نادي الروبوت بالقطيف يحرز المركز الثالث في مسابقة الفيرست لغو

شبكة أم الحمام اللجنة الإعلامية بنادي الروبوت بالقطيف
نادي الروبوت بالقطيف يحرز المركز الثالث في مسابقة الفيرست لغو
نادي الروبوت بالقطيف يحرز المركز الثالث في مسابقة الفيرست لغو

أحرز نادي الروبوت بالقطيف المركز الثالث في دوري الفيرست ليغو السعودي للروبوت (الرجل الآلي) على مستوى المملكة في التصفيات النهائية التي أقيمت بالصالة الرياضية بمدينة الأمير سلطان بالمحالة بمدينة أبها باستضافة مركز عسير العلمي يوم الخميس الماضي، تحت رعاية مؤسسة الفكر العربي وتنظيم مركز المواهب الوطنية للتدريب . وذلك بمشاركة 19 فريقاً يمثلون مناطق المملكة المختلفة.

مسابقة هذا العام تناولت موضوع جسم الإنسان من خلال طرح مواضيع تتعلق بالصحة العامة ومواجهة الأمراض المستعصية وأمراض العصر والتعامل معها والمساهمة في طرح أفكار وحلول لها من خلال استكشاف عالم الهندسة الطبية الحيوية المتقدم لتكتشف طرقا مبدعة ومبتكرة لعلاج الإصابات ، مقاومة الأمراض والإعاقات ، وبناء أجسام صحية وأكثر قوة . حيث تم تخصيص أربعة جوانب من المنافسة وهي تحقيق مهام الملعب 400 نقطه ، إعداد المشروع 400 نقطه ، التحكيم التقني 400  نقطه ، والعمل الجماعي 400 نقطه، ليصبح المجموع الكلي لنقاط المسابقة1600 نقطه.

وحصل نادي الروبوت بالقطيف على المركز الثالث في الملعب ب 305 نقطة وبفارق 10 نقاط خلف صاحبي المكز الاول مدارس الظهران الاهلية واصاحب المركز الثاني مدرسه الدفي من الجبيل ، أداء الفريق بالأكثر من رائع في جميع جوانب المسابقة، وأذهل الحضور خاصة وان معدل أعمار الفريق 11 سنه بينما الفرق الأخر 16 سنه، كذلك استطاع الفريق إبهار الحضور في جانب البحث العلمي "تقنية الدماغ الآلي"  (BRAIN MACHINES) واستخدامها في مجال جراحة الأعصاب ".
 وحاز نادي الروبوت بالقطيف أيضا على إعجاب مدير التعليم بعسير حيث كانت له مناقشه طويلة مع أفراد الفريق استمرت لأكثر من 15 دقيقه عن هذا البحث وكيفيه تطبيقه في المستقبل القريب، وفي الختام الفريق كسب استحسان كل الفرق المشاركة وتوقعوا أن يكون الحصان الأسود في البطولات القادمة .

ونصب المجهود الأكبر والأصعب في تحقيق مهام الملعب، والتي يتم تحديدها مسبقاً ويقوم الفريق على أثرها ببناء وبرمجة روبوت مناسب لتحقيق تلك المهام، حيث يلعب الفريق ثلاث جولات مدة كل جولة دقيقتان ونصف ويتم تسجيل أعلى النقاط في الجولات الثلاث، وهو الجانب الأساسي من المسابقة والوحيد الذي يمكن للفريق والجمهور معرفه النقاط التي حصل عليه الفريق بمجرد انتهاء الجولة، بينما الجانب الأخر من المسابقة وهي إعداد المشروع 400 نقطه ، التحكيم التقني 400 نقطه ، والعمل الجماعي 400 نقطه لا يمكن للفريق والجمهور معرفه عدد النقاط التي حصل عليها الفريق إلا بعد انتهاء المسابقة وإعلان الفائز الأول فقط، ولا يتم الإعلان عن المراكز الأخرى إلا بعد يومين.

والجدير بالذكر أن مسابقة الفيرست ليغو هي  مسابقة دولية تقام بشكل سنوي بتنظيم من منظمة اتحاد الفيرست ليغو الدولي حيث يتم طرح موضوع جديد ليقوم طلاب من عمر الـ 9 سنوات إلى 16 سنة بمواجهته.  وتقوم المنظمة بوضع موضوع المسابقة عن طريق البحث عن المواضيع المثارة في جهات الأبحاث العالمية .

لمتابعة التغطية المصورة من هنا