عاصفة «الجمعة » تدخل 2847 مراجعا لمستشفيات الشرقية

جريدة اليوم
عاصفة «الجمعة » تدخل 2847 مراجعا لمستشفيات الشرقية
عاصفة «الجمعة » تدخل 2847 مراجعا لمستشفيات الشرقية

 

شهدت المنطقة الشرقية عاصفة ترابية شديدة الجمعة فاجأت المواطنين وأربكت كافة الحسابات، حيث انتشرت العاصفة بشكل سريع وتسببت فى تدني مستوى الرؤية لأقل حد ممكن. كما شهدت الطرق السريعة والداخلية وقوع 89 حادثا مروريا أسفرت عن إصابة 10 أشخاص، بينما استقبلت مستشفيات المنطقة الشرقية 2847 مراجعا معظمهم من الأطفال وكبار السن تعرضوا لاصابات صدرية بسبب الغبار الكثيف، وهبطت العاصفة الترابية بالرؤية الأفقية يوم السبت لأقل من 3000 متر إثر نشاط رياح سطحية شمالية غربية بسرعة 15- 38 كم/ ساعة تصل سرعتها إلى 45 كم/ ساعة، وبينت الرئاسة العامة للرصاد وحماية البيئة أن حالة البحر تكون متوسطة الموج وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر ، يصل إلى مترين أحياناً, منوهة إلى أن موجة الغبار تستمر حتى الأربعاء.
ونفى الخبراء وجود علاقة بين العاصفة الترابية المفاجئة والتلوث الاشعاعي الذى تعرضت له اليابان مؤخرا، وتسببت الأجواء في تعليق الدراسة بالمدارس ومنح حوالي نصف

مليون طالب وطالبة إجازة إجبارية.

كما تسببت موجة الغبار التي غطت الأجواء في إصابة الحركة بالشلل في محافظة الأحساء وبدت الشوارع خالية تماما من السيارات والمارة، حيث التزم الأهالي منازلهم فيما ندر وتواجد المارة والسيارات في الطرقات العامة والداخلية، خصوصا في الساعات الأولى من وصول الموجة إلى المدن والبلدات الأحسائية عند الساعة العاشرة من مساء الجمعة. وحذر الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية المهندس المقدم علي الزهراني قائدي المركبات من الأجواء المتغيرة التي تحدث في المنطقة حاليا، مطالبا بأخذ الحيطة والحذر من تبعات الأجواء، مؤكدا أنه تقرر تكثيف دوريات المرور على جميع الطرق السريعة والداخلية لحاضرة الدمام والمناطق التابعة لادارة المرور ، وفي ذات السياق حذر عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الخبير الفلكي الدكتور علي الشكري من تقلبات الجو وأثرها الصحي على حياة الناس ناصحا مرضى الجهاز التنفسي بعدم الخروج من منازلهم نتيجة العوالق الترابية التي قد تؤثر على الجهاز التنفسي  بسبب دخول تيارات هواء متغيرة تتدرج من البارد الى المعتدل والحار،
وأضاف الشكري أن الفترة المقبلة تعتبر انتقالية تتحول من فصل الشتاء الى الصيف حتى يستقر الجو ، مؤكدا في الوقت نفسه ان ما يحدث في اليابان من تغيرات طبيعية ليس له علاقة بمتغيرات الجو وتقلباته في المملكة، وقلل الشكري من فرصة حدوث الأمطار في الشرقية ورجح احتمال هطول أمطار بنسبة قليلة في المنطقة الوسطى. كما توقع هطول أمطار بنسبة كبيرة في المنطقة الغربية نتيجة السحب الركامية، وأضاف أن شمال المملكة على امتداد صحاري غرب العراق وشرق الأردن المفتوحة سببت وجود عوالق ترابية نتيجة الرياح الجافة مع قلة الأمطار على المناطق الصحراوية، وقال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح الزعاق نعيش الآن في أوائل موسم الحميمين الذي حل علينا في يوم الخميس 12/4/1432هـ الموافق 17/3/2011م وهذا الموسم يتكون من نوءين هما: سعد الأخبية والمقدم وعدد أيامه 26 يوماً وكل نوء 13 يوماً وهو موسم فاصل بين الربيع الممتع والصيف الحار فتتباين خلاله درجات الحرارة بشكل كبير، إذ أنها تنخفض إلى معدلات شتوية أثناء الليل وأثناء هبوب الرياح الشمالية الباردة وترتفع إلى معدلات صيفية أثناء النهار وتوقف الرياح, الأمر الذي جعلنا نعيش الفصول الأربعة نتيجة التخلخل في الجو. دفء كبير يعقبه غبار كثيف وينتهي ببرد مغلف برياح شمالية إلى شمالية غربية باردة.
وأكد الناطق الإعلامي في المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة الشرقية أسعد سعود أن أقسام الطوارئ في عدد من المستشفيات شهدت مراجعة عدد كبير من المرضى على غير المعتاد خاصة المرضى المصابين بالربو بسبب موجة الغبار الشديدة التي شهدتها المنطقة.

إنخفاض معروض الأسماك بنسبة 80 بالمائة

خلّفت العاصفة الترابية أضرارا عديدة في مواقع مختلفة بالمنطقة ،وتخوّف أصحاب المفارش بسوق السمك المركزي بالقطيف من استمرار العواصف الترابية التي تمنع إبحار المراكب وقال صاحب أكبر مفرش بالقطيف عبدالله السليس: إن استمرار الرياح والعواصف الترابية لمدة يومين فقط ويمنع المراكب من نزول البحر سوف يقطع إمداد السوق من الأسماك بنسبة 80 بالمائة ويبقى ما يأتي من سلطنة عمان بنسبة 20 بالمائة ولكن ينقصه أهم أنواع الأسماك المطلوبة في المنطقة مثل الشعري والكنعد وأكد السليس أن القوارب الصغيرة " الطرادات " تصل نسبة إمدادها السوق بالأسماك ما بين 30 إلى 50 بالمائة من الأسماك وهي إمداد يومي ولكثرتها في المنطقة . 
وقام عمال بلدية صفوى بإزالة شجرة كبيرة على أحد الشوارع الرئيسية في المدينة بعد أن أغلقت شارعا وتمكنت أجهزة البلدية من رفعها وإزالتها من مكانها لتمرير الحركة المرورية في الشارع .

«غبار الرياض» يدخل 395 شخصا للمستشفيات

ارتفع عدد المرضى والمراجعين لأقسام الطوارئ بمستشفيات منطقة الرياض مساء الجمعة بسبب موجة الغبار التي سببت الكثير من المشاكل لدى مرضى الربو وحساسية الشعب الهوائية حيث استقبلت أقسام الطوارئ حالات كثيرة أغلبهم من الأطفال المصابين بأمراض الصدر والحساسية ومرض الربو وضيق التنفس مما دعا مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن محمد العبد الكريم إعلان حالة الاستنفار في جميع المستشفيات وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى .
وأوضح الدكتور العبد الكريم أن إجمالي عدد الحالات التي راجعت المستشفيات مساء أمس بلغ  390 حالة في أربع مستشفيات نتيجة تأثيرات الغبار التي شهدتها الرياض السبت.
وقال  لـ ( اليوم ) : سجل مستشفى الأمير سلمان أكبر عدد  من الحالات بلغ 136 حالة فيما سجل مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية 98 حالة وسجل مستشفيا الإيمان واليمامة 156 حالة لأزمات ربوية .
مشيراً إلى أن المريض يحتاج إلى متابعة مدتها لا تتجاوز ربع الساعة خلال مراجعته لقسم الطوارئ في المستشفى. وكشف عن حاجة ثلاثين إلى عشرين بالمائة من المراجعين خلال الأجواء المغبرة للمتابعة الشديدة خوفاً من تضاعف الالتهابات عليهم مؤكداً أن أعراض التهابات المجاري التنفسية تظهر عند المرضى خلال فترة النوم.

إنقاذ 5 قوارب تحمل 11 صيادا

أنقذت دوريات حرس الحدود البحرية بالمنطقة الشرقية مساء الجمعة خمسة قوارب تحمل أحد عشر بحاراً وذلك بعد تلقي نداءات الاستغاثة منهم بسبب العاصفة الترابية التي ضربت المنطقة الشرقية.
وأنقذ حرس الحدود في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ثلاثة قوارب لم تستطع العودة بسبب الأعطال وتسرب المياه إلى داخلها , فيما أنقذ حرس الحدود بالخبر القارب الرابع الذي جرفته الأمواج وارتطم بالصخور , كما أنقذ حرس الحدود في رأس تنورة القارب الخامس.
وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي أن سرعة الرياح التي صاحبت العاصفة الترابية التي اجتاحت المنطقة قد بلغت 80 كيلومترا في الساعة مع انعدام الرؤية , مشيراً إلى أن رجال الدوريات البحرية قاموا بأعمال بطولية وشجاعة في عمليات الإنقاذ البحرية وضربوا مثالا في التضحية والإقدام وتكللت عملياتهم بنجاح تام ولله الحمد ولم يتعرض أحد للأذى.
وكان حرس الحدود بالمنطقة الشرقية قد منع الإبحار من جميع مرافئ الصيد في المنطقة منذ الساعة العاشرة من مساء الجمعة ولازال ممنوعاً حتى الآن بسبب تردي الأحوال الجوية.
من جانب آخر أنهت المديرية العامة لحرس الحدود مشروع عمل اللوحات الإرشادية والتحذيرية بكافة شواطئ المملكة حيث قامت بوضع مايزيد عن 700 لوحة توضح المناطق الخطرة والممنوعة السباحة فيها وبعض العبارات التوعوية.
ودعا الناطق الإعلامي بحرس الحدود المقدم سالم بن صالح السلمي جميع مرتادي البحر من المواطنين والمقيمين بضرورة التقيد بالارشادات والتحذيرات التي تضمنتها تلك اللوحات حفاظا على سلامتهم وسلامة أطفالهم محذراَ من مجازفة الشباب أو الغفلة عن الصغار قرب البحر.

هبوط 7 رحلات محولة من الكويت بمطار الدمام

استقبل مطار الملك فهد الدولي بالدمام أمس 7 رحلات جوية محولة من مطار الكويت الدولي وعلى متنها حوالي 1360 راكبا بسبب سوء الأحوال الجوية وتدني الرؤية الأفقية وموجة الغبار التى ضربت شمال شرق المملكة ودولة الكويت.
وتم التعامل مع الرحلات من إدارة المطار وفق نظم ولوائح الطيران المدني المعمول بها. كما تم نقل الركاب إلى فنادق المنطقة الشرقية لحين تأمين الرحلات التي تقلهم إلى وجهاتهم، وتقرر تعليق الرحلات الجوية في مطار الملك فهد الدولي بسبب سوء الأحوال الجوية التي غطت أجواء المنطقة الشرقية ابتداءً من الساعة (21:45) إلى الساعة (02:00) فجراً الأمر الذي أدى إلى تحويل (7) رحلات قادمة إلى بعض المطارات المجاورة و (8) رحلات داخلية ما بين قادمة ومغادرة من وإلى مطار الملك فهد الدولي، وقد باشر مدير عام المطار المهندس خالد بن خليل المزعل كافة الاجراءات التي تتعلق بتوفير نظم الأمن وحماية حقوق المسافر وتوفير سبل الراحة له.
من جانبه أكد مدير إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبو زيد أن حركة القطارات طبيعية اليوم ولم تتأثر بموجة الغبار، إلا أن الرحلات الأخيرة التي انطلقت أمس تأثرت، حيث تم توجيه قائدي القطارات بتخفيف السرعة إلى أدنى مستوى لها حفاظا على سلامة الركاب, مشيرا إلى أن الرحلة رقم (9) المتوجهة من الدمام للرياض وصلت متأخرة ساعة ونصف الساعة, فيما تأخرت الرحلة رقم (10) القادمة من الرياض للدمام قرابة الساعة, لافتا إلى أن قطارات البضائع هناك رحلة تم ايقافها في بقيق حتى ساعات الصباح باعتبار أنه ليس هناك أي ارتباط بمواعيد محددة.