التصنيع الرقمي باستخدام آلة القطع بالليزر» والتي تقدمها مؤسسة تقنيات الفن للدعاية والإعلان بالتعاون مع فاب لاب مستقبلي، وهي فرص للانطلاق وبقوة إلى مستقبلٍ صناعي برؤى علمية وخطى واثقة. كما يقام على أرض الفعالية جلسة حوارية بعنوان ”حوار الصنّاع“ يستضاف فيه شخصيات ملهمة من نخبة الصناع والمبدعين.

يفتتحQatif MAKER MENA أبوابه للزوار في يوم السبت الأول من فبراير عند الساعة الثالثة مساءَ، على الواجهة البحرية في القطيف «بجانب لوحة أنا أحب القطيف»، الأصالة والفرادة والإبداع حتى الدهشة في مكانٍ واحد.