أنشطة رياضية لطالبات جامعة الدمام في «يوم الصحة البدنية»

صحيفة الحياة

 

 

تستعد طالبات سبع كليات في جامعة الدمام، لتدشين «يوم الصحة البدنية» الذي تنفذه إدارة النشاط، بعد انتهاء الاختبارات الفصلية ومع بدء الفصل الدراسي الثاني، لتحفيز الطالبات وإقامة الأنشطة اللا منهجية، التي ترفع من قدرات الطالبات الذهنية، وتساعدهن على كسر الروتين، والتعبير عن مهاراتهن.

وأوضحت طالبات لـ «الحياة»، أن «يوم الصحة البدنية يتضمن إقامة ألعاب عدة، من بينها الكرة الطائرة، والسلة، ومهارات رياضية، لترسيخ مفهوم الصحة البدنية، وأهميتها في مزاولة المهارات الحياتية اليومية، إذ سيتم تكوين فرق تتبارى فيما بينها، بهدف المنافسة، وإضفاء أجواء مرح بين الطالبات، بعد فترة الاختبارات والعطلة، ما يتطلب الاستعداد للفصل الدراسي الثاني».

بدورها، قالت المشرفة في وكالة شؤون الطالبات مها العجلان، لـ «الحياة»: «أن أنشطة عدة وضعت ضمن الخطة السنوية للجامعة، من بينها مسابقات ثقافية نفذت خلال شهر محرم الجاري. وكانت على مستوى الكليات. كما أن لدينا سلسلة برامج منوعة، من بينها يوم الصحة البدنية، الذي لا زال قيد الإعداد، لناحية تكوين مجموعات طالبات للمنافسة في بعض الألعاب الهوائية وكرة السلة».

كما تتضمن الأنشطة جانباً توعوياً عن الصحة البدنية، وما لها من تأثير على الصحة العامة. وسيتم التنسيق مع منسقات الكليات، بهدف تنفيذ النشاط وسط حماس من قِبل الطالبات، خصوصاً أنه سيتضمن تسليم كأس للفريق الفائز في تنفيذ مهارات الصحة البدنية. وسيكون لدينا كأس ذهبي، وآخر فضي، وبرونزي، لثلاث فرق تتمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة.

وأكدت طالبات يتجهزن للمشاركة في «يوم الصحة البدنية»، أهمية «إحلال منهج الصحة البدنية في المناهج التربوية، لترسيخ مفهومها في شكل أقوى، خصوصاً في المراحل التعليمية الأولى». وقالت الطالبة نورة يوسف (كلية العلوم الإدارية): «إن تنفيذ أنشطة تتعلق في الصحة البدنية أمر مهم جداً، خصوصاً أن نسبة عالية من الطالبات يعانين من مشكلات السمنة، وتذكيرنا بأهمية الصحة البدنية نقطة تثقيفية وتوعوية مهمة، تعيد إلى الأذهان نشاطها الحيوي والذي يمكن من خلاله التسجيل في مراكز رياضية، والاهتمام في تنظيم وجبات الطعام، بعيداً عن المأكولات الضارة»، مبينة أن معدلات السمنة في السعودية تشهد «ارتفاعاً متزايداً، ولا بد من توخي الحيطة والحذر، عبر التثقيف والتوعية، بأهمية الصحة البدنية».