كيف يتسنى لك بناء مشاريع اجتماعية استثمارية

الهدف منها خلق الابداع والتميز والانجاز؟

بخطوات ثابته مترابطة وافكار متسلسلة ببعضها وعقلية تمتلك المرونة واتخاذ القرار الجماعي والتجديد في الافكار والرؤية، والقدرة على خلق الافكار الابتكارية والابداعية تقبل النقذ بروح رياضية، وغرضه اصلاح الخلل والتغير في الافكار من اجل المصلحة العامة بستخدام وسيلة فلسفة الذرائع.

تنتج لنا بذلك حديقة غنية بالبذور المثمرة، كل بذرة تحتاج لرعاية حتى يكون لها وجود فالهواء والشمس والتربة والماء لبنتها الأساسية. حتى نقطف منها اجمل الثمار

وهذا ما ينطبق على مشاريعنا الاجتماعية التي من وجهة نظري تحتاج الى اعادة في زراعة بذورها حتى نستمتع بمواسم جميلة نحصد منها ونقطف افضل الثمار.

اتمنى ان نجد ارضية وروح رياضية لتقبل النقذ. واتمنى بعد نهاية اي مشروع تكون هناك مكاشفة للجمهور على المستوى العام.

العلاقات العامة هي الذراع الإعلامي وصوت المنشأة التي من خلالها نستطيع التأثير في المجتمع وإيصال الرسالة المراد توصيلها. فمثلاً قد يتم طرح فكرة جديدة أو خدمة جديدة أو حتى الدفاع عن أي مشروع اجتماعي صاحبه موقف سلبي واعتراض على منهجية إدارته.

يجب توضيح الموقف فيجب استخدام العلاقات العامة والاعلام في تسليط الضوء على الحدث ورسم الإستراتيجية الإعلامية المتكاملة لتغطية جميع النواحي الخاصة بطرح الرؤية التي صاحبت الموقف السلبي للعمل.. ومن هذا المنطلق نسلط الضوء على إحدى مهام العلاقات العامة للاعلام وهي الإعداد للمؤتمر الصحفي لمناقشة سلبية العمل وتفادي هذه السلبيات في المواسم القادمة.

من هنا اضع رسالتي لجميع القياديين في مشاريعنا الاجتماعية وانني احترمهم واكسب مودتهم ولكن تفاقمت المشاكل والسلبيات وتراجعت المشاريع الاجتماعية وتعرض البعض منها للفشل بسبب القيادات لهذه المشاريع ويسامحني اخواني في هذه الصراحة ولكي لا نتظر ان تتهوى هذه المشاريع يجب على الاداريين احترام رائي الجمهور وأخذه بعين الاعلام الايجابي. انني اطالب كافة القياديين

انني اطالب كافة القياديين وقول لهم لا! تكدسوا فشل اي عمل في ادارج مخفية لأنه يزيد من تفاقم الحل وتشعب المشكلة التي يمكن ان تعالج عندما نركز على اعتراضات الجمهور وهي في بدابتها، مما يتيح الفرصة للمناقشة والتحكم بزمام المشكلة والتوصل لنتيجة مرضية للجميع.

اقول لكل اداري كن شفافا. اجعل المناقشات في العلن حتى تكسب ثقة وحترام الجميع لأن المنشأت الناححة تضع القرارات في ضوء الشمس. الحوارات المغلقة تؤدي الى اشاعة التكهنات وتضارب الحقائق مع انتشار الشائعات التي يتداولها الافراد، ويحول دون قدرة المجموعة المعنية بالمنشئة على اتخاذ الحل السليم وتخاذ قرارإها علنا.

فالإدارة هي أكبر دليل على تطور اي عمل او مشروع ونموه وارتقائه والفشل الإداري يؤدي إلى تخلف المشاريع وتأخرها الثقافي والاجتماعي، وهي مقياس مهم يقاس به مدى الارتفاع والانخفاض بالنسبة للتقدم والتخلف، لأن الإدارة تشمل جميع أسس النجاح مثل التخطيط والتنسيق والقيادة والعلاقات الإنسانية.

انني احترم الجميع واتمنى ان كان هناك تجريح او نقذ قد اسيئ لأي شخص فاني التمس العذر منه وهذا كله من اجل القطيف هذه المنطقة ذات النسيج الاجتماعي الواحد يجب ان تظل معطاء برجالها ونسائها شباب وفتيات هم لمستقبل وصناع المجد لهذه الارض وأتمنى للجميع التوفيق.

علي حسن آل ثاني كاتب في الشبكات المواقع والصحف المحلية والخليجية