[ نبض الأرض ] - إهداء لكل مُغترب

 

 

علاقة الفرد بأرضه لا يمكن أن تُحدَّد في شكلٍ دبلوماسيٍّ مٌطلق ، و لا أن تؤَطّر في أُطُرٍ رسمية تأخذ شكل أوراق و بطاقاتٍ ثبوتية . بل إن هذه العلاقة تحكمها معايير إنسانية و سيكولوجية بحتة . فالكثير من الناس يحملون جنسياتٍ لدولٍ دَلَفوا إليها ، و عاشوا فيها ردحاً من الزمن ، لكنهم لا يشعرون بالإنتماء إليها -و إن ادَّعَوا عكس ذلك- ، بل قد لا يُتقنون لهجتها ، و لا يُجيدون إرتداء زيّها ، رغم أن اللهجة و الزيّ يندرجان ضمن الثقافة الوطنية . ربما قدِموا لتلك الاوطان و سَعَوا للحصول على جنسياتها لغاياتٍ يرومونها ، و أهدافٍ يضمرونها. لكن يبقى إنتمائهم الحقيقي لوطنهم الأم.

العلاقة بالأرض ليست مُجرَّد جنسية تُمنَح ، فمن يتنازل عن جنسيته الأصلية للحصول على جنسيةٍ أخرى ، قد يتنازل عن الأخيرة لقاء حصوله على جنسية أخرى إن تسنَّى له ذلك ، لكن مَن يأسُرُ في قفصه الصدري عشق وطن ، فلن يستعيض عنه بعشقٍ آخر ، حتى و إن نال جنسيّة أخرى.

في الضفة الأخرى ، نجد أن هنالك أناس سقطت رؤوسهم ، و نشأوا و ترعرعوا على أرضٍ ليست بأرضهم ، و لا يحملون جنسيتها ، لكنهم تطبّعوا بطباعها ، و أصبحوا يتحدّثون بلهجتها ، و يرتدون زيّها ، و يحبون أكلها ، و يستنكفون عن مغادرتها ، و يكنّون لها الولاء ، و يشعرون نحوها بالإنتماء ، و لا يرضون حتى بأوطانهم الحقيقية بديلةً عنها . فهي في اعتبارهم الوطن الفعلي ، الذي عاشوا فيه ، و حفظوا تفاصيله ، و سكن فيهم قبل أن يسكنوا فيه. حيث لا أكسجين يستنشقونه إلا في هذه الأرض ، و لا شمس تُشرق إلا عليها ، و لا قمر يطلّ إلا فوقها، و لا طير يْحلِّق إلا في سمائها. أمَّا وطنهم الأم ، فهو مجرَّد حواديت و أساطير سمعوا عنها و لم يرونها ، فوطنهم الفعلي هو الواقع الذي عاشوه و تلمَّسوه.

علاقتنا بالأرض لا تختلف عن علاقة الأشجار بها ، فجذورنا ممتدَّة في أعماقها ، و فروعنا متفرّعة إلى عنان السماء.

علاقتنا بالأرض أيضاً لا تختلف عن علاقة الموج بالشَطآن ، فنحن نعيش معها ما بين مَدٍّ و جَزرٍ ، و حلٍّ و ترحال . فقلوبنا تمخر عباب البحر ، ثم تعود إلى المرسى مُجدَّداً.

الوطن يا رفاق لا يختلف عن الجسد. فالوطن يتكوَّن من أرجاء ، و الجسد يتكوَّن من أعضاء . فلا يُصبح الوطن وطناً إلا بأرجائه ، و لا يُصبح الجسد جسداً إلا بأعضائه.

حتى و إن رَمَت بنا أمواج الحياة إلى سواحل بعيدة لطلب علم أو رزق أو ثمّة أشياءٍ أخرى ، سنكتشف رغم بُعد المسافة أننا على بُعد خطوات من أوطاننا ، بل على بُعد نبضات.

في كل مرّة نزور فيها أوطاننا ننتشي فرحاً ، و نستنشق هواءً مختلفاً مُعطَّراً بعبقها ، و نصول و نجول في شوارعها متأملين أدَقّ تفاصيلها ، و كأننا نرى تلك الشوارع لأول مرّة في حياتنا ، و هي الشوارع التي حملت ذكريات كل سنة ، بل كل شهر ، بل كل أسبوع ، بل كل يوم و ساعة و دقيقة من أعمارنا . و ما أن نغادرها مُجدَّداً و نعود أدراجنا ، إلا و نتذكّر أننا نسينا بها شيئاً كبيراً لا يُنسى البتَّة ، لكن في خضَمّ السلام و التوديع و حَزم الأمتعة استعداداً للسفر نسيناه عنوة . نحاول التذكّر ، لكن الذاكرة لا تسعفنا للوصول لهذا الشيء ، و بعد تفكيرٍ مَليّ ، و تنقيبٍ عَصيّ ، نكتشفُ أن ما نسيناه في أوطاننا  هو قلوبنا ، و نستغرب ، كيف لنا أن نكون على قيد الحياة في الغربة ، و قلوبنا الخافقة في أوطاننا ؟!


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
[email protected]
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/