نخيل القطيف

حبيب أحمد آل يوسف

حضرتُ إحدى ليالي الجُمع الـمـبـاركـة ذات مرة في منزل أحد أصدقائي الأعزاء من الأحساء بـحـي الـمـحـمـديـة بالدمام ، بحضور عائلته الكريمة والده وإخوته وأصهاره وبعض أبنائهم ، وكنتُ أنا الوحيد من القطيف ، وقد كنا نتحدث وبشكل ودي على سفرة العشاء عن الرطب والنخيل ، فما كان من والد صديقي حفظه اللـه وأطال في عمره إلا أن ذكر بمضمون كلامه أن نخيل القطيف وتمورها لا تـمـثـل شيئاً قبال نخيل وتمور الأحساء من ناحية الجودة وكـثرة الأصنـاف وبعض الأمور التي يطول شرحها ، (متجاهلاً) أي أعتقد أنه يـجهـل تاريخ وعراقة النخلة ودورها الاقتصادي في منطقة القطيف خصوصاً أثـنـاء الحرب العالـمـيـة الأولـى وصدق من قال (اللي ما يعرفك ما يثمنك) ، وقد حاولتُ إيضاح بعض الأمور حسب معلوماتـي عن النخيل وتمورها في القطيف ودورها في حياة الإنسان وجودتها وأهميتها وكيف كانت تـُـصدر إلى بعض الدول الآسيوية كالهند وباكستان ، وفي الحقيقة كـُنـتُ في موقفٍ لا أحسد عليه حيثُ أنني وحيدٌ بينهم ومن باب الآداب فلن أقوم بملاسنتهم يعني زي ما يقولوا (يا غريب كن أديب) ومهما قلتُ ستكون الغلبة لهم ، ولكن لإيضاح بعض الحقائق التاريخية ودفاعاً عن نبتة النخلة التي أمر رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله بزراعتها وتكريمها وذكـرهـا القرآن الكريم (سبع مرات) وتعتبر القطيف من الـمـواطـن القديمـة والقديمة جداً التي كانت وما زالت النخلة تمثل دوراً كبيراً في نشاطها الاقتصادي ، وغيرة ً مني على القطيف وعراقـتـهـا الـمـتـأصلـة في عمق التاريخ ، كتبتُ هذه القصيدة :

على     أرض    القطيف    اتصيح    لنخيل
إذا     ما     تدري    عنا    شوف    iiلاثار
قديـم    أوجودنا    وذايع    او    iiمعروف
ترانا      بهالأرض      تاريـخ     iiملموس
وطنا     من     زرعنا    شـيَّـد    iiابيوت
ثمرنا     التمر     من     مختلف    iiلصناف
إذا    ﭽـانـت    هجر    تفخر    iiبلخلاص
وإذا    عدهـم    من    النخله   مية   نوع
لحتى    الخط    قطيف    أصبح   iiيسمـوه
بنينا       ابيوت      لجذوع      iiأعمدتهـا
ابيوت      الأغنيا     وحتى     iiالفـقـارى
او       زودناهـم       بأجمل       iiالآثاث
او  قـُـفـَـه  او مرحله واحبال iiومسقـط
او     لـمـهـفـه     والفريره    iiللاطفال
او    قمنا   بدور   ما   يمكن   iiتـنـكـره
المحيط    الهندي    وشقـد    فيه   iiترسي
او     ناشد     بمبي     وتجارها    iiاشلون
او   لمن   ثارت   اعلى   (القلعه)   iiلحروب
بنينا      بالتمـر      أسوار      iiواحصون
وكل   هذا   الذكرنـا   غيض   من   iiفيض
رويناه     مختصر     يصعـب     iiالتفصيل
او  لكن  حتى  لو  يـنـكـر او iiيـنـفـي
او    جانا    اللي    نشى    اعلينا   iiوتربى
بسط   أرض   اللي   ﭽـنـا   اعليها  iiأوتاد
او     بدلـنـا     بعمارات     iiودكاكـيـن
او   كل   خيراتـنـا  الـﭽـانـت  نساهـا
او   تـناسـى  اللي  ورد  ضمن  iiالروايات
رسول     اللـه     النبي    قال    iiاكرمونا
او      بدل     ميحافظ     اعلينا     التطور
او    صرنـا    بالتمدن    ذكرى    iiوأطلال
او   هاي  احنا  النخيل  الـﭽـنـا  iiتاريـخ































تـنـادي    ياللـي    ما    تعرف    iiخبرنا
قبل     ميجينا     (عبدالقيـس)     iiﭽـنـا
على     أرض     القطيف     انتشر    iiظلنا
توازنها          حفظناه          ابجذعـنـا
او أجياله التجي يحـمـيـهـا فـَـيْـنـَـا
يطول    الوﮜـت   لو   نحصي   iiاشكثرنـا
ترى    ما    يقل    عنه    اخلاص    iiخطنا
ثلاثميه        ابأراضي        الخط       منا
ابكثر     خيراتـنـا    او    وفرة    iiقطفنا
وحايطها     وسقفها     من     سعـفـنـا
فرشهـم    ﭽـان   من   أجمل   iiحصرنـا
زبيل     وسفـره     وامنز     ما     بخلنا
او   سمـه   وقفص   والقـلـه   تبعـنـا
او    لرض    الوطـن    شيدنـا   iiوعمرنا
يا    من    عنا    تـنـشـد    اقرا    iiعنا
مراكبنا        التصدر        له        iiتمرنا
تمرنا     والسلـوق    او    شوف    iiاثرنا
حفظناها      بعمايمنا      [1]       وثمرنا
حواليها     او     عن    اعداهـا    iiحفظنا
يضيع    الوﮜـت   لو   نشرح   iiوضعـنـا
فقط       إيضاح       للعـلمـه      iiجهلنا
يظل     معذور     ما    عاش    iiبعصرنـا
او     باسيـاف    التمدن    دك    iiأرضنـا
او   بيده   معـول   الجور   او  iiقطعـنـا
او    يا    للأسف   ضيـع   ما   جمعـنـا
او   نسى   انه   يموت   لولا   ما  زرعنـا
على    فضل    النخيل    او    ما    iiرحمنا
او      بالقـرآن      هَمْ     وارد     ذكرنا
سلـب     جملة     مزايانا    او    فضلنـا
او   دفـنـونـا   مثل  دفـنـة  iiبحـرنـا
او   صرنـا   بصفـحـة  النسيان  iiصرنـا
(1) : بعمايمنا ، إشارة إلى أن الذي اقترح تسوير القلعة أثناء الحصار بقلات التمر هو أحد علماء المنطقة الكبار وهو العالم الكبير الدكتور الشيخ محمد بن نمر قدس اللـه نفسه.