لجنة متابعة كورونا تثني على تفاعل الجميع مع قرار منع التجول

شبكة أم الحمام

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا ظهر اليوم اجتماعها الرابع والثلاثين برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، حيث اطلعت على التقارير والتطورات حول الفيروس كافة، واستعرضت الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية.

وأكدت اللجنة على أهمية استمرار تطبيق الإجراءات الوقائية كافة في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، مثنية على تفاعل الجميع مع قرار منع التجول ودعتهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة خلال فترة السماح بالتجول.

وعقب الاجتماع، عقد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي والمتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، ومتحدث وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، حيث أوضح الدكتور محمد العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد «COVID - 19» حول العالم بلغ «383» ألف حالة، وبلغ عدد الحالات التي تم تعافيها وتشافيها «102» ألف حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات «16600» حالة.

وأضاف أنه جرى تسجيل «205» حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد - 19، في المملكة، منها «119» حالة رصدت في حالات ارتبطت بالسفر ومعزولة صحياً منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات وعددها «86» حالة، من بينها «43» مرصودة مسبقًا وتحت المتابعة الصحية كونها مخالطة لحالات سابقة، والمتبقية قيد التقصي الوبائي.

وبين أن الحالات الجديدة توزعت في المدن التالية: جدة 82، الرياض 69، الباحة 12، بيشة 8، نجران 8، أبها 6، الدمام 6، القطيف 6، جازان 3، الخبر 2، الظهران 2، المدينة المنورة 1، ليبلغ العدد التراكمي للحالات من مرض كوفيد - 19 في المملكة «767» حالة تتلقى جميعها الرعاية وحالتها مستقرة، باستثناء «3» حالات حرجة، وحالة وفاة هي الأولى لمقيم من الجنسية الأفغانية يبلغ من العمر 51 عاماً بالمدينة المنورة، والذي حضر إلى قسم الطوارئ في حالة صحية متأخرة وتدهورت حالته الصحية بشكل سريع وتوفي ليلة أمس، لافتًا النظر إلى تعافى «9» حالات إضافية ليصل إجمالي الحالات المتعافية إلى «28» حالة ولله الحمد.

ودعا متحدث وزارة الصحة الجميع إلى الالتزام بتوصيات الوزارة كتجنب المصافحة، والمداومة على غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال والعطاس والتخلص من المناديل بشكل سليم، والبقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات، وعدم الخروج إلا للضرورة، وتطبيق جميع إجراءات العزل لكل من قدم من خارج المملكة والعزل الصحي لمدة 14 يوما؛ وذلك لسلامتهم وصحتهم، وصحة المجتمع.

وجدد التوصية بالقيام بالاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي «موعد» الذي تقدمه وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين.

وواصل التحذير من الشائعات، حثًا الجميع إلى الرجوع للمصادر الموثوقة وما تعلنه وزارة الصحة، موصيًا كل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة بالتواصل معهم على الرقم 937 على مدار الساعة.