اختصاصية باطنية تحذِّر من «أدوية التخسيس» مجهولة المصدر

شبكة أم الحمام الدمام – ألباب كاظم
آمنة الشبيب مشاريع نسائية تستثمر مشاكل البدانة والعزلة وإسراف الضيافة
ارشيف الشبكة

 

حذّرت الاختصاصية الباطنيَّة، في مركز الرعاية الصحيّة (3)، في القطيف، الدكتورة جمانة الجشي، من استخدام البعض، وخاصَّة النساء، لأدوية التخسيس مجهولة المصدر والمكوِّنات، وبيّنت أن كثيراً من تلك الأدوية له آثار جانبية ضارّة، مثل: قلّة النوم، وجفاف بالفم، وقلّة التركيز، وصداع في الرأس، وعدم انتظام في ضربات القلب، أو ترفع ضغط الدم، وتسبب الإسهال.

حيث أوضحت الجشي، أن أدوية التخسيس العشبية بصفة عامة، ترفع ضغط الدم، وتؤثر على انتظام ضربات القلب، وتسبب لمتناولها تشنجات، من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الجلطات.

كما تؤدي بمن يتعاطاها باستمرار إلى حدوث الفشل الكلوي، وفشل في وظائف الكبد، وارتفاع إنزيمات الكبد، والمادة الصفراوية. وشددّت على من يضطر لاستعمال تلك الأدوية استشارة الطبيب المختصِّ؛ فأغلب العطَّارين لايعرفون مكوِّناتها.

وليسوا على دراية بالآثار الجانبية الخطيرة لكثير منها.

وتتعاطى أم محمد كبسولات «سيفن سليم»، لشركة معروفة، وتعد هذه الكبسولات من يشتريها بنقص وزنٍ يتراوح ما بين 7 إلى 10 كجم، دون تكبّد عناء ممارسة الرياضة.

وتقول «أم محمد» إنها داومت على تناول كبسولات «سيفن سليم»، وبالفعل فقدت ثمانية كيلوجرامات من وزنها، إلا أنها عادت إلى وزنها السابق، عندما توقَّفت عنها.

وشعرت بدوار شديد أثناء تناولها تلك الكبسولات، وجفاف في فمها، وتسببت لها في إمساك شديد، وجعلتها في مزاج عصبيٍّ. أما نور علي، فهي شابة تحلم بالتخلُّص من الزيادة في وزنها، فاستخدمت كبسولات تخسيس لمدة طويلة ولاتزال تستخدمها حتى اللحظة، رغم أنها لم تحصِّل الفائدة المرجوَّة منها، وكبسولات سليمنج البالغ سعرها 350 ريالاً، تُباع في محلاّت الأعشاب والعطارة المنتشرة.