السمك يحمي من فقدان الذاكرة المبكر وينشط الدماغ

سي إن إن

 

 

 

كشفت دراسة نشرت على مجلة التايم الامريكية، ان تناول السمك بصورة مستمرة، يحمي من عوارض فقدان الذاكرة بصورة جزئية أو كلية وما يعرف بـ مرض الزهايمر، بالاضافة الى تنشيط الدماغ والتفكير.

وأكدت الباحثون في الدراسة على أن الاسماك تحتوي على خلطة ممتازة من الفيتامينات والبروتينات بالاضفة الى الاحماض الزيتية مثل أمويغا 3 أس، وخصوصا في سمك السلمون.

وأشير في الدراسة التي شملت 1575 شخص، إلى أن الأفراد الذين يرتفع مستوى حامض الاوميغا 3 أس في دمائهم، تنعكس قدراتهم بصورة جلية على امتحانات الذاكرة، بمعدلات أعلى من أولئك الذين تنخفض لديهم مستويات الحامض.

وبين الباحثون أن صور الرنين المغناطيسي "MRI،" لدماغ الأفراد المتمتعين بمعدلات عالية من حامض الأوميغا في دمائهم، أشارت إلى ارتفاع في كثافة الدماغ، الأمر الذي ينعكس على النشاط الدماغي لديهم، بالإضافة إلى قوة الدم، وأداء الوظائف التي تحتاج إلى تركيز عالي.

وجاء في التقرير نقلا على لسان الباحث في شؤون مرض الزهايمر "فقدان الذاكرة" في جامعة كاليفورنيا، زالدي تان، "إن المعادلة بسيطة للغاية، وتنص على أن انخفاض معدل حامض الاوميغا 3 اس، يؤدي إلى ضعف في أداء الوظائف الدماغية، والتي تقود في بعض الحالات إلى فقدان الذاكرة مع تقدم العمر.