رحلة (تموّت) من الضحك

في تسجيل صوتي بعنوان «رحلة تموّت من الضحك» يستعرض أحد الدعاة حكايته حين كان مدرساً في مدينة سيهات، حيث يتبع الناس المذهب الشيعي، يحاول المدرس إبراهيم «السني» أن يقنع مدير المدرسة، بأن يأخذ الطلبة إلى المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك العمرة، ما أثار القلق في نفس مدير المدرسة والأهالي، لكن المدير في نهاية الأمر وافق، وتبرع أحد وجهاء المنطقة بحافلة وثمانية آلاف ريال للأكل والشراب. كان المدرس إبراهيم يعيب على مدرسين «شيعة» تعاليهم على الطلبة وتحقيرهم لهم ومخاطبتهم بـ «حمار»، ويزعم تميزه عليهم بأنه تأدب بأدب أهل السنة، لكن عليكم أن تصبروا قليلاً حتى تأتي تفاصيل الرحلة لكي تسمعوا كيف صار المدرس لا يدعو واحدهم سوى بـ «الغبي»! كان المدرس يملّح قصته ويبهرها بتقليد لهجة أهل سيهات وببعض المبالغات لكي يُضحك الجمهور، لكنه لم ينتبه أنه يُضحكهم على معتقدات أبناء وطن بل أبناء دين واحد، وقد صور أن الطلبة مثلاً كانوا يلحسون مقام إبراهيم لاعتقادهم بأنه يشفيهم من الأمراض، وكلما وقع على اختلاف منهم عن الطريقة السنية صاح: توقف أيها الغبي (نسي المدرس أدب أهل السنة حين استفرد بالموقف التربوي)، لكن الطريقة التي تستحق التوقف عندها كثيراً، أن المدرس حين يلمس من الطالب تردداً، أو رفضاً للتخلي عن طريقته - في لبس الإحرام على سبيل المثال - لأنها الطريقة التي عرفوها عن آبائهم، كان المدرس يقول له: (بحسب ما ورد في المحاضرة) «اسمع إن لم تفعل ما آمرك سأنادي الشرطي الواقف هناك وأقول له إنك ستفجر المسجد الحرام (طلع اليمين لأوريك)» فكان الطالب يرتجف ويقول له: حسناً سأفعل كل ما طلبته مني يا أستاذ.
في نهاية القصة يستشهد المدرس بأنه روى هذه الحادثة للشيخ سلمان العودة فاستحسن ما فعل! ثم يقول إن هذه الرحلة انتهت بأن تسعة من الطلبة الثلاثين تسننوا، وليثبت صدق كلامه يذكر اسم عائلة واحد منهم، وهي عائلة كما يقول من أهل سيهات المعروفين.
هذه الحادثة تضعنا في مقابل حادثة نشرت قبل أيام عن مدرس شيعي درس طلبة من الشيعة المذهب الشيعي في دروس الدين، وعدّت الوزارة أن هذا خروج عن المنهج، وهذا الخطأ لم تشهد عليه سوى لجنة داخلية حققت في الموضوع وعاقبت المدرس وفصلته، وفي المقابل نسمع اليوم محاضرة عامة عن مدرس أخذ طلبته في رحلة هدفها حمل الطلبة على تغيير مذهبهم، وتهديدهم عند عدم الامتثال لأمره بأنه سيتم إبلاغ الشرطي بأنهم إرهابيون، والوزارة لا تحرك ساكناً.
قصص تصوير المذاهب المختلفة بأنها ليست من الإسلام بل وخروج عنه، وأن من الخير إقناع أهلها وربما إجبارهم على تغيير مذهبهم، لأن مذهباً واحداً على حق، لا تفيد سوى اثارة الطائفية والمذهبية والعنصرية وضرب الوحدة الوطنية وانتهاك حقوق الناس، خصوصاً تلك الموجهة نحو الأقلية. فهل يمكن أن تؤمن بك أقلية تسخر منها وتضطهد صغارها وتهاجم معتقداتها، ثم تقول في آخر المحاضرة: «أدعوكم يا إخواني إلى كسب ود الناس والتحبب إليهم علهم يهتدون؟».
المؤهل العلمي :1- درجة الدكتوراة في فلسفلة الآداب، علم اجتماع ، الجامعة اللبنانية ، بيروت ، عنوان الدراسة (العولمة في مجتمعات الخليج العربي دراسة مقارنة بين دبي الرياض ) 2005.
2- درجة الماجستير في فلسفة الآداب ، جامعة الملك سعود الرياض ، تاريخ نجد من خلال حكايتها الشعبية 1997
3- بكالوريوس دراسات اجتماعية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .1989