لجنة متابعة مستجدات كورونا تواصل اجتماعاتها اليومية وتستعرض المؤشرات الإيجابية لأمر منع التجول

شبكة أم الحمام

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا صباح اليوم الجمعة اجتماعها السابع والثلاثين برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، حيث أطلعت على جميع التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق جميع الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، وإتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، وأثنت على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول ودعتهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة خلال فترة السماح بالتجول.

وعقب الاجتماع تم عقد مؤتمر صحفي شارك فيه كل من متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي ومتحدثة وزارة التعليم الأستاذة ابتسام الشهري، حيث أوضح متحدث الصحة أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد «COVID - 19» حول العالم بلغ «533» ألف حالة، وبلغ عدد الحالات التي تم تعافيها وتشافيها «123» ألف حالة حتى الآن كما بلغ عدد الوفيات «24000» حالة.

وأضاف أنه تم تسجيل «92» حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد - 19، في المملكة، منها «‎ «10» حالات مرتبطة بالسفر ومعزولة صحيا منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات وعددها «82» حالة من المخالطين لحالات سابقة وتحت المراقبة الصحية.

‏‎وتوزعت هذه الحالات الجديدة في المدن التالية: الرياض 46، والمدينة المنورة 19، والقطيف 10، وجدة 7، والدمام 4، والظهران 2، وبريدة 2، والهفوف 1، والخبر 1 وبهذا يبلغ العدد التراكمي للحالات 1104 حالات، معظمها حالات مستقرة، فيما يتم تقديم العناية المركزة لـ «6» حالات حرجة، ولم تسجل حالات وفاة إضافية بفضل الله.

كما تم تسجيل «2» حالتي تعافي إضافية، ليصل عدد المتعافين إلى «35» حالة بحمد الله.

وأكد على الجميع الالتزام بتوصيات وزارة الصحة لسلامتهم وصحتهم، ولصحة المجتمع كتجنب المصافحة، والمداومة على غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال والعطاس والتخلص من المناديل بشكل سليم، والبقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات، وعدم الخروج إلا للضرورة، وتطبيق جميع إجراءات العزل: لكل من قدم من خارج المملكة والعزل الصحي لمدة 14 يوم.

وجدد التوصية بالاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي «موعد» الذي تقدمه وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين.

وواصل التحذير من الشائعات وحث الجميع على الرجوع للمصادر الموثوقة وما تعلنه وزارة الصحة، وكل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة نرحب بتواصلهم على الرقم 937 على مدار الساعة.