الخباز: يدعو إلى إنشاء شبكة تطوع على مستوى القطيف

شبكة أم الحمام سنابس - زهراء الدخيل

دعاء المهندس «محمد زكي الخباز»، والمساهم في الكثير من الأعمال التطوعية المحلية، مساء يوم الأحد 25ذو الحجة 1437هـ، إلى إنشاء شبكة تطوعية على مستوى القطيف، وخاصة بالمتطوعين يتم من خلالها تنمية المهارات في المجتمع على جميع الأصعدة، ويُحسب من خلال الشبكة عدد الساعات التطوعية على مستوى القطيف بشكل عام.

وأضاف الخباز: خلال ندوة التي قدمها «كيف نجعل العمل التطوعي ذا جذب اقتصادي»، ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي الذي تنظمه لجنة التنمية الأهلية بسنابس، في حين أنشات الشبكة التطوعية فان أصحابها يستطيعون إنشاء موقعا إلكترونيا، ومن خلال الموقع تظهر للجمع الرسالة المطلوبة، كما يمكنهم إنشاء تطبيق تطوعي يقوم تلقائيا بحسب ساعات المتطوعين لدى المؤوسسة.

كما أشار إلى العمل التطوعي والنمو الوظيفي، موضحا من خلاله بأن أكبرالتحديات التي تواجه الحكومات هي خلق وظائف، وبين بأن قطاع العمل الخيري والتطوعي إذا تمت تنميته فأنه سيخلق الكثيرمن الوظائف بشكل مباشر.

وبين بأن العمل التطوعي يكسيب المتطوع الكثير من المهارات التي يحتاجها في الوظيفة الربحية أو الرسمية إن كان جديدا على سوق العمل، كما أن القطاع التطوعي يعدا مصنفا لصقل وتنمية رأس المال البشري.

وتساءل الخباز خلال ندوته، هل للتطوع أهمية اقتصادية؟

وبين من خلال إجابته بأن رأس المال البشري، يعد أهم مورد لأي أمة وأي وطن، مُضيفا: ولأهمية رأس المال البشري كان أول محور من محاور رؤية المملكة 2030هو محور مجتمع حيوي بقيمة راسخة وبيئة عامرة.

كما قدم الخباز عدة نصائح لمنظمي المهرجانات التطوعية، من بينها: رسم هيكل متكامل وتفصيلي للطاقم البشري الذي يحتاجه المهرجان للعمل، بالإضافة إلى كتابة المهام المطلوبة على جميع أفراد العمل سواء كبيرا أوصغيرا، وأيا كان منصبه.

وتابع الخباز: نصائحه بتقدير ساعات العملالتي يحتاجهاالمشروع التطوعي من كل متطوع، ومن ثم تقدير ساعات العمل، وشدد على وجوب تقدير ساعة العمل التطوعي بقيمة ثابتة لكل المناصب.

وتحدث الخباز عن القيمة المالية للعمل التطوعي في بعض الدول العربية والأجنبية، وشدد على أن أي مجتمع مهما كبر فأنه لايخلو من الثغرات التي تحتاج إلى أعمال تطوعية لسدها.

ولاقت فعالية اليوم الرابع التي أدار حوراها إعلامي بلدية تاروت «عبد الباري الدخيل» تفاعلا كبيرا من الحضور، حيث اقترح بعضهم أفكارا تطوعية في مجلات مختلفة بالقطيف، واختتم الملتقى فعاليته بتكريم المهندس الخباز، وأخذ صورة جماعية.