الأرصاد: دخول «العقارب» ورياح على الشرقية

شبكة أم الحمام
رياح على المنطقة الشرقية
رياح على المنطقة الشرقية
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والمنخفضة على المناطق الشمالية والمرتفعات الجنوبية الغربية مع فرصة لتكون الضباب على الأجزاء من تلك المناطق في أثناء الليل والصباح الباكر.
كما توقعت نشاطاً في الرياح السطحية على المناطق الشرقية وأجزاء من وسط المملكة تمتد حتى أجزاء من تلك المناطق، مثيرة للأتربة والغبار تحد من الرؤية الأفقية.
ويتوقع أن تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزئين الشمالي و الأوسط و جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 – 40 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
كما يتوقع أن تكون الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج ، من جهة أخرى بدأ أمس أول موسم للعقارب ومدته 39 يوما , و ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي سعد الذابح ، سعد بلع ، وأسعد السعود . وأوضح الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق  أنه عند دخول هذا الموسم تكون الأجواء السائدة هي الاعتدال في حال النهار و البرودة المعتادة في حال الليل ، إلا أن الأجواء لاتخلو من هجمات برد مباغتة على فترات تتباعد مع مرور الزمن.
 وأوضح أن الفرصة تظل مواتية لهطول الأمطار لارتباط ذلك بالسحب الركامية وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة
وحركة الرياح الملقحة.