مهرجان القطيف واحتنا فرحانة 2

شبكة أم الحمام

 

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية يستمر مهرجان القطيف واحتنا فرحانة2 فعالياته لليوم الرابع في المهرجان الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية في القطيف بالشراكة مع بلدية محافظة القطيف، وسط حضور كبير من قبل أهالي المنطقة وخارجها.

ويستمر المهرجان لغاية يوم الثلاثاء المقبل الثامن من شهر شوال الموافق للسادس من شهر سبتمبر الحالي وذلك على كورنيش محافظة القطيف.

وقدمت فرقة قبس المسرحية مساء اليوم أولى عروضها المسرحية في المهرجان من خلال مسرحية "سارة والأميرات" وهي من تأليف سلمى بوخمسين وإخراج سلمى بوخمسين وروضة العبد النبي، حيث شارك في العمل أكثر من 20 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة قدموا عملا مذهلا حاز على إعجاب الجمهور الحاضر. وفي فترة المساء قدمت فرقة أجيال مسرحية "شرباكة" وهي من تأليف حيدر الناصر وإخراج علي الناصر، أعقبتها مسرحية "شياطين الأرض" لمجموعة ماسة قروب وهي من تأليف وإخراج حسن مبارك.

وقدمت فرقة النوخذة لإحياء الحفلات عرضا فولكوريا شعبيا حيا أمام أكثر من 3 آلاف زائر وزائرة تجمعوا في باحة المسرح الخارجي لمشاهده المشهد الاحتفالي التراثي ( زفة المعرس ) وهو يرتدي الزي الشعبي التقليدي المكون من غترة والثوب المشلح ويحيط به كوكبة فرحة مبتهجة من أصدقاءه وأقرباءه حاملين أطباق من الشموع مرددين الأهازيج الشعبية والرقصات القديمة إضافة إلى الموسيقى الإيقاعية والإضاءة المرافقة لخطوات المعرس والتي كانت تبرز جانبا من عادات المجتمع القطيفي وتقاليده حيث عمت مظاهر الفرح والبهجة أرجاء المكان وتساطعت مجامر البخور ورش ماء الزهر (ماء الورد) في موكب جميل.

وقال مدير الفرقة سامي علي القلاف أن العرض المقدم هو أحد أنواع الفنون الأصيلة التي كانت تمارس قديما بالقطيف وأن الزفة كانت تقام على مرحلتين الأولى قبل العرس بليلة فيغنون فيه "السامري" أو "الليوة ، وكلها أغان قديمة تقدم في الأفراح، مع تقديم العشاء للمعازيم "الذبائح".

ومن ضمن فعاليات المهرجان ركن (هدية العيد) وتتلخص فكرة هذا الركن على توفير وتقديم هدية العيد للفئات التي لم تتمكن من حضور المهرجان والمشاركة في فرحة العيد، كأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة مرضى السرطان والقلب ومن يعانون أمراض مزمنة، حيث يقوم هذا الركن بعرض مجموعة من الهدايا يتم توفيرها بالتعاون مع المحلات التجارية ويتم ترقيمها بأرقام خاصة ترمز إلى كل هدية بحيث يراها المتبرع ويدفع ثمنها بحيث تصل للمستفيدين منها بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية وإدارة المهرجان.

وارتسمت البسمة على شفاه الأطفال وأهاليهم المستمتعين بقضاء أوقاتهم مع أبنائهم في ركن الألعاب الهوائية التابعة لشركة " زين الترفيهية " والمتوزعة على قسمين أحداهما للعوائل وآخر مخصص للنساء وإذ يتجاوز عدد الألعاب الهوائية الـ 28 تنوعت أشكالها وأحجامها وطرق الاستمتاع بها .

وزار المهرجان سماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار، وكان في استقبال سماحته كلا من رئيس المهرجان عبد رب الرسول الخميس وأعضاء إدارة المهرجان، وجال الشيخ الصفار على فعاليات وأركان المهرجان مبديا إعجابه بما شاهد. كما زار المهرجان وفد مهرجان الوفاء بسيهات، حيث جال الوفد على كافة واحات المهرجان مبدين إعجابهم بما شاهدوه من فعاليات وأنشطة متعددة.