مقالات صباحية للـأستاذ : بدر الشبيب
المقالات الأكثر قراءة
نحو أمة تحب العلم
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 12/01/2014م
 
برغم ما يتلوه المسلمون من نصوص قرآنية وحديثية تحث على العلم وتبين أهميته ومكانة العلماء ووجوب توقيرهم، إلا أنها تعيش حالة غير علمية على جميع الأصعدة، حتى أصبح المنجمون وقارئو الكف والفنجان وأمثالهم أصحاب البضاعة الرائجة الذين يزدحم على أبوابهم ...
الزاهد الإنسان سعيد الخباز
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 08/01/2014م
 
 
يقولون: ليس الزهد أن لا تملك شيئا، بل الزهد أن لا يملكك شيء.
هذه المقولة تنطوي فيما أظن على الكثير من الحكمة، وتصحح المفهوم الخاطئ وتعيد تشكيل الصورة الذهنية المتعارفة عن الزهد والزاهدين.
فالزهد لا يعني – كما يبدو للبعض- الملابس الرثة ...
مجتمع يتنفس حبا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 14/12/2013م
 
يحفل العالم اليوم بالعديد من المنظمات التي تعنى بنظافة البيئة وخلوها من الملوثات المختلفة.
وهذا أمر محمود ومطلوب، خصوصا في ظل ما تتعرض له البيئة من تدمير، وما يتركه ذلك من آثار خطيرة على صحة الإنسان.
قبل عدة سنين ما كنا نسمع ...
الحب في مناجيات الحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 06/12/2013م
 المُناجَيات جمع مناجاة، مثل مباريات ومباراة. والمناجاة هي الحديث الخاص والبوح الخفي.
في تراث أدعية الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) توجد مجموعة من المناجيات، لكل واحدة منها عنوان خاص ومضمون يحكيه العنوان.
وهي تجمع في عناوينها ومضامينها حالات الإنسان المختلفة ...
المواطنة المنقوصة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/11/2013م
#المواطنة_المنقوصة كي يتضح المقصود بالمواطنة المنقوصة، فإنه لا بد من تعريف المواطنة وبيان قيمها المحورية. فالمواطنة بحسب دائرة المعارف البريطانية دائرة المعارف البريطانية هي علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة، وبما تتضمنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق متبادلة ...
التوجيه بالحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 25/10/2013م
#التوجيه_بالحب

يذكر المختصون أن هناك ثلاثة اتجاهات رئيسية في تعديل #السلوك، وهي:
1- الاتجاه السلوكي:
يقوم على فكرة أن سلوك الفرد ليس عَرَضًا، وإنما هو مشكلة بحد ذاته، وأنه يجب التعامل معه وفهمه وتحليله وقياسه ودراسته ووضع أفضل الإجراءات للتعامل معه حسب أوقات وأماكن ...
مسابقة المعرض الحسيني الفوتوغرافي بصفوى
شبكة أم الحمام - 02/06/2013م
المعرض الحسيني الفوتوغرافي بصفوى
تدعوكم هيئة عاشوراء الحسين(ع) بصفوى  للمشاركة في المعرض الحسيني الفوتوغرافي
- المشاركة مفتوحة للعامة من جميع الأعمار من كلا الجنسين. - يشترط أن تكون الأعمال ذات علاقة بأجواء محرم، الشعائر الحسينية والملحمة الحسينية. - أن لايقل مقاس الصوره عن ...
المحبوسون في زنزانة الهوية
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/05/2013م
 
 
كثير من الناس يحبسون أنفسهم أو يقبلون بحبس غيرهم لهم في زنزانة ضيقة اسمها الهوية الصلبة، أي التي ترى الحق كله منحصرا فيها، والباطل فيما عداها. وإذا أخذنا بقول المؤلف المسرحي والشاعر والروائي الأنجلو أيرلندي أوسكار وايلد أن أكثر الناس ...
املئي خزان حبه (1)
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 26/04/2013م
 
تعودنا أن نشتري أحدث الأجهزة، ونحرص على اقتناء آخر الإصدارات من البرامج والتطبيقات، غير أننا لا نكلف أنفسنا قراءة كتيب التعليمات المصاحب للجهاز، ولا نهتم بمطالعة كتاب يفيدنا في معرفة أعمق بمزايا وفوائد الإصدار الجديد لتطبيق معين. فنحن عادة ما ...
تَكوَّروا تنجحوا (2)
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 24/04/2013م
 
 
يقول الدكتور جو هور من مؤسسة تطوير التعليم الكوري، في مقابلة تلفزيونية مع برنامج الشاهد في قناة الجزيرة: "بعد الحرب الكورية لم يكن هناك أي شيء؛ لا توجد مبانٍ مدرسية أو أساتذة. فما ركزنا عليه وركز عليه الكوريون هو التعليم، ...
تَكوَّروا تنجحوا (1)
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 18/04/2013م
 
حديثي ليس عن الكرة كما قد يشي بذلك العنوان، لأن حالتنا الكروية في ظني ميؤوس منها، أو كما يقول المثل الشعبي: (فالج لا تعالج). والفالج - لمن لا يعلم – شلل يصيب أحد شِقَّي الجسم طولاً.
حديثي عن كوريا الجنوبية أو ...
هل ملأتم خزان الحب؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 05/04/2013م
 
يميل البعض في المجتمعات ذات الثقافة الذكورية إلى تعريف الرجولة على أنها القدرة على إخضاع المرأة باستخدام وسائل القوة المادية المتاحة.
فكلما استطاع ممارسة العنف ضد المرأة ونجح في تطويعها للاستجابة لرغباته، شعر بأنه يقترب أكثر من مفهوم الرجولة.
كما يتم تحريف ...
المتدفقة حبا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 29/03/2013م
 
في كل مقطع من حياتها قصائد حب عذراء لا تتكرر.
في كل دور من أدوارها (بنتا، زوجة، أما) كان الحب طريقتها الأثيرة.
بالحب أصبحت -وهي الفتاة الصغيرة سنا الكبيرة مقاما- أما لأبيها سيد الخلق أجمعين (ص).
وبالحب كانت الزوجة المثالية التي قاسمت زوجها ...
أين المجتمع المدني 2 ؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 27/03/2013م
 
 
 
كي تنشأ مؤسسات حقيقية وفق الاصطلاح الحديث للمجتمع مدني، فإنه لا بد من توافر عدة شروط أولها وجود الإرادة الحرة المستقلة عن إرادة الدولة عند القائمين على هذه المؤسسات. فالمجتمع المدني لا يُنشأ من قبل الدولة، بل من قبل أفراد ...
اكتبوا لمن تحبون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/03/2013م
 
 
يعاني الكثيرون من صعوبة في التعبير عن مشاعرهم الودية تجاه الآخر الذي يكنون له محبة كبيرة في قلوبهم، ولكنهم يبقونها مطوية في صدورهم. قد يكتفون ببعض وسائل التعبير الأخرى الضمنية غير الصريحة، وهذا يعود لأسباب عدة منها التربية الأسرية والثقافة ...
زراعة الحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/03/2013م
 
 
قبل أن تفكر في الثمرة، فكر في البذرة أولا، ثم في الأرض الصالحة. فالثمرة الطيبة هي نتاج الغرس الطيب، وخلافها خلاف ذلك، {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِداً}.
كلنا يود أن يكون محبوبا عند خلق ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 30
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 13/03/2013م
 
 
بداية أعدكم أن هذا المقال هو نهاية سلسلة مجتمع المؤسسات المنعشة حتى لا يقول لي أحد: (مصَّختَها) أي نزعتَ منها الملح. والمقالات بعكس الأكلات حيث (الماصخ) منها يناسب الذين لا يعانون من ارتفاع الضغط، لأنهم يحصلون على ما يريدون بكل ...
الطريق إلى القلوب يمر من هنا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 09/03/2013م
 
عندما تسير بدون خارطة طريق، فإنك قد لا تصل أبدا، وقد تصل متأخرا جدا بعد رحلة طويلة شاقة من التيه والضياع. ربما تكون تسير في الاتجاه المعاكس لمقصدك، فيصير إمعانك في السير إمعانا في البعد عن الهدف المنشود.
قد يظن الحاكم ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 29
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 06/03/2013م
 
 
 
عندما كنا صغارا كانت ألعابنا وتسلياتنا عملية تستهلك وقتنا وجهدنا في المرح الجماعي البريء الذي يزيدنا صحة وانتعاشا، بعكس ألعاب اليوم الإلكترونية التي تميل إلى الفردية والانعزالية وتفسد الصحة. في تلك الأيام ما كنا نرى طفلا يشكو من سمنة، فالكل ...
حببوا الناس إلى الله
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 01/03/2013م
 
 
كان حديثنا الماضي عن تحبيب الله إلى الناس، وهذا الحديث يتناول الجانب الآخر وهو تحبيب الناس إلى الله، أي تقريب الناس إلى الله تعالى ليكونوا ممن يفوز بمحبته، وذلك هو الفوز العظيم.
قبل ذلك واستكمالا للحديث الماضي، أود التنويه بأمر في ...