أولمبياد البحث العلمي والابتكار يفتح أبوابه لطلبة المدارس وأولياء الأمور والمهتمين

شبكة أم الحمام

استكمل مكتب التعليم بمحافظة القطيف في قاعة الملك عبدالله الوطنية للمناسبات بالقطيف فعاليات الأولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف في يومه الثاني الاثنين 20 شوال 1445 هـ  بحماس وشغف تحلى بها الطلاب والطالبات في عرض مشاريعهم لزملائهم الطلبة القادمين من مختلف مدارس القطيف وأولياء الأمور والمهتمين من أفراد المجتمع للمعرض لرؤية أعمالهم.

الطلاب والطالبات المشاركون قدموا شرحًا للزوار حول فكرة مشاريعهم ومراحل تنفيذها والرؤية المستقبلية التي يطمحون إليها على المستوى الوطني والعالمي لجذب زملائهم وإلهامهم بحب الاستطلاع والبحث في علوم الهندسة والتقنيات والبرمجيات، هدفًا في إخراج ملكات الإبداع والمواهب لديهم وتحويلها إلى واقع ملموس متنوع بالفائدة على الأفراد والمجتمع.

ولتقديم الدعم والتغذية الراجعة للطلبة وتوضيح رؤيتهم للمشاريع الابتكارية، تضمنت الفعاليات تقديم ثلاثة ورش عمل؛ أولها ورشة عمل بعنوان «تقنية النانو» قدمها المعلم حسن بن سعيد الخاطر من مدرسة أبي الدرداء الابتدائية بالقطيف، تناول فيها تعريف أنواع الاختراقات التكنولوجية في القرن العشرين، وتاريخ النانو تكنولوجي، ومميزات الآلات النانوية وعلاقتها بالطب والفضاء والصناعة ورؤية المملكة 2030.

في حين وضح المعلم نضال بن حسين آل مسيري من مدرسة الملاحة الثانوية بمحافظة القطيف في الورشة الثانية «الأمن السيبراني وأمن المعلومات»؛ المفهوم العام للأمن السيبراني، وأنواع التهديدات والهجمات السيبرانية، والحماية القانونية للأمن السيبراني، وأنواع المخاطر والتحديات، والجهود الدولية والوطنية لحماية الأمن السيبراني.

أما في الورشة الثالثة «الطباعة ثلاثية الأبعاد: ما يجعل الخيال واقع» التي قدمها الطالب جواد بن عامر الحكيم من مدرسة الطفيل بن عمرو الثانوية بسيهات - محافظة القطيف، فشرح بإسهاب أهم تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأنواعها، وإيجابيات وسلبيات كل نوع، وطريقة تشغيلها، وعرض تجربته الخاصة التي خاضها في مجال الطباعة.

وأثارت الورش ومشاريع الطلبة المشاركين اهتمام طلبة المدارس ورغبتهم في اكتساب الخبرات بشكل عملي ساهم في تقوية الروابط مع الطلبة المشاركين الذين تركوا أثرًا إيجابيًا في نفوسهم في تنمية مهاراتهم والسعي في تعلم مهارة التفكير وخوض تجربة البحث والابتكار وتحقيق نتائج أكثر فاعلية وتميز.

يُشار إلى أن الأولمبياد يتيح الزيارة لأولياء الأمور والمهتمين في الفترة المسائية خلال يومي الاثنين والثلاثاء 20 - 21 شوال 1445 هـ ، ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً وحتى السابعة مساءً.