خطوات ”صناعة الكتب الفونوغرافية“ يكشف تفاصيلها البوحسن

شبكة أم الحمام تقرير: حسين ال عباس - تصوير: منير ال حماد، علاء الشرفاء - أم الحمام

كشف الفنان محمد بو حسن مساء، الأربعاء 29 يناير، عن خطوات ”صناعة الكتب الفوتوغرافية“، معتبرا أن الكتب الفوتوغرافية وسيلة لتوثيق ونشر الثقافة العربية.

وأوضح البو حسن من مملكة البحرين أن الكتب الفوتوغرافية هي نوع من ”كتب طاولة القهوة“ والتي تستخدم كهدايا أحيانا وميزتها انها الصورة تأخذ الحيز الأكبر، مشيرا أن احتياجها في الوقت الحالي يكون كنوع من التوثيق أو التسويق للمنتوجات.

وأكد مؤسس شركة نشر ”الوراقون“ أنيجب معرفة سبب إصدار الكتاب، حيث البعض يريد الحصول على مدخول وبعضهم يريد التسويق للذات وإشهار نفسه عبر الكتاب.

وأفاد البوحسن أنه يجب أن يكون هناك فكرة أو ثيمة أوقصة للكتاب، مشيرا إلى أن أول إصدار له بعنوان ”أيادي بحرينية“ كان الهدف منه توثيق المهن البحرينية عبر تصوير إيادي العاملين في تلك المهن وذلك نظرا لأن أول من صوره رفض إظهار وجهه، ولفت إلى أنه كلما كان هناك فكرة محلية كل ما حصلت على ممول أو داعم.

وذكر أن اختيار دار النشر مهم حيث هناك النشر التقليدي والنشر الذاتي، حيث أن النشر التقليدي يكون عبر التوجه لدار النشر والتي ستعم فيها تعديلات على الاصدار وتحدد طريقة التوزيع والذي هو غير موجود حاليا بل إن دور النشر تدير فقط المبيعات والتوزيع، أما النشر الذاتي والذي يكون فيها المؤلف وهو الذي يبحث عن المصمم والمطبعة ووالمكتبات التي يتم نشر فيها والتسويق للإصدار، إلا أن الميزانية هي التي تحدد وفي كل الحالتين تحتاج إلى ممول وداعم رسمي حيث كل ما كان المحتوى مميز وقوي كل ما كان التمويل أكثر.

وبخصوص محتوى الكتاب، أشار أن المحتوى يكون صور ومعلومات عن الصور، وتحتاج هذه العملية مصمم المحتوى الإبداعي الذي سيفرض بعض الأمور على المؤلف.

وأشار إلى أن من الأمور التي يجب معرفتها هي حجم الكتاب ونوع الغلاف وعدد الصفحات والألوان ونوع الطباعة والوقت المستغرق، وأوضح أن حجم الكتاب لابد أن يكون بحسب ما يناسب المحتوى وأقل كلفة، وعدد الصفحات يجب ألا يكون أكثر من 200 صفحة، بالإضافة إلى معرفة عدد الألوان التي سيتم استخدامها.

وقال البوحس: ”من المهم التدقيق اللغوي والمراجعة ويجب تحديد اتجاه فتح الصفحات ليتناسب مع اللغات الموجودة في الكتاب“، وأعرب عن تفضيله أن يكون الكتاب يحتوي على لغتين.

وأكد أنه من المهم اختيار عنوان الكتاب واستخراج ISBN ”الفسح“ وتعتبر المملكة السعودية أفضل الدول في استخراج الفسح، وكذلك اختيار الباركود والذي يساعد في سرعة حساب المبيعات.