زحمتستان وسقوط «السوبرمان»

الأستاذ / حسن الشيخ *

لم يسبق ان قرأت شيئا من قصص القاص كاظم الشبيب، إلا بعد ان أهداني احد الأصدقاء مجموعته القصصية «زحمتستان». بل لم أكن مهتما بقراءة روايات وقصص الخيال العلمي، وذلك لسبب بسيط، يتعلق باعتقادي ان الخيال العلمي على خلاف مع التوقع العلمي. الأول لا يمكن ان يحدث، لا في المستقبل القريب ولا البعيد. لان أسسه خيال القاص فقط، وأنا لا استسيغ هذا النوع من الأدب. أما التوقع العلمي، فان إمكانية وقوعه في المستقبل البعيد وارده، لانه مبني على العديد من النظريات والبحوث العلمية التي تجري في الزمن الحاضر.

مجموعة «زحمتستان» التي أهديت لي، ومكثت على طاولتي طويلا، استمتعت - حينما بدأت - بقراءتها كثيرا. وأثارت فضولي لهذا الفن من الكتابة القصصية. والمجموعة يمكن تصنيفها من نوع أدب التوقع العلمي، وليس من أدب الخيال العلمي، في معظم تفاصيلها. لان أحداث قصص المجموعة، قابل للحدوث بناء على المقدمات العلمية التي تعيشها الإنسانية اليوم.

وهذه المجموعة هي الثالثة للقاص كاظم الشبيب، بعد ان صدرت له مجموعتان «حذائي المحترم» و«مملكة التراب» ولا اعرف عن أسلوب الحكي عند الشبيب في تلك المجموعتين شيئا. إلا ان المجموعة احتوت على أربعة عشر قصة، تمركزت جلّها حول التوقع العلمي. حاول القاص ان يبرز مقدار التقدم التكنولوجي الذي ستعيشه الإنسانية خلال العقود الزمنية المقبلة. التطور العلمي كان الهاجس الكبير الذي عكسه القاص في قصص المجموعة، بعد ان اتكئ على الكثير من المعلومات العلمية لإقناع القارئ بإمكانية حدوث هذا التقدم التكنولوجي.

أما لغة السرد ومفرداته، فهي لغة علمية جافة غير معتادة على لغة القصة القصيرة، وليست مألوفة على الأساليب الأدبية. كما ان المفردات «تقنية» بحتة كتبها القاص تارة باللغة العربية، وتارة أخرى بمسمياتها الانجليزية. إلا ان القصص في مجملها - بلا شك - عمل أدبي له العديد من الخصائص الأدبية الأخرى. وطالما ان القاص كتب المجموعة من باب التوقع العلمي، فان الزمن في تلك القصص زمن افتراضي، والمكان هو الآخر، مكان افتراضي. فلا زمان قد عشناه لانه في المستقبل البعيد، ولا مكان قد زرناه يوما لانه مكان جديد.

لذلك فلا غرابة ان نجد القاص كاظم الشبيب يؤكد في كل قصة على ان أحداثها وقعت في زمن مستقبلي، يسبق زماننا بنصف قرن، وفي مكان لم نألفه، أما لانه خارج الكرة الأرضية أو خارج جغرافيا الحاضر.

في قصة «تماثل» كتبها القاص بلغة أدبية سهلة، مباشرة، واستخدم ضمير المتكلم. هي قصة فتاة متعلمة، تحبطها نتائج فحوص ما قبل الزواج. باختصار شديد هي سقوط نموذج الفتاة المتميزة في فخ العنوسة.

«خيوط المرايا» تميل لقصص الخيال العلمي أكثر بكثير منها إلى أدب التوقع العلمي. إنها قصة فتاة تعيش بروحها في عالم المرايا، فوق عالم الأرض. ليس هو عالم البرزخ الذي اعتدناه ولا عالم الأحلام الذي ألفناه ولا حتى عالم الأرواح الذي قرأناه. انه عالم المرايا خاص بالقاص. انه عالم الخيال العلمي الذي ابتدعه القاص بذكاء. القصة هي مقال علمي جميل عن عالم المرايا. كتبه بضمير المتكلم حتى يدير الشخوص والأزمان كيفما يشاء. وحكاية خيوط المرايا، هي حكاية فتاة جميلة سقطت في فخ الفقر.

ولا ينقص الشبيب الخيال الأدبي، ففي قصة «من انتم» يكتب بلغة الشعراء. ويتخلى عن اللغة العلمية الجافة. قصة ترقص فيها الرمال والجبال. ويتجلى في النص معالم القصة التقليدية، إنها أشبه بحلم سريالي. كتبها بضمير المتكلم، فلا غرابة إذن لهذا الدفق الشعري.

أما حكاية المجنون «نويصر» ففيها توظيف للنظريات العلمية، وإمكانية حدوثها في زمننا الحاضر واردة. ولا نحتاج لنصف قرن قادم لكي تتحقق أحداث القصة. إنها قصة متكاملة وناجحة. إنها قصة سقوط منصور من قمة العلم والمثل العليا إلى بئر الجنون.

في قصة «انتصار» يحاول القاص من جديد توظيف معلوماته العلمية، ليبتكر قصة من قصص التوقع العلمي. انه انتصار مزيف. انتصار العلم والعلماء على ذبابة تسللت إلى مركبتهم الفضائية. في هذه القصة – كما في باقي القصص – يحرص القاص على الإشارة بوضوح إلى الزمن المستقبلي باليوم والشهر والسنة. ويحرص على الإشارة بوضوح للمكان الجديد. المركبة الفضائية التي تسير إلى المريخ حينما فاجأت ذبابة متسللة رائد الفضاء، وهو في منتصف الرحلة. وأظن ان المسافة بين الأرض والمريخ اقرب بكثير مما ذكره القاص. ولكن الأهم هنا هو سقوط رجل الفضاء – بكل إمكانيته التكنولوجية - في مصيدة الذباب.

قصص المجموعة جميلة، بها فن راق، اقرأه لاول مرة. في قصة «زحمتستان» والتي سمى المجموعة باسمها. هي نموذج للإنسان الكامل – السوبر مان – وسقوطه في وحل المحسوبية - الوساطة – التي تستثنيه من وظيفة هو يستحقها بجدارة، ويحصل عليها ممن لا يستحقها.

القصة الأخيرة في المجموعة جاءت بعنوان «التلاحم». فتاتان مسافرتان إلى عوالم افتراضية، في زمن افتراضي. تصاب احدهما بحادث. فتوشك على الموت. وسيلة المواصلات المتقدمة تسير بواسطة التوجيه الكمبيوتري. ومع ذلك تصاب إحدى الفتاتين بحادث اليم. إنها سقوط الفتاة المتعلمة في براثن المرض. أو سقوط وسائل المواصلات التكنولوجية المعقدة في مصيدة الأعطال.

بعد كل هذا التجوال الجميل، والانبهار بالعالم العلمي القادم، ما لذي أراد القاص قوله؟ ان القاص لا يعدنا بتقدم علمي. ولا يعدنا بتطور مدني للحضارة الإنسانية. بل يعدنا مع هذا التقدم التكنولوجي بسقوط فكري للإنسان. سقوط أخلاقي. انه سقوط «السوبرمان» القادم في وحل المدنية.

كاتب وصحفي وروائي - الدمام