دراسة

«فيسبوك»و«بلاك بيري»يفتح نافذة الاستغلال المادي والأخلاقي

شبكة أم الحمام مديحة الدوسري

(اختصاصية): نقص (التسلية) و (العاطفة) يُشجع على هذه التصرفات تحذر الاختصاصية الاجتماعية مديحة الدوسري، النساء والفتيات، من «تدوين معلومات خاصة، على «فيسبوك»، أو «بلاك بيري»، أو كتابة تحركاتهن اليومية، لأن ذلك يمكن أن يفتح عليهن نافذة الاستغلال المادي، أو الأخلاقي، ويجرهن إلى تكوين علاقات»، لافتة إلى أن «كثيراً من المعلومات الخاصة تسيء بالدرجة الأولى إلى الفتاة، وإلى طبيعتها، وشخصيتها، وتقاليدها»، مبينة بأن فتيات يفعلن ذلك من باب «التسلية». وأكدت أن مثل هذا الفعل «يضر أكثر ما يفيد، خصوصاً عندما يتم استغلاله، وما تفعله بعض السيدات، من وضع صور شخصية، وكتابة الخصوصيات، نابع من تقليد غير واعٍ للغرب، وحب للظهور والمباهاة، بسبب الفراغ والشعور بالنقص، ما يفقد الفتاة التقدير والاحترام. كما يفقدها سمعتها في مجتمعنا المحافظ».
وأعربت الدوسري، عن أسفها لأن «نقص مجالات التسلية للفتيات، والفراغ، يدفعهن أحياناً إلى مثل هذه الأفعال، وإلى تمضية الوقت في الأسواق».
ودعت الفتيات إلى «الانخراط في الدورات، والمشاريع المفيدة»، مشيرة إلى أن بعض الفتيات، والمتزوجات «يفتقدن إلى العاطفة، والتشجيع، والاهتمام والاحتواء ما يدفعهن إلى البحث عما يسد هذا الفراغ، خارج أسوار المنازل»، موصية بالإفادة من التقنية. ودعت المختصين إلى «نشر الوعي، والتنبيه عن مخاطر التقنية في الجامعات والمدارس الثانوية، خصوصاً أن هناك من يدخلن إلى هذا الموقع بشخصيات، وصور مزيفة. ويفترض أن نكون أكثر وعياً، بعد مرور نحو عقد منذ دخول تقنية «الإنترنت» إلى البلاد».