ادعوا يجيها النصيب !!

 

 

تتلوَّن الأمنيات في دواخلنا ، و تتشكَّل الرغبات ، كلٌ يرسم لوحة أمنياته حسب شخصيته و ميوله و تطلّعاته ، فتمتزج الألوان ، و تخرج إلينا لوحةً تنضح بالرغبات و الأمنيات ، فالطفل يتمنَّى و يُعبّر عما يصبو إليه بطريقته ، و الشاب يتمنَّى أيضاً و يسعى للوصول لما يتمناه ، و كذلك الشابة التي غالباً ما تُفضي إلى أمنياتها و رغباتها بصعوبةٍ بالغةٍ في مجتمعنا ، و إذا ما تناولنا رغبات الوالدين التي ستكون مضاعفة حتماً إذا ما قسنا على أمنياتهما الشخصية مضافاً إليها أمنياتهما لأولادهما و بناتهما ، سنجد على قمة هرمها مشروع الزواج للأبناء ، فالأب يتمنى أن يزوّج أبناءه و بناته ، و الأم لا يخلو أيّ فرضٍ من دعائها بإتمام النصيب لأبنائها و بناتها أيضاً .

و تَوَشُّح الوالدين بهذه الأمنية تحديداً عاملٌ مشتركٌ بين كل الآباء و الأمهات ، و لكن بودي أن أبعث بسؤالٍ لكل أبٍ و أمٍ : عندما تتمنون الزواج لبناتكم ، هل طرحتم على أنفسكم سؤالاً يتيماً و هو : هل ابنتنا مهيأة بأن تكون زوجة ؟!.. هل ابنتنا تنفع أن تكون أماً.. ؟! هل ابنتنا صالحة لأن تدير أسرةً و تقود جيلاً ؟!.. هل ابنتنا لديها ثقافة التعامل مع الزوج و ثقافة الاقتراب منه و تقليص أيّ مسافةٍ على اعتبار وجود المسافات المؤكدة عطفاً على العادات و التقاليد التي نقبع خلف أسوارها .

و أعود كي أطرح ذات الأسئلة على الفتاة ، أي صاحبة الشأن ، و أضيف عليها : هل فكّرتِ في قراءة كتابٍ واحدٍ عن الحياة الزوجية و أسرارها قبل الخوض في غمارها ، أو كتاب عن التربية أو كتاب عن نفسية الطفل ؟!.. هل عاهدتِ نفسك بأن تدخلي رحلة التنقيب عما يرضي زوجك و يُدخل البهجة و السرور إلى نفسه ؟!

تُرى ما مفهوم الزواج عند فئةٍ لا بأس بها من الفتيات ؟!

دبلةٌ في إصبع اليد ، تتباهى بها فترةً من الوقت بين قريناتها في المدرسة أو الكلية ، و تشعر بارتدائها أنها نالت الأفضلية لأن هناك شابَّاً قد اختارها و تقدّم لها دوناً عن الكثير من الفتيات ، و يصبح هذا الأمر مدعاةً للتعالي و التفاخر ، و يسبب جرحاً في نفوس الفتيات اللاتي لم يأتيهن النصيب بَعد ، و بعد فترة الخطوبة ، تأتي المرحلة الأهم في نظرها ، ألا و هي ليلة الزفاف التي تنتظرها هذه الفتاة بفارغ الصبر ، و المترتّب عليها اختيار قاعة الزفاف و الكوشة و الفرقة و القائمة تطول مع مظاهر البذخ . أيضاً من المفاهيم المُعشِّشة في عقول بعض الفتيات عن الزواج أنه عالم مليء بالسفر و التنزُّه ، و احتمال وجود الخادمة كبير حتى تقتنع أنها دلّوعة زوجها و حتى يكتمل عقد الرفاهية و السفر .

و مرّت فترة الخطوبة ، و انتهت ليلة الزفاف ، و أكل المعازيم الكعكة ، و تم تفكيك الكوشة ، و غسلت العروس ماكياجها ،  و بعد بضعة أيام تم نسيان كل ما تم في تلك الليلة ، و الآن أيتها الفتاة ، هل أعددتِ العدّة و العتاد لباقي العمر ، أم عُدَّتك و عتادك كانت لأجل ليلةٍ واحدةٍ يرينك فيها صديقاتك بفستان الزفاف الأبيض و أنتِ تعتلين عرشك و بعد ذلك ستنقضي هذه الليلة بكل ما فيها و تقعين في المأزق الكبير !!

بتحليلٍ بسيط في حالة مَنْ ينتابها الشعور بالأفضلية لمجرد اختيارها لتكون زوجةً لأحد الشباب ، و ارتدائها عباءة الكبر و الخُيلاء لكونها ستصبح زوجة و قريناتها عوانس ، ربما نبارك لها في يومٍ من الأيام بزواجها ، لكن هل نضمن استمرارية هذا الزواج ؟!.. فكل شيء بأمر الله ، فلربما تطلقَّت لأيّ سبب ، أو ترمَّلت لا سمح الله ، ففي هذه الحالة لو وضعنا المُطلقة أو الأرملة في الكفة الأولى من ميزان المفاضلة ، و وضعنا العانس في الكفة الأخرى ترى مَنْ سترجح كفتها و لِمَنْ ستكون الأفضلية و الغَلَبَة ؟..

الزواج مشروعٌ ضخمٌ لا يدرك حجمه الكثير من الآباء و الأمهات ذوو الخبرة و التجربة الطويلة ، فكيف نلقي بالجُناح على فتاةٍ صغيرة تفتقر للخبرة و التجربة ، فلا زالت الفتاة و المرأة بشكلٍ عام في مجتمعاتنا تنقصها الخبرة و التجربة الطويلة قياساً على المرأة في الدول المجاورة و التي أخذت فيها المرأة مساحةً أكبر أكسبتها خبرةً و درايةً عادت على شخصيتها و ثقتها في نفسها ؟!.. و هذه من أسباب تكدّس ملفات قضايا الطلاق على أرفف المحاكم.

أتمنى أن تتغير نظرة مجتمعنا عن الزواج و ألا تنحصر النظرة له في زوايا تكميلية زائفة و زائلة و نسيان الزوايا الأساسية التي ستسير بالمركب طيلة العمر، فبالنظر لإحصائيات الطلاق قبل عدة سنوات و مقارنتها بمثيلاتها في السنوات الأخيرة سوف نرى أرقاماً مخيفة  تهدّد مجتمعنا و تهدد مستقبل أطفالنا .


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
[email protected]
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/