شراكة سعودية بحرينية لعرض أكبر "دوخلة" في منطقة الخليج العربي

أوبريت "أحبك يا وطن" يفتتح مهرجان الدوخلة في تاروت

صحيفة الوطن السعودية تاروت: فاضل التركي، أفراح أبو عبد الله
جانب من عملية نقل سفينة إلى موقع المهرجان
جانب من عملية نقل سفينة إلى موقع المهرجان

وقع اختيار إدارة مهرجان الدوخلة السادس على أوبريت إنشادي بعنوان "أحبك يا وطن" ليطلق فعاليات المهرجان المقرر الثلاثاء المقبل، والأوبريت من إخراج حسين آل عبدالمحسن.
وذكر رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان عبدالله العسكري، أن 64 طفلاً أنهوا تدريبات مكثفة للمشاركة في حفل افتتاح المهرجان الذي سوف يقدم 33 فعالية تراثية واجتماعية وثقافية. وأشاد العسكري بدور إدارة الدفاع المدني في متابعة وتأمين وسائل السلامة في المهرجان، ودعم الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة.


ويواصل القائمون على المهرجان تجهيز أكبر "دوخلة" في الخليج بمشاركة سعودية بحرينية ليتمّ عرضها في أرض المهرجان. ومن جهته، قال صلاح منصور الشهاب من مملكة البحرين إلى "الوطن"، إن فكرة أكبر دوخلة ولدت لصناعة رمز تراثي لمنطقة الخليج بشكل عام.


وأوضح هاني المعتوق من البحرين أن الدوخلة الكبيرة يبلغ طول قطرها 4 أمتار, وارتفاعها ستة أمتار, ووزنها 2000 كيلو جرام, وقال "عملنا على تجهيزها مدة أسبوع في تصميم هيكلها فقط, وتابعنا تجهيزها بواسطة الحُصُر والقصب التي استخدمت على شكل الدوخلة المزروعة، لتعطي الجمهور حقيقة الدوخلة.


وكشف المعتوق أنهم بصدد تسجيل "الدوخلة" في موسوعة "جينتس" للأرقام القياسية, وقال"قمنا بمراسلة الجمعية القائمة على التسجيل ولكن لم تأخذ حقها من النشر في الكتاب المذكور لعدة أسباب تقدموا بها, منها أنها تخص دول الخليج فقط, وهذا سبب غير مقنع ولا يمت بصلة إلى الدراسات التي قدمناها لهم، مضيفاً "جاءت الفرصة التي حلمنا بها في مشاركة إخواننا في المملكة العربية السعودية".