يوسف الحسن يقدم الجيل الجديد والقراءة

شبكة أم الحمام

أقام ملتقى ابن عساكر بمدينة الجفر بالأحساء أمسية ثقافية مساء الجمعة «25 شعبان»، تحت عنوان «الجيل الجديد والقراءة». واستضاف الملتقى الكاتب المتخصص في قضايا القراءة الأستاذ يوسف الحسن الذي تحدث في بداية محاضرته عن الخصائص التي يتميز بها الجيل الجديد والتي من أبرزها تعلقه بالأجهزة الإلكترونية وعزوفه عن القراءة في ظل توافر خيارات أخرى لديه من ألعاب وتطبيقات إلكترونية ووسائل تواصل متنوعة.

بعدها تحدث الأستاذ الحسن عن الفروقات بين القراءة العابرة والقراءة المعمقة، قبل أن يعرض لعدد من الحلول التي رآها مناسبة لتجاوز هذه المشكلة والتي كان منها تغيير الكتّاب لأساليبهم في الكتابة بما يتناسب والجيل الجديد، والاستفادة من الوسائل الحديثة للتشجيع على القراءة، إضافة إلى القراءة عبر الاستماع أو عبر الفيديوهات المنشورة.

وفي الختام أجاب الأستاذ الحسن عن أسئلة الحضور الذين أبدوا تفاعلا كبيرا مع موضوع المحاضرة، قبل أن يتم التقاط الصور التذكارية.

وقد سبق بدء المحاضرة مقدمة ألقاها الأستاذ علي عساكر تحدث فيها عن أهمية القراءة وضرورة منحها الكثير من الاهتمام، ثم كلمة مختصرة لواحد من أبناء الجيل الجديد وهو علاء عساكر الذي تحدث عن رؤيته تجاه القراءة.