«فوسمتم غير ابلكم» ضد الشعائر

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

[قال - ابليس - فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم]

تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي اللقاء الذي اجري على قناة MTV اللبنانية حول موضوع #ضرب_الحيدر كما أسماها المقدم أي #التطبير وكان النقاش شبه موضوعي مع ضيق الوقت بين سماحة الشيخ علي بحسون المدير الإداري لهيئة التبليغ الديني - المجلس الشيعي الأعلى / والمفتي الجعفري الشيخ أحمد طالب..

ما استفز في الطرح عدة نقاط إلا أنني أحببت الإشارة إلى واحدة منها وهي قول المفتي أحمد طالب - بكل وقاحة - عن المطبرين [هو ربما لا يصلي لا يصوم لا يعبد الله، يشرب الخمر يرتكب الموبقات]

فهل يحق لنا الرد عليه بالقول عن من يعارض التطبير [هو ربما لا يصلي لا يصوم لا يعبد الله، يشرب الخمر يرتكب الموبقات] أم نقول [سربوت وسافل وساقط] ويقيم احتفالاته ومهرجانات الفرح في أيام ذكرى شهادة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ويقدم أحزانه حتى لو تضاربت مع ذكرى أفراح أهل البيت عليهم الصلاة والسلام

مع العلم أننا نمتلك وثائق تثبت وترجح مقالتنا،، أمّا هوَ فيعتمد الظن في طرحه!.

وعلى فرض - لو أخذنا بمدعاك - لكان الأصل لو رأينا أن مسجداً يذهب إليه ويتعبد فيه بعض مرتكبي الموبقات والمحرمات؛ كان لزاماً علينا - بحسب مدعاك - عدم دخول ذلك المسجد بل أي مسجد، وحجتنا أن ممن يذهب إليه هو كذا وكذا!!

وهذا قطعاً مغالطة لا يقبلها من يمتلك عقلاً راجحاً ورأياً سديداً.

بل صاحب العقل والفهم والورع والتقوى يقول: أن هذه فرصة للهداية ولعل الله جل جلاله [يجعل النور في بصره والبصيرة في دينه واليقين في قلبه والإخلاص في عمله] فيترك تلك الموبقات والمحرمات، وأما - البعيد - يبقى في ظنونه إلى أن يفقد أي مدخلية لذلك النور والهداية.

بل إنه لو كان ملتفتاً ومتوجهاً للاحظ أنه قد خدم الأعداء من المخالفين بهذه التهمة السلسة على اللسان، والتي قد يسلقون بها التشيع بألسنتهم ويقولون « انظروا إن هؤلاء المطبرين ممن لا يصلون ولا يصومون ويتعاطون الخمور ولا يعبدون الله، هذا ليس من عندنا بل الدليل قول سماحة المفتي فلان وسماحة الشيخ فلان ووو.. » كل ذاك بالمجان فشكراً يا مفتي!

ما نقوله بوضوح؛ أن من ذهب للتطبير اتبع مرجع تقليد جامع للشرائط ورجح فعله بين الجواز والإستحباب، وهو مع ذلك غير ملزم بالتطبير كما أنه غير ملزم بأي مستحب أو جائز.

وعلى من رجع إلى من يحرِّم التطبير الآتي:

- يتأكد من كون مرجعه كونه جامعاً للشرائط أم فاقداً لها.

- يحترم إخوانه الموالين ولا يوهن فعلهم على أساس هذا الظن.

- لا يربط موضوع #ولاية_الفقيه بموضوع التطبير، فولاية الفقيه كعنوان جامع لتفريعات منها ما ذهبت إليه الحكومة الإيرانية - وهو الرأي الشاذ - حسب تتبعي القاصر، وقد يكون له مستقبلاً موضوع مستقل.

مصم جرافيك ومدون