«زهراء الخميس» تنجز بحثا حول فعالية خلايا RNA في تشخيص السرطان

شبكة أم الحمام

حققت الطالبة زهراء عبدالعزيز الخميس من محافظة القطيف بالصف الثالث بالثانوية الثامنة إنجازا جديدا عن فاعلية تقنية خلايا RNA الحرة في تشخيص سرطان الدم، وذلك لتشخيص المرضى ومساعدتهم في التغلب على ألم الخزعات المستمرة.

وقالت زهراء لـ «المدينة»: اخترت فكرة المشروع بسبب فقد أمي - الله يرحمها - بمرض السرطان مما زرع داخلي رغبة لتخفيف ألم المرضى ومساعدتهم للتغلب على ألم الخزعات ومواجهة السرطان وبرامج موهبة أتاحت لي الفرصة.

- وأضافت أن موضوع البحث الذي تقدمت به عبارة عن قياس فعالية الخلايا الحرة من RNA وقارنتها بفعالية الخزعة.. وأيضا تشخيص المرضى ومتابعة علاجهم وخفض تكاليف العلاج وتخفيف ألم الخزعات المستمرة. وأوضحت أن الهدف من المشروع هو جعل عملية التشخيص والمتابعة أكثر يسرًا والمساهمة في تطوير أبحاث التقنيات الحيوية والمساهمة في رؤية 2030، بالإضافة إلى أن تم عمل التجارب في مركز الملك فهد للبحوث الطبية CEGMR بجدة وأشارت إلى أنها وجدت تشجيعا من عائلتها.. وشكرت زهراء» موهبة» لما قدموه من دعم وتحفيز لها في إنجاز هذا البحث، كما أنها شاركت في إبداع 2020، وحصلت على جائزة خاصة من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.