صيد العلم من المجهول ...

الأستاذ / فوزي صادق *

إن ما سيرد أدناه من قصص ومعلومات .. هو ما ظهر في دلو المؤلف  بعد رميه في جب التاريخ والكتب والعقـول ، وليس بالضروري تصديقه أو نقله .
 

تَخرُج العجوز الشمطاء في منتصف الليل، مخفية كيس داخل عباءتها الملحاء.... إنها تترقب الشارع الضيق الذي يضيئه فقط مصباح مكسور معلق في البيت المجاور ،حيث الظلام يكسو المكان ،وهدوء يتبعه صوت أجراس الجنادب الليلية من خلال سعفات النخيل الموجودة في بعض البيوت ،تصل السيدة إلى بوابة بيت أحد الجيران ،فتلطش هبشة من التراب المتناثر أمام عتبة الباب ،فتضعه في كيسها ،وتعود خلسة إلى منزلها .

اليوم التالي مساءً بالتحديد،تأخذ السيدة علبة صفيح كبيرة نوعاً ما ،بداخلها أثر بودرة حليب متعـفن ،فتضع التراب في الصفيحة ،وتضعه على النار حتى يسخن و يحمص ،ثم تنادي بأعلى صوتها على أحداهن ،فتأتي أبنتها الشابة والحيرة تملأ وجهها الشاحب ،والحديثة العهد بالزواج ،وبين يديها طفل رضيع يتباكى ،متدلياً من عنقه ،خيط مربوط بحَجَر أزرق فيروزي ،على هيئة عين جارحة .

تأمر الأم بوضع ( الطفل ) في مستوى مرتفع من الأرض ، فتأخذ الأم الصفيحة فتضعها أسفل الطفل وتسكب ماء الوَرَد داخل الصفيحة ،فيتصاعد الدخان بين جنبات الطفل ورائحة حراق التراب يملأ  الغرفة  ،والأم الجدة تتمتم بكلمات وتعويذات ،وتقرأ بعض آيات القرآن الكريم ،فتمسح ببعض الماء على وجهه وفوق رأسه وباقي بدنه .

تخرج السيدة بعد منتصف الليل وفي يديها علبة الصفيح ،وبه بعض الماء والرمل الأسود المحترق كحرقة قلبها على حفيدها ،فتذهب به إلى بيت الجيران ( صاحب الأثر ) وتسكب الماء والرمل أمام بيتهم على شكل تقاطع أو صليب.


بإذن واحد أحد ،يعتقد أهل الطفل إن العين قد هاجرت بيتهم دون رجعة ،وإن الطفل برأ من العين والحسد الملتهب الذي صب ناراً مشتعلة فوق رأسه وأدى إلى بكاء غير منقطع ،وذلك بعد خروج سيدة زائرة بعد قولها : ( إن أبنكم يشرب من صدر أمه جيداً !! ).... حيث أعجز وأرهق كاهل قارئ القرآن والحكماء فلم يستطيعوا أن يسكتوه.


*هل ما قرأناه منطقي ويقبله العقل ،..... وهل شفي الطفل من علته ( البكاء ) ؟

* ماهي حقيقة كسر البيضة في بعض مواقع البيت ،وماهي حقيقة كتابة اسم الشخص وأسم أمه دون أباه ؟

* ما علاقة الطيور السوداء والكلاب السوداء وكذلك القطط السوداء بالجن ؟ وماهي دعوة الرز الأحمر؟

* لماذا ُيرمى الخبز من السفينة التائهة في البحر، وعظم الإبل من القافلة الضائعة في البر،...... فترجع السفينة والقافلة إلى بر الأمان ؟

* لماذا تتـقهقر الأرواح الشريرة وشياطين الجن من آيات القرآن الكريم والحديد؟
*ماهي ظاهرة اللون الأزرق  وضرس الحمار  والحرمل ورائحة الشبة الحلوة والسنا  والملح  ووضع المداس المقلوب وحدوة الحصان في مداخل البيوت ؟


كتاب شمس المعارف للغزالي !

سابقاً أخبرني أحدهم أن هناك كتاب باسم شمس المعارف للغزالي الأول ،وقال إن الكتاب ممنوع في كل الدول العربية منذ عدة عقود ،وقد طبع في الهند والعراق وترجم إلى عدة لغات حتى اليهودية ،وتقول الرواية أن الكتاب يحمل في جعبته معاني كثيرة من التفصيلات السالف ذكرها ،من الروحانيات وعلوم عالم ما تحت الأرض ،وبدقة متناهية ،.....وقال أيضا إن الكتاب يحتوي على عدة أبواب ،منها الفلكيات ،والمرئيات ،وتراتيل قرآنية ،وعلم الحروف والحساب والطالع العلوي والسفلي .

في الحقيقة لم أحصل على الكتاب ،لكني سألت بعض قارئيه ،ودفعت لهم المال كي أحصل على بعض المعلومات ،وكان هذا في الشارع على مرآى من الناس ،في حيدر آباد ومصر ،فمرت عدة ساعات ،كلفتني أضعاف ما يجنيه من زبائنه في ذلك اليوم .

الفكرة القديمة كانت تأليف كتاب عن هذا الموضوع ،لكن بسبب عدة عوائق ،تغيرت الخطة ،وكان لمن يكن في الحسبان ،فقد وجهني أحدهم إلى السفر إلى منصور بن ربيع من قرية ( حورة ) في عمان فعرضت الموضوع على عدة أصدقاء مهتمين بالموضوع كي يرافقوني ،فتم الرفض في الحال ،والسبب الثاني حصل بمصر ،وذلك عندما أوقفتني سيدة كانت تسير خلفي ،... حينها لم أصدق نفسي ،لقد سمعت من ينادي بأسمي وأسم أمي ( يا فلان أبن فلانة ) !! أي نعم نادتني في الشارع باسمي ،وكانت تسير خلفي حاملة قفص مليء بالحمام ،فتوقفت وجلست متربعاً الأرض أمامها وذلك حسب طلبها ،.......كان زميلي يقف خلفي ويغطي وجهه العرق وعلامات الغضب مني ،فقد كنا نبحث عن صراف للعملة ،قالت لي ( أٍسم زوجتك فلانة ) وأمرتني برمي الطالع فوق منديلها الأزرق المتسخ،وقالت أنت تريد مني حاجة باللهجة المصرية ؟ ،فقلت نعم ،فرميت ببعض النقود ،فتكلمت لمدة ساعة تقريباً ،حتى توقفت فجأة وقالت ،أمسح جبينك بالمنديل وهي تصرخ !! وقالت إنها تريد وصلاً لفك عقدة مربوطة عندي ،هنا قلت لها : قف ِ عندك لا أريد الإكمال .

منذ ذلك الوقت ومسيرة الكتاب توقفت ،وأناملي تعطلت ،بسبب نفوذ المعـلومات وإنقطاع المدلولات التي تثري العقل وتعبئ الكتاب ،من خلال قراءتي و تجاربي ورحلاتي ومعظم النقاشات التي تمت مع كبار السن من أهالي المنطقة وخاصة المميزين والمجربين ،ظَهرتُ ببعض النتائج الغريبة والمعلومات المشبوهة والسخيفة ،والتي سوف تذهب بصاحبها إلى متاهات وتسلسلات متفرعة ،ولأن الموضوع شائك والطريق غير معبد وسوف يؤدي بطالبه إلى ما يحمد عقباه .


تحليلات وتفسيرات:

تناقلت وتوارثت مجتمعات العالم القديم عادات وتقاليد روحانية مجهولة المصادر،ولها صلة بالسحر والشعوذة ،وهذا له أسباب كثيرة ،منها ندرة الحكماء والأطباء ،وتفشي الجهل بين العامة ،والحسد والغيرة والوسواس ،التي تملأ قلوب كثير من

 الناس ،وخاصة النساء ،في قضايا كثيرة متعلقة بالحب والزواج والطلاق،حتى نورت الأديان السماوية الدنيا ،فأندثر الكثيرمن تلك العادات ،وظل البعض منها يطفو على سطح بعض المجتمعات و الأحياء الفقيرة الرجعية ،ومعظمها تعتقد وتعمل بها بقصد سوء النية والقليل من هؤلاء الناس  يقصد الخير،قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : ( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4))  سورة الناس

الحسد والغيرة نزعتا شر منبوذتان لدى كافة البشر ،ومنتشرتان بين الشعوب ،وخاصة العرب ،ولقد ركز عليها القرآن الكريم في عدة مواقع ،قال تعالى : ﴿ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) سورة الفلق ،وقال سبحانه : ﴿ سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا (15) سورة الفتح ،والعرافين والسحرة والنفاثين قال تعالى : ﴿وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) سورة الفلق .

 نراهم منتشرين في كل مجتمعات الشرق والغرب ،مروراً بمكة نفسها قبلة المسلمين ،فهي ُمحاطة بعرافين وقرائي البخت والطالع ،ومعظمهم أستغلها كنوع من الرزق وقنوات الكسب الحديث ،فأخذوا يكذبون ويحللون القصص والروايات من خلال تنبؤات لبعض الجهلة وضعاف النفوس ،الذين أسرتهم مشاكلهم الإجتماعية أو الأسرية الخاصة وجعلت منهم صيد سهل وثمين لولائك المحتالين ،أو من أجل نوايا خبيثة تتعلق باستغلال النساء من أجل الزنا أو قطع علاقة زوجين سعيدين .

البعض يقول إنها حلال ويقرها الشارع المقدس لأنهم يستخدمون الجانب الإيجابي في القضية فيقومون بالندّية ومحاربة الأربطة والعقود الخبيثة والطبوب المشينة بسلاح القرآن الكريم وكلام الصالحين والتعويذات والتمائم والأحرار لبعض المرضى من الناس الذين وقعوا أسرى أو ربما عبيد لعمل ( مروض شياطين) أو ( مربي جن) في حظائر خبيثة تبعد مئات أو ربما الآف الأميال عن فرائسهم المساكين .


عالم الجن :

إن حقيقة الجن قضية ُمسلم بها ،وواقع نعيشه منذ خلق الله آدم عليه السلام ،قال تعالى : ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) سورة الذاريات ،ونحن نعيش

معهم في هذا العالم الكبير دون علم كثير منا ،فمنهم الصالح ومنهم الخبيث ،ومنهم من يشترك مع الأنس ،كما كان  أحد الوزراء في مملكة أنبياء الله داوود وأبنه سليمان عليهما السلام من الجن ،قال تعلى : ﴿قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) سورة النمل .

لقد شاهد و خاطب الكثير من الناس الجن في السابق والحاضر ،ولقد خص الله سورة كاملة بأسم الجن ،قال تعالى : ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا سورة الحديد (1) ،فمنهم المسلم ومنهم الكافر،قال تعالى : ﴿سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) سورة الجن ،والجن محاسبون ومعاقبون كالبشر تماماً وسوف يجزي الله الطيبين منهم جنات خلد قال تعالى :﴿ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) سورة الرحمن


تحضير الجن وشياطين الأنس يتم بصورتين ،سيئة وحسنة ،وغالباً إستخدام الأولى بسبب خبث ومكر بعض مريديها من الناس ،والتحضير يتم عن طريق عرافين وسحرة لهم جرأة وخبرة مدروسة في هذا المجال ،ومعظم السحرة يقومون بتجنيد الخبثاء من الجن ،وشياطين الأنس ،وهم عبارة عن ( القرين ) ،فلكل إنسان قرين أي شبيه من الجن في العالم الآخر ،فإن كان الشخص الإنسي صالحاً ،كان القرين كذلك ،والعكس صحيح ،ويعتمد السحرة في تسخير هؤلاء القرناء في تعذيب أو أسر وتكبيل أصحابهم الأصليين  الإنسيين ،مثلاً الفصل بين زوجين ،أو إيقاع أحدهم في هلوسة أو هذيان وجنون .

عادة يتم السيطرة على قرين الشخص في حالات وأوضاع غير محببة لدى الإسلام أو الشارع ،فمثلاً في حالة النجاسة ،أو الغناء أو ارتكاب المعاصي أو قراءة آيات القران بالمقلوب وشقلبة كتابتها ،......فمكروه البقاء على نجاسة أو النوم بجنابة أو عبور طريق أو دخول مكان أظلم وهو نجس أو لمس القرآن أو الأكل أو غيرها الكثير،ويكثر صيد القرناء في أماكن الخبائث ،كالحمامات ومداخل البيوت وأسفل السلالم ومداخل المخامر وأماكن الدعارة والرقص الحرام .

الكثير من المجرمين والظالمين من الأنس يعيشون بيننا وهم أنجاس وبدون طهارة لعدة سنين حتى يموتوا ولم يتطهروا يوماً ما من النجاسة أو الجنابة ،ويبقون أسرى لشياطين تساعدهم على الظلم والقتل ،قال تعالى :﴿ يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ  (27)  سورة الأعراف

فالقرين في حالة النجاسة ينفصل عن صاحبه حتى يطهر الصاحب الإنسي ،فيعود إليه قرينه عندما يطهر ،وفي هذه اللحظة يكون القرين عرضة لصائدي الجن المبعوثين من قبل السحرة والمشعوذين لإحضارهم كي يكونوا أسرى ،أو ربما تسلط ذكر من الجن بقرينة إنسية أو العكس .

للجن نقاط ضعف كما هي الحال في الإنسان ،فمهما بلغ الإنس من القوة والبأس لابد من وجود ثغرات تهلكه ،وأقلها بعوضة قد تميته ،أما ثغرات الضعف في الجن ،فتعتبر بمثابة عذاب قد يؤدي إلى الهروب من المكان في الحال أو الموت نادراً ،ومنها ما يلي :

صوتية :
 فالخبيث من الجن يخاف الحضور إلى أماكن قراءة الكتب السماوية كالإنجيل والتوراة ،وأقواهم وأصحهم القرآن الكريم ،فإن الخبيث من الجان يخاف من ذكر الله ويهرب ويتعذب لمجرد سماع الذكر ،قال تعالى في التعويذات: ﴿مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6) سورة الناس


و حسية واقعية :
 كرؤية ومشاهدة الحديد ،فالحديد سلاح قوي ضد الجان وعفاريته ،فقد قال أحدهم إن مجرد رؤية الجان للحديد فإنه يتعذب وربما يموت لو قرب منه ،والسبب إن الجان مخلوق من نار ،ولو لامس حديداً فإنه سيجذب الحديد معه وينصهران معاً ،فهو كالمغناطيس بالنسبة له قال تعالى : ﴿وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ (15) سورة الرحمن ،وقال تعالى : ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25) سورة الحديد

وكان نبي الله  داوود عليه السلام يتحكم بالجن بسلاح الحديد ،فقد كان قوياً وفتاكاً ،وكان يأسرهم في مقامع وسجون من حديد خاصة بين الجبال ،وكان يحارب بالدروع الحديدية ضد خبثاء الإنس والجن على حد سواء قال تعالى : ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سورة سبأ ،ولهذا يضع الغربيون حدوة الحصان المصنوعة من الحديد على أبواب منازلهن لطرد الشر والشياطين وعين الحساد.


وأخيراً بالرائحة :
 فكما أسلفنا في بداية رسالتنا ،إن الجن يكره ويخاف من بخار الحرمل والسنا وزيت الزيتون ،وقد رويت عدة أحاديث وأخبار عن ذلك ،وقد كان العرب القدامى يضعون الحرمل والسنا في حزمة لسفرهم البعيد داخل الصحاري الموحشة ،فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله إنه قال  : ( السنا دواء لكل داء إلى الموت ) ،والسنا نبتة برية توجد في بعض الصحاري كصحراء مكة وحضرموت ،أما في وقتنا الحاضر فيخلط النسوة مجموعة من الحرمل والسنا والملح الأزرق والشبة ،فيحرق ويبخر به المريض أو المحسود كي يطرد عنه الشياطين ويحرر قرينة من الأسر .

عادة يتلبس الجن في حيوانات كثيرة ويظهر على صورتها ،كالقطط السوداء أو الحمام الأسود أو الضب الأسود والكلاب السوداء ،والسبب إن هذا اللون محبوب لدى الجن ،وهو يمثل الظلام الدامس كعالمهم الأرضي ،ودائماً تستعمل قرابين في أدوار الشر ،ماعدا الحمام ،كربط السحر أو فكه ،...... فعندما يحاول أحدهم فك السحر يقوم بذبح قربان كحمام أسود ! ،والقصد منه دعوة أو هدية مجانية تعبير عن الشكر والمساعدة ،مقابل تخلي الجان المسيطر على قرين الشخص المصاب وتحريره ،وأقل القربان البيض وخاصة عند الفقراء من العرب ،وعادة يكتب على البيضة أسم الشخص المريض وأسم أمه فقط ( فلان ولد فلانة ) ،وذكر الأم هنا للتأكيد ولمنع الخطأ بين إخوته من أبيه خاصة إذا تكرر الاسم في البيت ،وترمى البيضة عادة في نفس المكان الذي حصل فيه النزر ،لأن القرين مازال مربوطا ُفي نفس المكان كالأسير عند أحد الجان !!

وعادة يتم دعوة عدد من الجان على مأدبة أرز أحمر أو شعير أسود محمص،كعربون هدنة أو مصالحة للتشاور بالهجرة أو المحاكمة ،وخاصة إذا كان أحدهم أغضب قطاً أو كلباً أسوداً ،أو كان السكنى جديد ،فيأخذ الإنسي الأذن بالسكن مكان ا لبقعة التي كانت يوماً مهجورة وبنى فوقها بيتاً أو زرع أرضاً ،فيتم دعوة الجن قاطني المكان بهجرة الأرض باحترام أو عدم مس أهل هذا المنزل الجديد .

أما بالعكس فعندما يريد الساحر تلبيس جان خبيث أي قرين إنسي ،فإنه سيذبح له حمام أو قط أسود ،كتعبير لهدية مقدماً ،فيذهب الجان إلى ذاك القرين ولو كان في آخر الأرض ،بشرط إن لا يتعدى على ممالك الجان الأخرى ،لأن كل منطقة بها مجموعة من الجن ،ولهم أمير ،سواء صالح أو خبيث ،فيحاول الساحر والمشعوذ الاتصال بجن المنطقة الفلانية بعد أخذ الأذن من أميرهم ،واستعمال أحدهم في السيطرة على قرين أحد الإنسيين المجاورين في منطقتهم مثلاً .

ولتدمير العلاقة بين زوجين والعياذ بالله يقوم المشعوذ اللعين بكتابة آية : ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) سورة الروم ،بالمقلوب وبدون بسملة ،مع مجموعة من الطلاسم والنجوم الناقصة وصور بعض الطيور ،وفي أول الطلسم أسم الزوج وفي آخره أسم الزوجة ،ويعمل منها نسختين ،تدفن أحداهم في مقبرة مثلاً والأخرى في بيت الزوجين المعنيين مع أرفاق جناح طائر لتطيير الزوجة وتهجيرها ،ولا ننسى إنه مهما جند الإنسي أحد من الجن ،ومهما خرب ودمر فإن ضرره سيعود إليه في النهاية ،قال تعالى : ﴿وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) سورة الجن


الــزار

يعتقد بعض  العامة ،إن الزار أو السامري رقص عادي كالعرضة الشعبية المنتشرة في منطقة الخليج والجزيرة العربية ،والصحيح إن الزار نوعاً من الاحتفال الذي يستهدف طرد الأرواح أو استرضائها عن طريق إجراءات طقوسية خاصة تشتمل على تقديم الأضاحي والقرابين ،كالحمام الأسود وعض الجمر  وأداء بعض الرقصات سريعة الإيقاع وهذا ماشاهدته بأم عيني في حفلات زواج أقيمت في المنطقة،ويتم بقصد جني المال ،وعادة يتم التنسيق بين أصحاب الفرقة الشعبية ومنسقين مع أناس لديهم وعود قديمة لبعض الجن والشياطين ،ويحضرون للوفاء بعهودهم ،.....ومعظم أهالي المنطقة من أبناء الخليج صادفوا أو شاهدوا السامري والزار بأنفسهم في حفلات قديمة ،فاضطررت الذهاب إلى عدة زواجات في المنطقة وسجلت بالمسجلة ودونت ما شاهدت .

من حيث دلالة اللفظ وتطوره فإن مصطلح الزار قد اشتق حسب اعتقاد المستشرق (زويمر) من الكلمة العربية "زيارة". ويفسر زويمر نشوء المصطلح انطلاقاً من الاعتقاد السائد عند البعض بأن الجن يقوم في بعض الحالات بزيارة الآدميين. وفي فترة لاحقة أصبح مصطلح الزار يطلق على حالات غير طبيعية تعتري الفرد ولا يُعرف لها سبباً بعينه بحيث تم تفسيرها من منطلق الاعتقاد بكونها ناجمة عن اتصال بعض الأرواح بالفرد. وبما أن هذه الحالات غير الطبيعية التي تعتري الفرد لا يدوم تجليها سوى لفترات قصيرة وفي أوقات متباعدة فقد تم تشبيهها بـ "الزيارة".

اللافت للانتباه أن هذا التفسير لدلالة اللفظ كما يقدمه زويمر لم يجد شيوعاً في أوساط الباحثين العرب. ويرجع معظم الباحثين الآن أصله إلى اللغة الإثيوبية. فعلى سبيل المثال يكتب ( سيريلي ) في شرحه لمادة "زار" في الموسوعة الإسلامية بأن الزار في العربية مستعارة عن الأمهرية المنصورية في بلاد الإمارات العربية المتحدة والربع الخالي حتى وصلت باقي البلدان العربية والإسلامية ،ويتابع حديثه عن الزار مشيراً إلى أن مثل هذه الأقوال في الجن الذين يتجسدون إلى بعض الكائنات البشرية نجدها في مختلف البلاد الإسلامية في كل من آسيا وأفريقيا حيث تطلق عليهم أسماء خاصة مثل "بوري" (في نيجيريا وطرابلس)،وأموك (في الملايو) ،والزار السامري في السعودية والخليج ومصر وعمان ودول المغرب العربي .

اللهم إنا نعلم إن عندنا أعداء من الإنس والجن ،يعيشون بيننا دون أن نعرف أغلبهم ،يظلمون ولا يرحمون ،اللهم إنا نعوذ بك منهم وإن ترد كيدهم في نحورهم ،اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا سالمين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

يوجد من يعيش بيننا كالإنسي، وهو أوحش من الحيوان  و أخطر من الجن  الخبيث...

روائي وباحث اجتماعي