الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
خدمة العملاء
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 20/07/2024م
خدمة العملاء مقالة لـ بقلم الأستاذ / كمال بن علي آل محسن يأتيني مناقشًا ومستفسرًا عن الحال بما يريده ويتمناه لا من حيث الواقع والحقيقة، والتي - ربما - تكون مؤلمة، وإذا سمع مني ما لا يتمناه ويرغبه تقع المشكلة، وتكون ردة الفعل متسرعة وغير مدروسة، والسيطرة كلها بيد العاطفة في وضعها المذموم، والعنوان الواضح اللائح لذلك اللقاء هو اللالمبالاة بواقع الحال مطلقًا.




حكاية أميرة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 18/07/2024م
حكاية أميرة لـ أ.بدرية آل حمدان في بيت العز والكرامة والإباء ولدت تلك الأميرة بين أروقة الحكمة والنور، تحمل لواء الكرامة وشموخ الإيمان، فهي تمثل للبيت العلوي قوة هادرة وجيلاً للصبر. هي زين لأبيها وركن أساسي للصمود حيث تولد صمودها وشموخها من تلك المحن التي زادتها ثباتاً. كانت هذه الأميرة الجليلة تختزل بداخلها قمر وقائد نسجت روحهما مشاعر الوفاء للأخوة.




عاشوراء ليلة عبادة
فؤاد الحمود - شبكة أم الحمام - 17/07/2024م
عاشوراء ليلة عبادة مقالة لـ فؤاد الحمود مفهوم العبادة في الشريعة الإسلامية له مصاديق متعددة، وإن كان الانصراف الأولي إلى العبادات التوقيفية؛ كالصلاة والصوم والحج وغيرها من العبادات ولكنها أعم وأعمق. فالعبادات مصطلح ديني فقهي له علاقة بتلك الأعمال الخاصة التي شرعها المولى تعالى لعباده، بصور خاصة، واشترط فيها نية القربة له سبحانه



ثلاثون ألف في وجه الحسين
زكريا أبو سرير - شبكة أم الحمام - 17/07/2024م
ثلاثون ألف في وجه الحسين مقالة ل زكريا أبو سرير أخبر مولانا الإمام الحسن المجتبى (ع) لأخيه الإمام الحسين (ع) وهو على فراش المرض عند اغتياله بالسم القاتل في المرة الرابعة، وبينما رأسه كان في حضن أخيه الحسين، عن يوم شهادته وما سوف يواجه يوم مصرعه الشريف فقال له: لا يوم كيومك يا أبا عبد الله، يزدلف إليك ثلاثون ألف رجل يدعون أنهم من أمة جدنا محمد (ص)... "





الفضائل بين النحاس والماء
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 12/07/2024م
الفضائل بين النحاس والماء بقلم الأستاذ / كمال بن علي آل محسن الفضيلة هي التفوق الأخلاقي أي الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق بما يتسم بالخير من صفات أو شيم الشخصية. والفضائل الشخصية تقدر بأنها ما يسهم في تحسين معيشة الفرد والمجتمع ولهذا فهي خيرة. وعكس الفضيلة هي الرذيلة. ننطلق من ذلك التعريف إلى أن الفضائل لا بد لها أن تتصدر المشهد الإنساني
ليس للمعرفة فقط نقرأ
يوسف أحمد الحسن - شبكة أم الحمام - 10/07/2024م
ليس للمعرفة فقط نقرأ مقالة لـ يوسف أحمد الحسن يعتقد بعضهم أنه يجب أن يقرأ فقط من أجل الحصول على المعرفة والمعلومة، وأنه إذا كان بإمكانه أن يحصل على هذه الأمور من وسيلة أخرى «كمجالسة العلماء أو الاستماع إلى تسجيلات صوتية مثلًا» فإنه ربما لا يحتاج إلى القراءة، والحال أن للقراءة فوائد أخرى كثيرة لا تعد المعرفة والمعلومة سوى إحداها.





تطوير الذات.. ومشروع السنة الجديدة
أحمد السيد رضا الزيلعي - شبكة أم الحمام - 10/07/2024م
تطوير الذات.. ومشروع السنة الجديدة م. أحمد السيد رضا الزيلعي يعرف معهد إدارة المشاريع PMI المشروع بأنه ”مبادرة مؤقتة، محكومة ببداية ونهاية محددتين، تنفذها المنظمة لتصنيع منتج أو تقديم خدمة أو الوصول إلى نتيجة فردية معينة“ والحياة مليئة بالمشاريع وهي.

صورتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 10/07/2024م
صورتنا في مواقع التواصل الاجتماعي مقالة ل فاضل العماني يبدو أن أهمية وخطورة وتأثير الشبكات الاجتماعية والمنصات التفاعلية والتطبيقات الرقمية على مجمل الحياة العصرية بكل ما تحمله من تفاصيل إنسانية ومادية، لا يمكن اختزالها ببعض السلبيات والمخاطر والتأثيرات التي تنتج من سوء استخدام أو من قصور في فهم طبيعة ووظيفة تلك الأدوات التكنولوجية الرائعة،
الحسين.. شخصية جاذبة
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 10/07/2024م
الحسين.. شخصية جاذبة بقلم: رضي منصور العسيف عن الإمام جعفر بن محمد «عليهما السلام»، قال: نظر النبي (ص) إلى الحسين بن علي «عليهما السلام» وهو مقبل، فأجلسه في حجره وقال: إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا، ثم قال (ع) بأبي قتيل كل عبرة، قيل: وما قتيل كل عبرة يا بن رسول الله؟ قال: لا يذكره مؤمن إلا بكى «1». عندما نتأمل في شخصية الإمام الحسين (ع)
عطاءات مجالس عاشوراء
فؤاد الحمود - شبكة أم الحمام - 07/07/2024م
عطاءات مجالس عاشوراء فؤاد الحمود تتنوع العطاءات والهبات التي يمكن لكل فرد بحسب عمره وعقله وجنسه أن يستل من ثمرات هذه المجالس وذلك راجع إلى النضج الذي يتحلى به الإنسان. فبعض هذه العطاءات لا تتعدى الجانب المادي من أصناف المأكول والمشروب الذي يوزع داخل هذه المجالس، وهي بحد ذاتها بركة كبيرة لا يمكن أن يستغني عنها الجميع. هذه المجالس
اختيار الأصدقاء بدقة
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 06/07/2024م
اختيار الأصدقاء بدقة مقالة ل جواد علي المعراج عن الإمام علي (ع): ”الصديق من كان ناهيا عن الظلم والعدوان، معينا على البر والإحسان“. غرر الحكم: 1904,2078,3877,2014,5857. الإنسان في هذا الزمن أصبح مقبل على الحاجة إلى التعامل مع الآخرين بحذر وانتباه قبل الدخول في علاقة معهم، كي يتفادى مصادقة الشخصيات الاستغلالية عاطفيا وعقليا
سعادة مجانية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 04/07/2024م
سعادة مجانية ‏بقلم الأستاذ / كمال بن علي آل محسن دثَمَّة رابطٌ متين يربط بين مفرداتٍ دائمة التكرارِ على ألسنة الناس وهي: الإنجاز والرياضة البدنية والعناق والفخر، وهي حبلٌ حلقاته محكمةٌ متناسقة تجذبنا إلى عالمٍ طالما حلمنا بأن نعيش فيه وننتمي إليه، هو عالمٌ غير مادي وليس مرئيًا، نراه بقلوبنا ونحسه بمشاعرنا، إنه عالم السعادة.





هل اختفت الصداقة من حياتنا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/07/2024م
هل اختفت الصداقة من حياتنا؟ مقالة ل فاضل العماني كثيرة ومثيرة هي الدروس والقصص التي يجب أن نتعلمها في هذه الحياة، لأنها حقائب الأحلام وصناديق الإلهام التي تستحق أن نستحضرها كلما دعت الحاجة لها، خاصة في خضم المحن وربكة الزمن، قصة ”ميدالية الصداقة“ التي قرأتها منذ سنوات طويلة، تكاد لا تُفارق مخيلتي، لما لها من سحر سردي وعمق مدهش، قصة ملهمة حدثت قبل تسعة عقود تقريباً، ولكنها ما زالت طازجة وطرية، تماماً كما لو أنها حدثت قبل عدة أيام.



بسمة مريض
رضي منصور العسيف - شبكة أم الحمام - 03/07/2024م
بسمة مريض مقالة للاستاذ رضي منصور العسيف ليس سهلا أن تصنع ابتسامة في بيئة مليئة بالألم.. إن تحفيزك الآخرين للابتسامة في تلك البيئة معنى ذلك أنك تتحدى الألم.. تتحدى الواقع الكئيب وتسعى لبناء واقع جديد ومشرق.. تعني أنك تقاوم اليأس منطلقا نحو الأمل.. باختصار أنت تنشر ثقافة التفاؤل وسط ذلك الوسط الحزين.. وهذا ما ذكره الإمام علي (ع): السرور يبسط النفس ويثير النشاط. «1».





الكاتب محمد الحميدي" وحوار حول الرواية «3»
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 01/07/2024م
الكاتب محمد الحميدي" وحوار حول الرواية «3» مقالة لـ بدرية آل حمدان يلاحظ من خلال الدراسات الأكاديمية والكتب النقدية ومتابعات الصحف والمجلات، أن هناك اهتمام نقديًا كبيرًا على مستوى المملكة بالرواية، مما تسبب في الارتقاء بها فنيًّا حتى باتت تنافس على الجوائز الكبرى في الوطن العربي، وهذا ما أشار إليه ̎ الكاتب الحميدي وقال: لكن هذا الاهتمام الكبير لا نجد
استثمار الوقت بطريقة إيجابية
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 29/06/2024م
استثمار الوقت بطريقة إيجابية جواد علي المعراج - في هذا الجزء النصي الخفيف واللطيف على القلوب سوف يتم ذكر عادات إيجابية متعددة في مجال استثمار الوقت بطريقة ممتازة طلب العلم ونشره بين أفراد المجتمع والأجيال الشابة الحضور لصلاة الجماعة التي تقام يوم الجمعة دون الانشغال باللعب الذي يبين الارتباط بالبلايستيشن أو كمبيوتر القيمنق.
الفن والأدب في يوتوبيا الطين
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 29/06/2024م
الفن والأدب في يوتوبيا الطين مقالة لـ محمد المبارك بين يدي كتاب رشيق أنيق في شكله وهندامه؟!، وفي محتواه هذا الكتاب الذي يقع في سبع وثمانين صفحة من القطع الصغير والذي يحتوي على اثنتين وعشرين قصة قصيرة، أنه «يوتوبيا الطين» للقاص والكاتب البارع الأستاذ عبدالله بن محمد النصر والذي هو من مواليد محافظة الاحساء ويقيم في مدينة الخبر
القراءة من الأسفل
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 28/06/2024م
القراءة من الأسفل بقلم الاستاذ كمال بن علي آل محسن حياتنا ملأى بالقضايا والأحداث والموضوعات، وواقعنا يزخر بالكثير من المشكلات والتعقيدات، تلك الحياة وذلك الواقع يلهمان كل كاتبٍ أفكارًا ذات أطياف متعددة تجعله يلج من خلالهما؛ ليختار زاوية ضيقة يُثبّت عليها ورقته البيضاء إيذانًا بميلاد موضوع جديد له، ثم بعد أن يبحث ويقرأ ويطلع يقوم بترتيب أفكاره
الكاتب محمد الحميدي" وحوار حول الرواية «2»
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 26/06/2024م
كثير من الكتاب والروائيين الكبار انطلقوا من بيئتهم المحلية أمثال تولستوي في الحرب والسلم ودويستوفيسكي في الليالي البيضاء وماركيز في الحب في زمن الكوليرا ونجيب محفوظ في أولاد حارتنا فهؤلاء وغيرهم انطلاقتهم الكتابية جاءت من مقاربتهم لبيئتهم وليس من خارجها، فأبدعوا، ونالوا شهرة عالمية، بل وحصل بعضهم على جائزة نوبل.

السعادة في الرحلة وليست الوجهة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 26/06/2024م
يقول الروائي الكولومبي غارسيا ماركيز ”1927 - 2014“ الحائز على جائزة نوبل للأدب في عام 1982 وذلك تقديراً لقيمته المتفردة في كتابة الرواية والقصص القصيرة، وخاصة تحفته الروائية ”مائة عام من العزلة“ وهي تحفته الروائية الخالدة: ”الجميع يُريد العيش في قمة الجبل، غير مدركين أن سرّ السعادة في تسلقه“.