ثقافة الدمام تحدد موعد مهرجان مسرح الدمام

و يهدف الى التنافس والتشجيع والتواصل واكتشاف المواهب المسرحية

شبكة أم الحمام يوسف الحربي - قسم الاعلام والنشر بجمعية الثقافة والفنون في الدمام
عروض العام الماضي التي حملت اسم الراحل نضال ابونواس
عروض العام الماضي التي حملت اسم الراحل نضال ابونواس

 

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة لمهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون في الدمام، موعد المهرجان في يوم الثلاثاء 5 ربيع الاول 1432هـ وسيكون موعدا ثابتا لكل عام، .
 
وأوضح مقرر لجنة المسرح زكي الدبيس: أن اللجنة حددت مجالات المسابقة وهي: العرض المسرحي والإخراج والتمثيل والسينوغرافيا (الإضاءة والديكور)، إضافة إلى النص المسرحي.. موضحاً أن الشروط العامة للمشاركة في المسابقة متعددة أهمها تقديم ثلاث نسخ من نص العرض إلى اللجنة المنظمة أو تقديم شرح موجز مكتوب لفكرة العرض المسرحي الذي لا يستند إلى نص لإجازته قبل اعتماد إدراجه ضمن المسابقة، مع مراعاة العادات والتقاليد المحلية للمجتمع.

أما فيما يتعلق بالشروط الفنية فأوضح الدبيس أنها تحتوي التالي: ألا تزيد مدة العرض الواحد عن 45 دقيقة ولا تقل عن 15 دقيقة، والالتزام بتقديم عرض رئيسي متكامل أمام اللجنة المنظمة لجنة المشاهدة لإجازته قبل العرض في المسابقة - حسب التاريخ التي تحدده لجنة إجازة العروض اللجنة، ولا يشترط أن يقدم العرض على خشبة مسرح العلبة الإيطالية، حيث يمكن تقديمه في الفضاء المفتوح أو قاعة أو مكان يختاره فريق العمل من داخل أروقة الجمعية على أن يعتمد في ذلك على أدوات بسيطة في التنفيذ وسهلة الحركة.

وأشار الدبيس إلى أن اللجنة تشترط لمشاركة النص في المسابقة أن يتبنى قضية جادة، وأن تتسم المعالجة الفكرية بالاستنارة والتجديد، وأن يكون النص المسرحي مناسباً للعرض على المسرح من حيث الفكرة والشخصيات والأداء.

وقال: إن اللجنة قررت إخضاع جميع العروض إلى مراجعة وتقييم لجنة التحكيم ومنح جوائز المسابقة لأفضل عرض متكامل مميز وأفضل إخراج وجائزة لأفضل ممثل أول وثاني وثالث وجائزة أفضل تقنية مسرحية (سينوغرافيا) وشهادات تميز في العناصر الفنية حسب اختيار لجنة التحكيم. أما جوائز النص المسرحي فستكون جائزة أولى لأفضل نص وأخرى لأفضل نص ثان وشهادات تميز حسب اختيار لجنة التحكيم.

ويمكن للفرق المشاركة في المسابقة من خلال تعبئة استمارة الاشتراك في مسابقة العروض المسرحية. أما طلبات المشاركة في مسابقة النص المسرحي فعن طريق فرع الجمعية أو البريد العام على العنوان التالي: الدمام حي الأثير بالدمام - لجنة المسرح، البريد الإلكتروني [email protected]،
 او عن طريق مدير المهرجان الفنان المسرحي ماهر الغانم.

والتي جاءت لتوصية لجنة التحكيم في مسابقة مسرح الدمام في دورته السابعة في العام الماضي، التي حملت اسم الراحل الفنان المسرحي"نضال ابونواس".

واضاف الدبيس ان المهرجان يساهم في تنشيط وتطوير الحياة المسرحية في المنطقة الشرقية، وتوفير فرص التنافس والتواصل بين التجارب المسرحية المحلية، وتشجيع روح العمل الجماعي الخلاق بين المسرحيين، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الجديدة في جميع المجالات الفنية المسرحية وتهيئتها للعمل, وتبنى العروض المسرحية المميزة والعمل على تطويرها وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في المهرجانات سواء الداخلية أو الخارجية، ودعم وتشجيع الثقافة المسرحية من خلال توفير وطباعة النشرات والكتب المسرحية وتطوير المسابقة المهرجان والارتقاء بمستواه سنويا.