آل طلاق: السلامة قوانين يجب اتابعها وعدم الاستهانة بتطبيقها

شبكة أم الحمام سنابس - فاطمة البلادي - تصوير سكينة الصفواني

السلامة في الأعمال التطوعية كانت عنوان الليلة السابعة ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي السادس بـ سنابس، وأبتدا سعيد تقي آل طلاق بـ مقولة الرسول - ص - «خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي»، ومن ثم تطرق الى معلومات هامة عن صحة العمل وقوانين السلامة وماذا تعني للمتطوعين.

وتحدث «آل طلاق» عن هرم الحوادث وأستخلص لـ دراسة كبيرة عالمية جرت قبل ٢٠ سنة، وهناك ٤ درجات مختلفة في الهرم واولها هي التصرفات الغير صحيحة، اصابات خفيفة، اصابات بليغة، ممارسات غير مأمونة.

وشدد على أن التصرفات الخاطئة هي التي توصلنا للحوادث، واذا تكرر الخطأ ٦٠٠ مرة ف هناك ٣٠ مره من الممكن ان تقع خلالها الحوادث.

وأضاف أن الذي نحتاج له في العمل التطوعي: «اولاً» العناية بخصوص الصحة والسلامة من احتياجات الفرد في التطوع، «ثانياً» الحفاظ على سلامة نفسك كمتطوع وسلامة الآخرين من احتياجات الفرد في التطوع، «ثالثاً» اخذ الفرصة للتعلم والتعليم وتنمية القدرات للقيام بالأعمال المكلف بها، «رابعاً» الملاحظة والاشراف على المتطوعين للاطمئنان عليهم.

وأوضح «آل طلاق» أن من واجبات اللجان في الأعمال التطوعية: تقديم دورات تدريبية، محاضرات وندوات تثقيفية، استقطاب المدربين المحترفين.

وأشار «آل طلاق» على أن البرامج التدريبية المتخصصة تعمل على تصنيف المتطوعين وتوجهاتهم المختلفة للقيام بالأعمال التطوعية، ويجب على الجهة الحاضنة للمتطوعين اعطاء دورات متعلقة بمبادئ السلامة الأولية.

وشدد «آل طلاق» على أهمية حظور دورات الاسعافات الأولية على ساعات أو في يوم واحد، ونستطيع الحصول على هذه الدورات بـِ ارامكوا السعودية وسكيكو والهيئة الملكية ووزارة الصحة من خلال جمعية الهلال الاحمر ولجنة حياة انسان.

واضاف «آل طلاق» أن الرقم الموحد للطوارىء «٩١١» وهذا الرقم يكون الرد عليه من خلال غرفة تحكم في المنطقة المتواجد فيها، وبدأت تجربته في مكة المكرمة قبل شهرين وعُممت في باقي المناطق الآن.

وقال «آل طلاق» يجب أن يكون هناك نقطة تجمع أثناء حصول الطوارئ، ومعرفة مكانها من خلال لوحات ارشادية ويجب أن يكون سهل الوصول لها حتى من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار «آل طلاق» أن هناك لاصق فسفوري يوضع على الأبواب لكي يرشد المتطوعين ويكون مثل «Flash light» لكي يتم معرفة مخرج الطوارئ.

كما تطرق «آل طلاق» أن السلالم من الاشياء الضرورية للوصول للامكان المرتفعة، ويجب فحصها قبل أستخدامه، تثبيت السلم عن الحركة، وضعه بزاوية مناسبة، ولا نستخدم السلالم المعدنية بـ القرب من الكهرباء بل نستخدم السلم الخشبي.

وكما تطرق «آل طلاق» الى أسباب الحوادث المرورية: تغيير السير المفاجئ، وقطع الاشارات، وأن حالات الحوادث في المملكة تصل الى ٢١ حالة وفاة يومياً، أي م يعادل ٧٦٦١ حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب الحوادث.

وتطرق «آل طلاق» في الختام على أن حزام الأمان ضروري جداً، وأثناء الحادث يحدث أرتطام وخروج لأنه لم يستخدم حزام الأمان.

واختتمت الندوة التي قام بادارتها محمود العيد بتكريم سعيد تقي آل طلاق من قبل الاستاذ: حسن آل جميعان رئيس ملتقى العمل التطوعي واخد صورة جماعية للحضور.

الجدير بالذكر ان سعيد تقي آل طلاق متقاعد من شركة ارامكو السعودية مدرب سلامة واسعافات أولية معتمد لاكثر من ٢٥ سنة.

- عضو رابطة رواد الحركة الكشفية بالمنطقة الشرقية

- رئيس سابق لعدة سنوات لجمعية تاروت الخيرية

- احد مؤسسي جائزة القطيف للانجاز ورئيس لجنة الحفل منذ التأسيس الى الأن

- عضو لجنة حياة انسان

- المدير التنفيذي لمهرجان الدوخلة منذ تأسيسه

- صاحب معرض زيان القرآني

- له مشاركات في عدة فعاليات اجتماعية