الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
5 لاءات غذائية لشهر رمضان
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 16/03/2024م
5 لاءات غذائية لشهر رمضان لـ رضي منصور العسيف جميعنا يريد أن يصوم شهر رمضان هو بتمام الصحة والعافية، ولذلك علينا أن نلتزم ببعض النصائح الصحية والغذائية. وهنا أذكر القارئ العزيز ببعض اللاءات الغذائية:1 / لا تشتري أغذية فقيرة في القيمة الغذائيةالحفاظ على الصحة يعتمد في أحد أهم جوانبه على التغذية المتوازنة التي تبدأ من التسوق الصحي الواعي. والتسوق على أسس صحية لا يتطلب تغييرًا جذريًّا لما تشتريه؛ ولكنه تنظيم لعملية التسوق، واستبدال بعض الاختيارات بأخرى أفضل.
القراءة وحدود الزمان والمكان
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 09/03/2024م
القراءة وحدود الزمان والمكان مقالة لـ يوسف أحمد الحسن يمكن أن يعيش الإنسان سبعين عامًا في مكان واحد ويتعرف على كل ما يحيط به، لكنه لا يعلم شيئًا عما في خارجه، حينما لا يقرأ، أو يعرفه لكن ليس بالعمق المطلوب، لكنه حين يقرأ فإنه يمكن أن يبحر في الماضي السحيق إلى مئات بل إلى


شهر رمضان صناعة أخلاقية
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 08/03/2024م
شهر رمضان صناعة أخلاقية مقال لـ زكريا أبو سرير قال الله تعالى في كتابه الحكيم: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ» سورة البقرة: 185. مع حلول شهر رمضان المبارك تستعد الذاكرة لاسترجاع الذكريات الرمضانية الجميلة والسعيدة التي يختزلها كل منا في ذاكرته، إذ إن هذه الذكريات في هذا الشهر الكريم تظل مميزة ومحفورة في ذاكرتنا إلى الأبد، ومتصلة بمراحل العمر منذ الطفولة حتى الكهولة وبماضٍ جميل وحاضر مزهر مع أفراد العائلة والجيران والأصدقاء وفي الأحياء التي هُجرت وفي الأحياء الذي ازدهرت بسكانها.





10 لاءات رمضانية
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 08/03/2024م
10 لاءات رمضانية لـ رضي منصور العسيف قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} البقرة /185 قلت له شهر رمضان شهر الخير والبركة، وهو فرصة ذهبية لإعادة برمجة حياة الإنسان وتطهيره من الشوائب، وهناك العديد من النصائح اختصر لك بعضها:1/ لا تغفل عن القرآن قال رسول الله ﷺ: يا بني، لا تغفل عن قراءة القرآن، فإن القرآن يحيي القلب، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ([1]).
الكتابة رحلة لا تتوقف
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/03/2024م
الكتابة رحلة لا تتوقف مقالة لـ فاضل العماني خلال رحلتي في عالم الكتابة والتي تجاوزت الثلاثة عقود، وهي بلا شك رحلة مثيرة، لامست الكثير من الزوايا والقضايا، وقاربت الكثير من الأحداث والموافق، وناقشتُ الكثير من الأفكار والقناعات، وتلك هي الوظيفة الكبرى التي من أجلها وجدت الكتابة، منذ أن نقش/ رسم الإنسان الأول مشاعره ورغباته على الصخور والجبال. ولكن، ثمة قضية مهمة لم أستطع فهمها أو الوثوق بها في عالم الكتابة، ألا وهي مزاج القارئ.

قيمة النظافة واحترام بيئة المجتمع
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 05/03/2024م
قيمة النظافة واحترام بيئة المجتمع مقالة ببقلم / علي آل ثاني نتحدث على الدوام في كثير من الأمور التي تؤرقنا، والتي تشكل هاجسا لنا جميعا كمجتمع وأفراد مثل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية إلخ، ولكن دائما المشاكل البيئية تسكن في آخر قائمة اهتماماتنا! لماذا؟ هل لأنها بالفعل ليست بتلك الأهمية، أم لقلة الوعي؟ رغم أنها من المفروض أن تكون من أولويات مشاكلنا وهي من المشاكل الخطيرة التي يجب التنبه لها وتوعية المجتمع عامة والفرد بشكل خاص





جينات البسوس
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 04/03/2024م
جينات البسوس مقالة لـ كمال بن علي آل محسن وقعت حرب البسوس في العصر الجاهلي بين قبيلتي بكر وتغلب، واستمرت لأربعين سنة بحسب رواة العرب المكثرين. تسبب في نشوبها عدة أطراف وهم: رجل يسمى كليبًا وآخر يسمى جساسًا وامرأة تسمى البسوس، وقد سقط في تلك الحرب الطاحنة الكثير من القتلى - بحسب ذلك الزمن - من كلا القبلتين وسط عداوة استمرت كل تلك المدة الزمنية.





لا تجد وقتًا للقراءة؟ اصنعه
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 03/03/2024م
لا تجد وقتًا للقراءة؟ اصنعه مقالة لـ يوسف أحمد الحسن لتبرير الابتعاد عن القراءة يطرح البعض حجة عدم وجود الوقت الكافي لذلك. ورغم عدم دقة هذه الحجة فإن أبسط رد عليها هو: إذا لم تكن تجد وقتًا للقراءة فاصنعه. ففي خضم عشرات المهمات المطلوبة من كلٍّ منا كل يوم ينبغي أن تكون القراءة في طليعتها، نظرًا إلى الأهمية الفائقة لها والنتائج المتوخاة منها؛ لأن انتظار الوقت المناسب للقراءة دون مبادرة هو كانتظار حصول معجزة، وكانتظار تحقق حلم دون أي جهد نبذله.





ظاهرة شيوع عمل الخير في المجتمع: حسنة أم سيئة؟
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 03/03/2024م
ظاهرة شيوع عمل الخير في المجتمع: حسنة أم سيئة؟ مقالة لـ زكريا أبو سرير في الثقافة الإسلامية الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تدلل على أهمية عمل الخير بكل أوجه بل وترغب وتشجع على فعل الخير مهما كان مقدار ذلك العمل الذي يرغب المسلم القيام به وفي كل الأوقات والمناسبات. بل تتضمن أدبيات الثقافة الإسلامية التربوية هدفية صناعة شخصية إسلامية نافعة ومنتجة، تغرس حب الخير والتشجيع والترغيب في أن يكون مسؤولا عن كل شبر على هذه الأرض، يراعي المصلحة العامة قبل الخاصة، ويحافظ





احذروا آفة اللهو
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 02/03/2024م
احذروا آفة اللهو مقالة لـ رضي منصور العسيف كان ينصح ولده البالغ من العمر 10 سنوات بضرورة التوقف عن اللعب بالجوال فقد حان وقت الصلاة، وكان الجواب حاضر بعد هذه المرحلة من اللعبة فلم يتبقى سوى خطوة للفوز.. وينقضي الوقت دون أن يبادر للصلاة.. هذا نموذج من اللهو السلبي الذي يسرق وقت الإنسان دون أي فائدة، وهذا لهو يبعد الإنسان عن طاعة الله. من هنا نقول أن اللهو هو ما يمارسه الإنسان من لعب بمختلف أشكاله ويبعده عن طاعة الله، وهو كل جهد يبذله الإنسان دون أي فائدة ترتجى منه.





النظافة أولا
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 29/02/2024م
النظافة أولا مقالة لـ جواد المعراج النظافة بشكل عام لا تقتصر فقط على المنازل بل حتى المصانع والمكاتب والمطاعم ومحلات الحلاقة والخضروات والفواكه والكافيهات والملابس وغيرها من أماكن يجب أن تكون مرتبة وباردة بمعنى آخر مكيفة، وفي هذا المجال سنركز ونتحدث عن مجال النظافة في مصانع الإنتاج.





مراكز الفكر.. بين الأولوية والفاعلية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/02/2024م
مراكز الفكر.. بين الأولوية والفاعلية مقالة لـ فاضل العماني الصعود الكبير والاهتمام الواضح بمراكز الأبحاث والدراسات في الدول الغربية والشرقية المتقدمة، ثقافة متجذرة وإرادة ذكية، بل أصبحت تُمثل ملامح القوة والتطور والتفوق التي تؤهل تلك الدول الذكية التي وظفت نتائج بحوثها المعرفية والعلمية والاستراتيجية لصنع حاضرها واستشراف مستقبلها، واعتبرت تلك المراكز المهمة مؤشراً دقيقاً باتجاه التنمية

ما أسهل أن تكون قارئًا
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 27/02/2024م
ما أسهل أن تكون قارئًا lمقالد لـ يوسف أحمد الحسن ربما لا يوجد شيء أقل سعرًا من الكتب إذا ما قارنّاها بالفائدة المرجوة منها. فهناك من الكتب ما لا يزيد سعره على سعر ساندويش عادي، أو مشروب عصير متوسط الحجم، أو كوب قهوة من النوع الغربي. ويكمن سبب ابتعاد الناس عنها في أن فوائدها ليست سريعة الظهور، بل تظهر على المدى البعيد أو البعيد جدًّا، وربما لا تظهر أبدًا للبعض حتى يتصور



ثقافة الحياء من الله
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 23/02/2024م
ثقافة الحياء من الله مقالة لـ رضي منصور العسيف قال لي أحد الأصدقاء: لا أزال أذكر حصة العلوم في المرحلة المتوسطة عندما شرح لنا الأستاذ علامات البلوغ، ثم توقف دقيقة ونظر إلينا وقال: في هذه المرحلة عليكم أن تخافوا الله، تخلقوا بصفة الحياء من الله. يقول صديقي يومها لم أكن أعي هذه الصفة حتى وصلنا لهذه المرحلة من التقدم في وسائل الاتصالات... وصار اليوتيوب يعرض على أبنائنا كل صفة وكل لقطة قبيحة... حتى أصبحت المشاهد الفاسدة والمخجلة في متناول أيدي أطفالنا...





الكاتب بين الجمهور والعزلة
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 22/02/2024م
الكاتب بين الجمهور والعزلة لـ عبرالعزايز ال زايد هل يحتاج الكاتب للجمهور؟، أم يحتاج للعزلة؟، في تقديري أنّ كلّ إنسان يحتاج لشقيقه الإنسان بالغ ما بلغ، حتى وإن كان يسير على طريق الجادة؛ يحتاج لمن يقول له: ”استمر فأنت على الطريق الصحيح“، ولا يعني أنّ على الكاتب السير وفق ما يطلبه القرّاء والجمهور دائمًا، بل عليه أن ينزوي وينعزل لينتج للناس ما يخدمهم ويفيدهم، وقطعًا ليس هذا الإنسحاب
أرشيف الذكرى
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 22/02/2024م
أرشيف الذكرى مقالة لـ عادل القرين القصص كثيرة، والحكايات المسموعة تختلف عن مثيلاتها القريبة في حياتنا اليومية، والمرهونة بالقدر المحتوم! نعم، قد يقول البعض بأنه: يصعب على الإنسان كتابة نفسه، إلا بشعورية محدودة؛ وحينما يُغلفها بلسان الآخر والبُعد عن الذات بالتشبيه، يكون أكثر واقعيةً وتأثيراً على المُحيط! ولربما تكون هذا الحتمية/ التنصل هُنا وارد، إما للخجل، والحالة، أو التفريط بشواهدها
نتيلة عاشقة الأطفال
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 22/02/2024م
نتيلة عاشقة الأطفال مقالة لـ يوسف أحمد الحسن ربما لا يعرف من أكتب عنها في هذا المقال سوى قلة قليلة جدًّا من أطفالنا المعاصرين رغم أن هذه الشخصية كانت لها صولات وجولات مع أطفال العقود السابقة، وتخرَّج على يديها أعداد كبيرة من عشاق القراءة وممن كانوا ينتظرون كتاباتها كل أسبوع في مجلة سمير الأسبوعية، التي كانت تصدر عن دار الهلال.



العبادة الخاطئة
فؤاد الحمود - شبكة أم الحمام - 21/02/2024م
العبادة الخاطئة مقالة لـ فؤاد الحمود اعتاد أهل الجاهلية على عبادات ومارسوها معتقدين أنها توصلهم لله تعالى، ومن تلك العبادات المذمومة في القرآن المكاء والتصدية حول بيت الله الحرام. فجاءت الشريعة المحمدية على لسان القرآن الكريم، وبينت هاتين العبادتين؛ وهما التصفير والتصفيق. وقد بيّن فقهاء الإمامية - رحم الله الماضيين منهم وحفظ الباقين - مسألة مهمة في رسائلهم العملية؛ وهي: ”يجب على المكلف أن يتعلم الأحكام التي يمكن أن يبتلي بها إلا إذا أحرز من نفسه عدم الابتلاء بها“، ومن جملة ما ذكر مسائل الشك والسهو.





احيلوا القحط ربيعًا
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 18/02/2024م
احيلوا القحط ربيعًا مقالة لـ عبدالعزيز آل زايد ينكمش الإنسان أحيانًا وتصيبه حالة القحط، تتعب النفس، يكل الجسد، تتهاوى الروح، ويعيش حالة الاحباط، الاحباط من كل شيء، ونحو أي شيء، فمتى يشرق الأمل وتنبت سنابل القمح؟، النفس تمر بفصول، كفصول السنة، فمتى يأتي الربيع وتزدهر الأحلام والأمنيات؟



الجامع والكاظمي
أحمد السيد رضا الزيلعي - شبكة أم الحمام - 18/02/2024م
الجامع والكاظمي مقالة لـ أحمد السيد رضا الزيلعي الآنية «1» في هذه الدنيا كثيرة والحاذق من يوظفها ليضع فيها الزاد الذي ينفعه حاضراً ومستقبلاً، وكما ينقل ”الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق“ لذا أذكى هؤلاء الناس من وظف أعماله المباحة لتكون طريقاً إلى الله عز وجل فضلاً عن عمله المستحبات، وذلك بتوظيف امكانياته في هذا الطريق سواء علمية أم عملية.