الأحد 29/4/1432هـ الموافق 3/4/2011م

تقرير : الحلقة التدريبية لنادي دانة الخليج للتوستماسترز بملتقى التطوير

شبكة أم الحمام
تقرير عن الحلقة التدريبية لنادي دانة الخليج للتوستماسترز بسيهات
تقرير عن الحلقة التدريبية لنادي دانة الخليج للتوستماسترز بسيهات

 

 

على كرم  الضيافة وحسن الاستقبال تم الترحيب بنادي دانة الخليج للتوستماسترز في مقر ملتقى التطوير الاجتماعي بسيهات ، الذي جاء فريقه ليقدم حلقة تدريبية في فن الخطابة والإلقاء ..

بدأ البرنامج بكلمة ترحيب من مشرف الملتقى السيد تقي اليوسف رحب فيها بالحضور وبنادي التوستماسترز على قبولهم الدعوة منوهاً الحضور إلى أهمية اكتساب هذه المهارة التي تبعث الثقة في الإنسان ليعبر عن أفكاره وما يحمله من رسالة يريد إيصالها إلى المجتمع الذي يستمع إليه ..

ثم تفضل رئيس الملتقى الأستاذ / مقداد بن حسين للترحيب والتعريف بخطوات عمل الفريق المباشر للخطابة والأدوار المنظمة والموزعة على الأعضاء مذكراً بمسميات مواقعهم كل بحسب دوره فهناك الخطيب والمنسق  والعريف والميقاتي والمدقق اللغوي والمقيم العام والذين مثلوا مجمل العملية الخطابية المتكاملة ، ونوه في كلمته الى أن بعض الأخوة حازوا المرتبة الأولى على مستوى مسابقات الأندية الخطابية حيث حصل الأستاذ/ محمود دبيس على المركز الأولى .. مهيئاً الفرصة لهذا البطل ليعرف بشخصه أمام الجمهور وليعطي الحضور فكرة أكثر عن النادي .. حيث قدم محمود خطبة مدتها 10 دقائق ليقوم بهذه المهمة التعريفية ، وليعطي الآخرين مدى التقدم الذي يحرزه الإنسان من خلال اكتساب تلك المهارة الخطابية الجميلة .. مؤكداً على أن الخطابة وإن بدأت عند البعض كرغبة أو موهبة لكنها ستصبح مع الممارسة والتدريب ملكة وقدرة يعتز بها وهذا ما يحققه نادي التوستماسترز لأعضائه ..

ويتماشى ذلك مع ما نطمح اليه كملتقى للتطوير الاجتماعي بأن يتعرف أعضاء الملتقى والحضور على أهمية هذا الفن واكتساب القدرة على التحدث بارتجال ليعزز ذلك من سهولة التواصل مع جمهور الناس الذين سنخدمهم من أفراد وجماعات عبر ملتقانا التطويري .. فمجرد رؤيتنا لنماذج كأعضاء هذا النادي الأعزاء يتولد عندنا شعور بتخفيف حالة الرهبة والخوف لمواجهة الجمهور وهي أول خطوة على الطريق الصحيح ، وأن نكتسب مهارة أخرى هي التقيد بوقت محدد لنقل أفكارنا وهذا شيء مهم جداً فـ"خير الكلام ما قل ودل" ..

ثم بدأ فريق النادي بتقديم فقراتهم متناوبين ومتنافسين لتقديم الخطب المعدة والهادفة والتي تحكي عن رسالتهم لهذه الحلقة التدريبية "الحياة أخذ وعطاء" ..

علماً بأن أعضاء النادي حين دخولهم الى الملتقى قاموا بلصق وريقات على جدران الملتقى ونواحيه معنوناً بتلك الرسالة "الحياة أخذ وعطاء" لتصبح رسالتهم واضحة للجمهور ، ويكون الجمهور رقيباً عليهم لتحقق ذلك المفهوم وتلك القيمة الجميلة من خلال جميع الخطب بصرف النظر عن تغير عنوانها وأحداثها ووقائعها ..

وكان من ضمن أنشطة الحلقة أيضاً أن تكون بعض الخطب ارتجالية آنية تكون إجابة لسؤال مفاجىء من قبل أحد المقيمين ويقوم المشارك بالاعتماد على قدراته الذاتية وثقافته وبداهته التلقائية مع هكذا مواقف ، فنجح البعض وأخفق البعض ، حتى فاز بها أحد الأخوة المشاركين من الحضور واستحق الشكر والثناء من قبل رئيس النادي ، كما أهدي وردة محبة من قبل إدارة ملتقى التطوير الاجتماعي ..

وقبل ختام اللقاء أتيحت الفرصة مرة أخرى لمشرف الملتقى السيد تقي اليوسف ليقدم باسم أعضاء الملتقى شهادة شكر وتقدير وورود محبة لرئيس وأعضاء نادي دانة الخليج للتوستماسرز وإلى بعض افراد الجمهور الذين شاركوا في بعض الفقرات ، وأنهي اللقاء بكلمة تعريفية مختصرة عن ملتقى التطوير الاجتماعي وأهدافه ورسالته الاجتماعية التي يقدمها للمجتمع تحت عنوان "نلتقي لنرتقي" لتكون بادرة خير تقودنا جميعاً الى التغيير البناء النافع لأنفسنا ومجتمعنا الطيب ..

وفي الختام : تم الإعلان عن البرامج القريبة التي سيقدمها الملتقى :

-   يومي الاثنين والثلاثاء 30/4 و 1/5/1432هـ دورة عن "سكيولوجيا الإقناع" للمدرب أ. فيصل آل عجيان ..

-   الأسبوع القادم مجموعة من الفعاليات النسائية للفتيات –دورة في التصوير ، ودورة في الرسم ، وبرامج خاصة بالمقبلات على الزواج- .

-   الأسبوع الذي يليه : أسبوع يهتم بالصحة العامة والتوعية الصحية تشمل عدة جوانب منها ما يهم المرأة ومنها ما يهم الطفل ومنها يهم المجتمع بشكل عام .

 وانتهى اللقاء بالصلاة على محمد وآل محمد ، ثم التقطت الصور التذكارية الجماعية المعبرة ، وتبادل الجميع الأحاديث حول ما تم إنجازه والفائدة التي تحققت ، كما رصدت بعض النقاط عبر استبانة تقييم وزعت على الحضور وهي محل اهتمام إدارة الملتقى لتطور عمل الملتقى واستعداده المستقبلي لجميع الفعاليات الهادفة إلى تطوير المجتمع ..

اضغط من هنا لمتابعة التغطية المصورة على أخبار أم الحمام فيس الـ facebook