القطيف: وعي يحفز فتيات حكاية قمر باللقيام بمشاريع لمرضى السرطان

شبكة أم الحمام « زهراء ال غزوي- القطيف »

قدمت فتيات مكتبة حكاية قمر الخميس الماضي مشاريعهم لمساعدة أطفال مرضى السرطان في اليوم الختامي للبرنامج الذي يقدمه مركز وعي للاستشارات التربوية والتعليمية والذي سلط الضوء على تساوي حقوق المرضى مع غيرهم.

وتراوح عمر الفتيات اللاتي شاركن في الورشة من 9 إلى 11 سنة.

بدأت الفتيات مشاريعهم بالبحث عن مفهوم المرض وأنواعه ومسبباته ومراحله وطرق الوقاية منه، وتنوعت أساليب عرض المعلومة من إلقاء الأسئلة والحوار وطرح المعلومة ومشاهدة فلم تعليمي.

وبرعت الفتيات في طرح المشاريع والذي منها الإعداد لمهرجان سنوي توعوي عن المرض ويهدف إلى الدعم المعنوي للأطفال المرضى ووتوزيع الهدايا الرمزية على المصابين.

و تنوعت الأفكار بتقديم الطعام غير الضار، والعروض المسرحية والمسابقات وعمل أنواع متعددة من البطاقات تحتوي بعضها على قصص ظريفة أو عبارات تشجيعية أو رسومات تبثّ روح الأمل في نفوسهم.

وذكرت إحدى الفتيات أنه بالإمكان إنتاج فلاش يحمل فكرة توجيه عبارات تشجيعية لهم.

وأكدت الفتيات على أسلوب التعامل معهم وعدم جرحهم، والسعي لتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على الخروج وممارسة الحياة الطبيعية لما يسهم في رفع معنوياتهم، حيث أن الراحة النفسية مهمة جدا للتشافي.

وجاء ذلك بمشاركة أمهاتهن للإجابة على تساؤل طرح عليهم في الأسابيع السابقة عن كيفية مساعدة الأطفال المرضى وإدخال السرور عليهم، حيث كانت الورشة مليئة بالحماس والتفاعل بينهن.

وذكرت القائمات على  مكتبة قمر للأطفال واليافعين أنها ستناقش معهم لاحقاً رواية باسم «قبعة رغدة» تحكي تجربة طفلة مصابة بالسرطان.

وبينت أن هذه الورشة كانت ضمن برنامج «عضوية المكتبة» والذي يستمر لمدة ستة أشهر وكانت انطلاقته منذ شهرين وتهدف المكتبة من خلاله إلى جعل القراءة عادة ممتعة ويومية في حياة النشء.

والجدير بالذكر أن مركز وعي يهدف من هذه المشاركة خلق آليات جديدة لنشر ثقافة الوعي في المجتمع وخصوصـا ثقافة حقوق الطفل بالصورة التي تحقق احترامه، ويركز في عمله على الأبعاد التوعوية والاجتماعية.