شماعة الأخطاء

 

وقوعنا في الخطأ أمر وارد ومن المعلوم أن من لا يخطئ لا يتعلم، فالأخطاء ما هي إلا دروس نتعلم منها، لكن البعض يُضَيِّع على نفسه فرصة الاستفادة منها بتفويت فرصة دراستها وأسباب الوقوع فيها، ويسارع إلى إيجاد مبرر يعلق عليه سبب وقوعه في الخطأ.

السؤال هنا

هل فِكرة إيجاد شماعة تبرر لنا أخطاءنا هي فكرة صائبة تؤدي لحياة سليمة على الصعيد الشخصي والاجتماعي أم أنها مجرد خطوة للهروب من المواجهة؟

للأسف يلجأ البعض لإيجاد تبريرات غير سليمة منطقياً، لكنه يرددها كي يقنع نفسه والمحيطين به بسبب وقوعه في الأخطاء، حتى وإن كان ناتج هذا الخطأ يؤثر تأثيراً مباشراً وسلبياً على المجتمع.

لم لا يحصل العكس... بحيث يناقش الشخص خطأه مناقشة ذاتية حيادية على مستوى فردي، أو يتم مناقشة هذا الخطأ بكل حيادية ووضوح وشفافية على المستوى الاجتماعي؛ للوقوف أسباب الوقوع في هذه الأخطاء فعلياً، و بناء على ذلك يمكن رسم خطة عمل يسير عليها الفرد والمجتمع لتجنب تكرار الخطأ وفي نفس الوقت معالجة أضراره إن وجدت.

حقيقة القول

مازال المجتمع يعاني من تخبط في ردود الفعل على مستوى الأفراد والمؤسسات تجاه بعض المواقف، وغالباً ما تكون على شكل توجيه أصابع الاتهام دون تثبت أو تأكد من صحة الخبر فضلاً عن تفاصيله التي تكون مفصلية في الحكم عليه.

إن التعامل بهكذا طريقة مع المواقف والحوادث المضرة للفرد والمجتمع تزيد من فداحة الموقف، فترى الأخطاء تتراكم، بينما نسطر المبررات لهذه الأخطاء، متناسين الجانب الأهم وهو معالجة الخطأ وأسبابه واستخلاص النتيجة منه.

أمثلة من الواقع

عندما يقع حادث مروري تكون نتيجته الوفاة فإن أصابع الاتهام توجه للمرور والطرق بشكل مباشر دون الأخذ في الاعتبار أن السبب الرئيس لارتفاع نسبة الحوادث هي السرعة في القيادة وعدم الالتزام بقوانين المرور وهذا ناتج عن انعدام وعي قائد السيارة بمخاطر السرعة والالتزام بقوانين القيادة.

عندما يفشل الابن في اجتياز اختبارات نهاية الفصل الدراسي فإن السبب المباشر هو فشل الأستاذ وإدارة المدرسة بل وحتى النظام التعليمي برمته متناسين إهمال الابن للدراسة وإهمالنا لمتابعته.

والأمثلة من الواقع كثيرة، فالمديرون سبب فشل الموظف السعودي، والأساتذة هم سبب فشل الطلاب، والزوجة هي سبب تدهور حالة الزوج النفسية والمادية، وهكذا تنقضي الأيام والسنون وأخطاؤنا تتراكم، ونحن نحاول الهروب من المسؤولية والمواجهة.

إن شماعة الأخطاء من أسوأ الثقافات التي انتشرت بين أفراد المجتمع، ويجب علينا أن نقف تجاه هذا السلوك وقفة حازمة لنوقف انتشار هذه الثقافة كي نضمن لمجتمعنا التطور والازدهار والتقدم.