85 طفل مصابون بمتلازمة داون وتوحد بالقطيف

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف
صورة من الارشيف

كشفت مديرة مركز الرعاية النهاية التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في محافظة القطيف جميله العمران أن عدد المصابين بمتلازمة داون وتوحد الملتحقين بالمركز 85 طفل.

واشارت العمران الى انه يبغ عدد الذكور منهم 31، والإناث 54، وتختلف حالتهم المرضية من متلازمة داون وتوحد في المركز 50 حالة، إلى التوحد 6 حالات، وتأخر عقلي 28 حالة، وحالة واحده فقط للإعاقة السمعية. لافتتا الى الفتيات يبدأن في المركز من سنوات الطفولة الأولى إلى 25 سنه، في حين إن الأولاد إلى 12 سنه فقط، إلا انه وبعد افتتاح قسم خاص في محافظة القطيف لتأهيل الشباب من تلك الفئة استطاع أن تسد مساحه كبيره من تساؤلات الأهالي حول مصير أبنائهم.

وقالت إن التوحديين لهم حقوق إنسانية كثيرة، وأتمنى من الدولة أن توفر لهم دورًا لرعايتهم لأنهم في حاجة لرعاية تامة مدى حياتهم، كما أتمنى تبني الموهوبين لان هناك منهم من يمتلك مواهب رائعة سواء في الرياضة أو الرسم أو حفظ القرآن الكريم كاملًا، وغيرها من القدرات المميزة، الى انه قبل سنتين فازت فتاة من المركز  بجائزة للرسم في مدينة جدة.

وأضافت: يجب تغيير النظرة العامة للتوحدين، والعمل على إيجاد فرص عمل لهم تناسب قدراتهم، فالشخص التوحدي يمكنه أن يكون فردًا نافعًا وعاملًا لمجتمعه، كذلك إيجاد نوادي خاصة لهم سواء من الدولة والمؤسسات الخاصة.

واوضحت العمران إن الدخول إلى عالم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى الكثير من الجهد والصبر معهم في التعامل، ومن الأمور التي أولتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في القطيف اهتمامها، هو إبراز تلك الفئة ومؤازرتهم، ودمجهم في المجتمع، وإكسابهم حرفا وأعمالا كي لا يشعروا بالعجز مستقبلا، مع التأكيد على أن  باستطاعتهم تقديم الكثير، لوطنهم ومجتمعهم.

ودعت العمران الاهالي لحضور الحفل الختامي لمراكز الرعاية على مستوى المنطقة الشرقية الذي ينضمه المركز يوم الاربعاء القادم، وذلك بحضور مديرات مكاتب الإشراف التربوي، ومديرات رياض الأطفال، وستقام العديد من الفقرات يقدمها أطفال مركز الرعاية النهارية في القطيف.