«بلدية القطيف» تصادر مواد غذائية وتغلق 4 مطاعم

صحيفة الحياة القطيف – شادن الحايك
ارشيف - أنترنت
ارشيف - أنترنت

صادرت بلدية محافظة القطيف، ثلاثة أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وأتلفتها في وقت لاحق، بعد أن ضبطها المراقبون التابعون لها، الذين نفذوا نحو 12 ألف جولة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري. كما أرسلت البلدية إلى مختبر الأمانة 111 عينة عشوائية، للتأكد من صلاحيتها. فيما قررت البلدية إغلاق أربعة مطاعم، ووضع ثلاثة في قائمة دراسة إلغاء التراخيص، وأخذت 60 تعهداً على أصحاب المطاعم.

ونفذت البلدية خلال هذه الفترة، حملات تفتيش «مُكثفة» على المنشآت الغذائية، من مطاعم، وكافيتريات، ومخابز، وغيرها، وكذلك المحال التي لها علاقة في الصحة العامة، للتأكد من التزامها في الاشتراطات الصحية، ومن أجل تثقيف العاملين في المنشآت بأهمية المحافظة على النظافة العامة، وطهي الوجبات بصورة صحية وسليمة. كما تم التنبيه على العاملين في المطاعم بضرورة الالتزام في الزي المُحدد واستخدام غطاء الرأس.

وقامت البلدية بحملة حصر شامل لتقويم المطاعم، ومعرفة مستوى التزامها في تطبيق الاشتراطات الصحية، والتأكد من مصادر اللحوم والمياه والمواد الغذائية المُعدة في المطعم، بهدف الرقابة المتواصلة على المطاعم، والتأكد من الشهادات الصحية، وتدريب العاملين في مركز التدريب. وعمدت البلدية إلى تطبيق برنامج تصنيف المطاعم، لمعرفة مستوياتها، والعمل على رفع مستواها الصحي.

وبلغ إجمالي عدد الزيارات للمطاعم 486 زيارة، تم من خلالها إغلاق أربعة منها، ووضع ثلاثة في قائمة دراسة إلغاء التراخيص، وأخْذ 60 تعهداً على أصحاب المطاعم، ومصادرة 60 كيلوغراماً من المواد الغذائية التي يتم إعدادها من اليوم السابق. فيما تم إصدار 2642 رخصة مهنية وصحية. كما تم تحصيل مبلغ 443.500 ريال، إثر الكشف عن 901 مخالفة، وتوجيه 2002 إنذار.

وعملت البلدية على رفع 110.235 طن نفايات، و99.791 متر مكعب أنقاض ومخلفات بناء، ووجهت 760 إنذاراً لمخالفات رمي الأنقاض في أماكن غير مسموح بها. كما تم إزالة 156 سيارة تالفة. وقامت البلدية بخدمة شفط نقاط تجميع المياه (البيارات) لعدد من الأحياء غير المخدومة بالصرف الصحي، بلغت 46950 بيارة. فيما تم تحصيل مبلغ 50.600 ريال غرامات على مخالفات متعلقة في النظافة. كما قامت البلدية بحملة على الباعة الجائلين والمباسط غير النظامية في الكورنيش، وامتداد الشوارع الرئيسة، واستهداف العمالة الجائلة، والحد من بيعها المواد الغذائية.

كما طالت المتابعة سيارات وعربات الآيسكريم المخالفة، إذ تم ضبط 38 مخالفة، ومصادرة 126 لعبة أطفال، و50 كيلوغراماً من الذرة، و210 كيلوغرامات من الخضار والفواكه، و55 كيلوغراماً من الأسماك. إضافة إلى قيام مراقبي البلدية بالجولات المبرمجة على محال الحلاقة، للتأكد من سريان تراخيص الحلاقين، وشهاداتهم الصحية، لتفادي انتقال الأمراض المعدية للمواطنين، والتأكيد على العاملين فيها باتباع التعليمات من أجل حلاقة «صحية». وتم من خلال الجولات اكتشاف 52 مخالفة ومصادرة 32 حامل موس حلاقة، و19 منشفة، و40 علبة كريم مُنتهية الصلاحية.

وأكدت بلدية محافظة القطيف، أن الزيارات التفتيشية على المنشآت الغذائية بأنواعها «مستمرة، بهدف ضمان الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين»، مشددة على أنها «لن تتهاون في غلق أي منشأة متجاوزة للاشتراطات الصحية».