أمطار على الشرقية وإرباك في الشوارع

جريدة اليوم
مشهد عام لطريق الملك فهد بالدمام
مشهد عام لطريق الملك فهد بالدمام

كما توقعت الرئاسة هطول أمطار على مرتفعات عسير والباحة والرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية على وسط وشرق المملكة وجنوبها نشطة السرعة على وسط وجنوب المملكة مثيرة للأتربة والغبار, وتتحول الرياح إلى غربية شمالية غربية على شمال وغرب المملكة تنشط على فترات، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط وشمال المملكة.
شهدت المنطقة الشرقية مساء الثلاثاء هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة استمرت حتى يوم أمس وصاحبت الأمطار رياح سطحية جنوبية شرقية الى جنوبية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة، وتسببت فى زحام ببعض شوارع المحافظات التي تشكلت بها تجمعات من المياه, وأكد مصدر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على محافظات المنطقة الشرقية اليوم الخميس وتستمر إلى الغد مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصل الصغرى منها إلى 11 درجة مئوية في حين تبلغ الكبرى 23 درجة مئوية, ونوه المصدر إلى أن يوم السبت يشهد حدوث ضباب خفيف في حيث يتحول الطقس إلى غائم جزئي يومي الأحد والاثنين المقبلين.
وقال المصدر إن الفرصة لا تزال كذلك مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على مناطق مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها ومنطقة الرياض، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم تمتد إلى منطقة الحدود الشمالية ( رفحا، عرعر ). كما توقعت الرئاسة هطول أمطار على مرتفعات عسير والباحة والرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية على وسط وشرق المملكة وجنوبها نشطة السرعة على وسط وجنوب المملكة مثيرة للأتربة والغبار وتتحول الرياح إلى غربية شمالية غربية على شمال وغرب المملكة تنشط على فترات، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط وشمال المملكة.
ومنعت المياه عددا من المتسوقين من دخول المحلات التجارية في بعض المواقع بالشرقية وخاصة التي تقع في طريق به منخفض.
وأكد بعض المواطنين والمقيمين أنهم وجدوا صعوبة في إيصال بناتهم للمدارس بسبب كميات المياه فى الطرق والشوارع.
وقال الصياد حسين آل تحيفة: إنه لم يتم منع المراكب من دخول البحر من قبل حرس الحدود للقوارب الصغيرة والكبيرة, غير أن أصحاب القوارب الصغيرة فضلوا عدم الدخول بسبب الأجواء. وقد بلغ ارتفاع الموج في مياه الخليج العربي من نصف متر إلى متر ونصف, حيث إن حالـة البحر متوسط الموج.
معلم ينقل الطلاب  بـ «الوانيت» بالأحساء

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الأحساء في صعوبة لنقل الطلاب من وإلى مدارسهم ، واضطر  المعلم عبدالهادي الخميس بمدرسة الملك فهد الثانوية بمحافظة الأحساء بنقل الطلاب من فناء المدرسة بعد انتهائهم من أداء الاختبارات ومحاصرة مياه الأمطار لبوابة المدرسة بسيارته «الوانيت» إلي طريق مواز لسور المدرسة بعد أن احتجزت المياه الطلاب ومنعتهم الخروج.

 

مشاهدات من الأمطار

*شهد طريق الدمام - الخبر اختناقات مرورية نتيجة تعطل بعض السيارات بعد ان لحقت بها مياه الامطار.
* خرج العديد من طلبة المدارس مبكرا من لجان الاختبارات  قبل انتهاء المدة المحددة لمشاهدة الامطار والاستمتاع بإجازة بنهاية الاسبوع.
* أرسلت الامانة العديد من الفرق لسحب المياه التي كونت مستنقعات في بعض الطرق الرئيسية مثل شارع الملك سعود والامير نايف مع شارع الملك خالد.
* استخدم عدد ممن المواطنين مظلات تقيهم من سقوط الامطار خصوصا في الفترة الصباحية من صباح امس.
* انتشر العديد من مرتادي البر على طريق المطار وشاطئ نصف القمر للاستمتاع بالاجواء وتناول وجبة الغداء في الهواء الطلق.
* ساهمت الدوريات الامنية والمرور في فك اختناقات مدينة الخبر.
* تسبب تعطل الاشارات فى مدينة الدمام فى زحام السيارات أمامها.

 إغلاق نفق طريق الملك فهد مع تقاطع نايف 60 دقيقة

شهدت شوارع المنطقة الشرقية صباح الأربعاء اختناقات مرورية  بسبب هطول الأمطار نتج عنها وقوع 53 حادثا مروريا  ووفاة شخص وإصابة 4 آخرين  بإصابات طفيفة  و تعطل إشارتين في الدمام والخبر وتزامنا مع هطول الأمطار أقر عدد من مدراء المدارس تـأخير  الفترة الأولى من الاختبارات نصف ساعة تحسبا لتأخر بعض الطلاب عن أداء الاختبار  وعدم إمكانية الوصول في الوقت المحدد.
وأغلقت إدارة مرور المنطقة الشرقية  نفق طريق الملك فهد مع كوبري الأمير نايف  في الطريق المؤدي للمطار وغرب الدمام أمام مرتادية 60 دقيقة نتيجة تسرب مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة صباح أمس  مما أدى إلى شل الحركة المرورية وشهد النفق اختناقا مروريا  وتحويل المسار إلى الطريق العلوي بعد ان بدأت أمانة المنطقة الشرقية في نزف المياه التي تكونت بداخل النفق وأعاقت الحركة المرورية  حيث وفرت الأمانة آلية ثقيلة لكشط الطبقة الإسفلتية وتكوين مجرى لتحريك المياه الراكدة .
من جهته أكد رئيس قسم السلامة المرورية بمرور المنطقة الشرقية المقدم المهندس علي بن محسن الزهراني وقوع 53 حادثا مروريا  نتج عنها وفاة شخص وإصابة 4 آخرين  بإصابات طفيفة  مشيرا في الوقت ذاته إلى تعطل إشارتين في الدمام والخبر تم إصلاحهما في نصف ساعة  .
 في الوقت الذي شهد طريق الدمام الخبر "الكباري اختناقات مرورية نتيجة تعطل بعض السيارات بعد أن لحقت بها مياه الأمطار .
 وفي ذات السياق  أقر عدد من مدراء المدارس تأخير اختبارات الفترة الأولى إلى الساعة السابعة والنصف مع مراعاة تأخير العديد من الطلاب بسبب تزايد هطول الأمطار بكثافة  كما لوحظ خروج العديد من طلبة المدارس مبكرا من لجان الاختبارات  قبل انتهاء المدة المحددة لمشاهدة الأمطار والاستمتاع  بإجازة نهاية الأسبوع .
كما بدأت الأمانة في إرسال العديد من الفرق لسحب المياه التي كونت مستنقعات في بعض الطرق الرئيسية مثل شارع الملك سعود والأمير نايف مع شارع الملك خالد .