توقعات: الأمطار أقل من معدلها العام وتهطل في الربع الأول من ديسمبر

طقس الشرقية.. الأيام القادمة متقلبة وانخفاض ملحوظ على درجات الحرارة

جريدة اليوم عبد العزيز مخزوم - الدمام
انخفاض على درجات الحرارة
انخفاض على درجات الحرارة

توقع فلكيون ومهمتون بالطقس أن الأيام المقبلة ستشهد اعتدالا لحالة الطقس مع برودة متوسطة وظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق جنوب غرب وغرب المملكة والاجزاء الشمالية من وسط المملكة وتتهيأ الفرصة لتكون سحب رعدية ممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل مرتفعات عسير والباحة والطائف وتمتد الى مكة المكرمة.
وأوضح أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي الشكري أن حالة الطقس في المنطقة الشرقية خلال الأيام القادمة متقلبة وتتباين درجات الحرارة وانخفاضها بشكل ملحوظ وتكون حالة الجو أواخر (الوسمي) معتدلة يصاحبها برودة وهطول أمطار متفرقة.
سبوعان للمربعانية ودرجة الحرارة الصغرى 14 مئوية

وأشار الى دخول "المربعانية" بعد أسبوعين بالضبط والتي يصحبها برودة شديدة حتى دخول فصل الشتاء رسميا بعد شهرين مع استمرار انخفاض درجات الحرارة لتصل الصغرى إلى 14 درجة مئوية والعظمى 20 مئوية، وتنخفض تدريجيا.
وأضاف الدكتور الشكري أن تغير درجات الحرارة وانخفاض معدلاتها خاصة في المناطق الصحراوية يدلل على بداية لموسم شديد البرودة خاصة مع دخول (يناير) الذي يمتاز بشدة برودته مع قلة الأمطار وظهور ضباب يحد من الرؤية الأفقية لقائدي المركبات خاصة على الطرقات السريعة.
من جهة أخرى توقع خبير التنبؤات عيسى رمضان عدم هطول الأمطار حتى نهاية الشهر الجاري مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة.
انخفاض على درجات الحرارة

وأضاف رمضان من المتوقع أن تهطل بعض الأمطار في الربع الأول من ديسمبر المقبل مبينا أن درجات الحرارة ستستمر في الانخفاض التدريجي لتصل العظمى منها إلى دون 25 درجة مئوية نهاية الأسبوع الجاري ويكون الطقس مشمسا ومعتدلا خلال النهار حتى نهاية الشهر مع انخفاض درجات الحرارة الصغرى دون 10 درجات مئوية خلال ساعات الليل في المناطق الصحراوية ويكون الطقس باردا بشكل واضح في نهاية نوفمبر الجاري وبداية ديسمبر المقبل. وتوقع ان تكون أمطار هذا العام اقل من المعدل العام البالغ 115 ميللمترا وبالنسبة لفصل الشتاء سيكون أبرد من العام الماضي حيث ستؤثر المرتفعات السيبيرية في شبه الجزيرة العربية وهي من الأسباب الرئيسية التي تحد من المنخفضات الجوية المطيرة وحركتها شمال خط عرض 34 درجة شمالا من المنطقة العربية. كما أصبح هذا التغير واضحا على منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق إذ قلت كمية الأمطار والجبهات الهوائية الدافئة والباردة بشكل واضح بسبب حركتها شمالا عن خطوط العرض الجنوبية خلال فصلي الخريف والشتاء مما سبب مشكلة كبيرة في شح المياه في المناطق العربية وخصوصا التي تعتمد على ري محاصيلها الزراعية من مياه الأمطار المتساقطة بفعل أمطار الخريف والشتاء".