شبكة أم الحمام - رؤية للحاضر ونفاذ للمستقبل

تطور العمل الإجتماعي في الساحة المحلية ليُرفد به مجالات عدة ويدخل في غمار تجارب متنوعة ومختلفة عن المعتاد لدى المجتمع ، وما يدفع لولادة تلك الأعمال الإجتماعية هو النقص أو القصور أو حل لإشكال واقع في مجال إجتماعي معين أو ديني أو فني أو في أي مجال أخر ، وكثيرٌ ما يتم سن الأفكار المختلفة والمشاريعٍ تلك عبر الجهود الأهلية ومن بعدها تتكالب عليه الأيادي الخيرة من أبناء المجتمع لتدعمه معنوياً وعملياً وتسانده بالنصيحة وتسدد النقص فيه إن وجد ، وفي بعض الحالات قد يتبنى رسمياً من قبل الدولة .

والأمثلة في مجتمع بلدة الخير "أم الحمام" كثيرة لا يعوزنا عن ذكرها إلا الخوف من طنب الإسهاب أو الوقوع في فخ النسيان ، هنا لابد لنا أن نشير إلى نوع أخر من العمل الإجتماعي والذي يعتبر تأصيل للحركة الإجتماعية في حاضر أم الحمام عبر أدوات المستقبل والذي إمتاز بمجموعة من الأخوة في فريق العمل المتكامل والمنسجم الذي يدير هذا الكيان الإعلامي والإجتماعي الوليد في هذه القرية وهو ( موقع شبكة أم الحمام على الأنترنت ) وذلك لأملنا ببلوغ الأهداف المرجوة منه والتي لن تتحقق لولا المساندة والدعم الإجتماعي الذي نفخر به .

ولعل الشاهد على تلك المساندة هو نزول الشبكة والمنتدى بإدارتها ومكوناتها للشارع العام وعدم الإقتصار على العمل الإعلامي من خلال شبكة الإنترنت وذلك عبر عمل إجتماعي مميز يقام لأول مرة في العام الماضي والذي نتمنى أن يستمر في الأعوام المقبلة ويرتقي نوعياً وهو ( مهرجان دروازة العيد ) .

إن التحدي الحقيقي لمثل هذه الأعمال الإجتماعية الإعلامية هو مسؤولية الإنطلاق بالمجتمع نحو سبل متطورة ومختلفة وسهلة للتواصل والحث على العمل الإجتماعي والتي بالأساس هي مسؤولية الجميع ، وما هذه الأدوات الذي يوفرها لنا هذا العصر إلا محفزات لترسيخ المفاهيم الثقافية والأخلاقية لمجتمعنا إن أحسنّا استخدامها ، وما نقوم  به هنا هو جزء بسيط من تلك المسؤولية التي تحملناها والتي نتقبل نقدها وتسديدها للتطوير والإرتقاء بها .

كما يحق لجميع الكادر الإداري والإستشاري والفني والتقني الفخر بما إنجز إما من خلال الشبكة أو بتأثيرها على مجتمع أم الحمام بخروج مناشط ومواقع إلكترونية وكتّاب وكفاءات لم يسبق إن كان لها تواجد قبل هذا العمل المبارك، والتعلم من تجارب الشبكة الإدارية والتقنية والفنية وتطبيقها في كثير من تلك المواقع الإلكترونية ، بل طفى على السطح  بعض الأقلام من أم الحمام على بعض المواقع ذات الشأن العام في المنطقة ليشاركوا فيها بعيداً عن شبكة أم الحمام ، وهذا ما يستدعيني إلى تقديم الشكر الجزيل إلى كل من ساهم من أهالي أم الحمام - مجموعات وأفراد - في التواصل والتسديد في العمل ولا يفوتني أن أشكر المثقفين ورجالات البلد على مشاركتهم عبر صفحات الشبكة أولاً بأول عبر مقالاتهم وتعليقاتهم  .

وتجدر الإشارة هنا إلا أن الشبكة ستطل عليكم حسب إمكانياتها البسيطة بعدة أقسام متنوعة ومتغيرة تواكب الحاجة الزمنية المنتظمه للشبكة .

لذا فإننا ندعوا جميع مكونات مجتمعنا العزيز مجدداً من علماء الدين والشخصيات الاجتماعية و المثقفين والشعراء والصحفيين والمؤسسات الإجتماعية واللجان إلى المشاركة معنا في هذا الصرح عبر السبل التي يجدونها داعمة للرقي بمثل هذا المشروع .

 

تدشين جوال أم الحمام

   إن هذه الجهد الذي بُذل لإطلاق ( شبكة أم الحمام )ومن بعدها ( مهرجان دروازة العيد ) خلال ثلاثة أعوام من تأسيس (منتديات أم الحمام) البذرة التي مازالت تنمو ثمارها ، ومن خلال جهود المخلصين من أبناء البلد الطيب في التواصل عبرها وتكوين حركة تفاعل إجتماعي على أرض الواقع مع محتوى المنتديات والحوارات التي دارت فيها وفتح أفق أوسع لحرية الحوار والاستماع إلى الآخر وفق ثقافة الإختلاف البناء .

وقد جاءت فكرة إنشاء موقع الشبكة لتكتمل الرؤى من خلال الطروحات الدينية الفكرية والثقافية والأخبار الاجتماعية من محاورها المتعددة التي تعطي طابع الكفاءة داخل المجتمع ، وترسخ مفهوم التنوع والتعايش ضمن الأطر العقدية الواحدة في مدرسة أهل البيت ، وليستمر مشروع التواصل الاجتماعي والتفاعل المباشر مع مكونات مجتمع أم الحمام بمختلف توجهاته وتياراته وشخوصه فأنه يحق لي ولأخوتي في إدارة هذا المكون الإجتماعي الإبتهاج هذه الأيام بإعلامكم بإطلاق ( جوال أم الحمام ) وهي إحدى تلك الثمار التي شغلت تفكير الأخوة منذ اللحظة الأولى لتأسيس هذا الكيان ، والذي يعتبر الحصول عليه نقلة نوعية في العمل التطوعي و التنموي الأهلي والذي تمثل هذه الروافد أدواته .

وأننا إذ نعلن إطلاق هذه البادرة في مجتمع أم الحمام ، يسرني أن أدعوكم للمشاركة في دعم هذه الأقنية المتطورة عبر الإشتراك في خدمة ( جوال أم الحمام ) عبر الطريقة التالية :

1- شركة الإتصالات السعودية : عبر إرسال رسالة فارغة إلى الرقم (801518)
2- شركة زين : عبر إرسال رسالة فارغة إلى الرقم (707148)

ويمكنكم كتابة الأرقام التالية ضمن الرسالة النصية لإختيار أحدى القنوات التالية :
(1) قناة المجتمع
(2) قناة الأسرة
(3) قناة الرياضة

أو إرسال لجميع القنوات .
أو إرسال (م) لمزيد من التفاصيل .
ولمعرفة القنوات التي تم الإشتراك بها أرسل (كل) .

وقبل الختام .. يسرني أن أبشركم بالبدء في الخطوات الأولى لتدشين مشروع أم الحمام tv والذي سيطلق خلال الأشهر القادمة بإذن الله بدعائكم ودعمكم .

أخيراً لابد لي أن أعود من جديد بالتذكير بأهداف هذه الشبكة المباركة وهي :

أهدافنا

- ترسيخ مفاهيم وثقافة أهل البيت لدى جيل الشباب .
- أستثمار أكثر الطرق عملية في العصر الحديث للتواصل مع الأجيال الجديدة من الشباب .
- جذب الشباب والصغار في مجتمع أم الحمام وحثهم نحو التفاعل الإجتماعي والديني ودعم التواصل بين الأجيال .
- تنمية الأقلام والكفاءات ( الأدبية والثقافية والعلمية والفنية ) في المجتمع .
- العمل على إزالة رواسب العلاقات المتأزمة بين أطياف المجتمع ، والحفاظ على تماسك نسيجه من التفكك والإنقسام .
- فتح المجال للتلاقح الفكري بين مكونات المجتمع ، وتدعيم التواصل المنتج .
- التشجيع على ممارسة ثقافة الأختلاف المحمود والتنافس المشروع والتعدد المنتج ضمن الأطر الثقافية والفكرية الواحدة المستمدة من فكر وأخلاق أهل البيت .
- مد جسور التواصل بين أبناء المجتمع من خلال معرفة أخبارهم وأحوالهم .
- فتح المجال لطرح أفكار تنمية وتطوير العمل التطوعي والإجتماعي على أساس روح الفريق ومسؤولية الفرد في المجتمع .

والله الموفق وبه نستعين ..

محرر وعضو مؤسس لشبكة أم الحمام