اخصائيات تربية يقدمن ورش تربوية فى مجلس العقيلة النسائي بأم الحمام

شبكة أم الحمام تقرير: اللجنة الثقافية بمجلس العقيلة (ع) بأم الحمام

أقامت اللجنة الثقافية التابعة لمجلس العقيلة النسائي ثلاث ورش تربوية قيمة تهدف إلى تسليط الضوء على أنجح الحلول والخطط التربوية السليمة والتي تسهم بدورها في الحد من الأخطاء الشائعة في حق الطفولة على مدى ثلاث ليال متوالية بدءًا من ليلة الثلاثاء حتى ليلة الخميس الموافق 5/28 حتى 5/30 وقد شارك في تقديمها متخصصين في الجانب التربوي السلوكي والعلاجي:

أ. بتول الطويل /مدربة ومعالجة سلوكية «باحث توعوي في مجال التشنجات»

أ. ديار هجلس / ماجستير إضطرابات سلوكية وتوحد، نيوبرونزويك.

وبمشاركة أيضا الأستاذة سكينة التركي / اخصائية نطق وتخاطب بركن إستشاري.

وقد تشاركت المحاضرتان أ. ديار هجلس وأ. بتول الطويل الليلتين الأولى والثانية محاور عده تحت عنوان الصعوبات النمائية التشخيص والتأهيل. سلطت فيها أ. ديار على إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه وكل مايخصه من كل النواحي مركزه على العديد من الأمثلة الحية من الأسر التي عاصرتها وشاركت في التشخيص وخطط العلاج ثم اختتمت أ. بتول الورشة بالتركيز على أثر اللعب والأنشطة الحركية في توجيه سلوك الأطفال سواء ممن يعانون من هذا العرض أو لديهم نسبة من التشتت والحركة الزائدة.

واستكملت البحث في الليلة الثانية أ. بتول بتفصيل أكثر عن الصعوبات النمائية بنوعيها «النمائية 'الأكاديمية» وركزت على تدريبات حسية لتهيئة الطفل في السنوات السبع الأولى ومالها من أهمية في تجنب أو تأهيل الكثير من الصعوبات الأكاديمية المحتملة كبطء أو صعوبات أو مشكلات مستقبلية، واختتمت الورشة أ. ديار بتقديم حلول مقترحة للمتدربات بعد عرض مشكلاتهن وبعض إستفساراتهن.

أما الورشة الثالثة والأخيرة فقد كانت بعنوان تأخر الكلام ومشكلات النطق «التشخيص والعلاج» قدمتها المدربة الأستاذة: بتول الطويل، بمشاركة المختصة في تشخيص وعلاج مشكلات النطق والتخاطب الأستاذة سكينة التركي التي اختتمت بالنقاش مع الحضور حول المشكلات التي تعانين منها مع صغارهن.

هذا وقد لاقت الورش الثلاث استحسان الحضور ونالت إعجابهن وبحمد الله كانت بادرة ممتازة في الكشف عن الطريق الصحيح للتشخيص وماهي المراكز المتاحة في المنطقة وبعض المراكز خارج المنطقة مركزين على «مركز علي جابر السلامة الطبي» بالدمام ومركز «جسور لصعوبات التعلم» بالقطيف.