أطباء يوزعوا 20 ألف نشرة توعوية لرفع المستوى الصحي في المجتمع

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف
أطباء يوزعوا 20 ألف نشرة توعوية لرفع المستوى الصحي في المجتمع
أطباء يوزعوا 20 ألف نشرة توعوية لرفع المستوى الصحي في المجتمع

وزعت لجنة "أصدقاء الصحة"، المكونة من الأطباء والطبيبات وطلبة وطالبات الطب في محافظة القطيف مؤخرا نحو 20 ألف نشرة توعوية وصحية، تهدف لرفع المستوى الثقافي الصحي لدى أفراد المجتمع عموماً وللشرائح المعنية خصوصاً كأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب المهن الطبية أو التي لها صلة بعلوم الصحة.

وقال رئيس اللجنة الدكتور علي عبد العلي الجشي تأسست لجنة أصدقاء الصحة في العام ١٤١٩هـ وترسمت في العام ١٤٢٥هـ، مشيرا إلى ان اللجنة نظمت العديد من النشاطات مثل اللقاء السنوي للتعريف الأطباء بالتخصصات الطبية، وفعالية "صحة مجتمعك .. أنت مستقبلها" لتعريف خريجي الثانوية العامة بكليات الطب والكليات الصحية المختلفة. كما ساهمت اللجنة في تنظيم العديد من حمالات التبرع بالدم التي تستقطب أكثر من ٦٠٠ زائر لتسد الحاجة الملحة للدم في مستشفيات المنطقة، كما قامت اللجنة مؤخراً بالتنسيق للجانب الصحي في مهرجان واحتنا فرحانة ٢ والذي استقطب عشرات الآلاف من الزوار وقد أطلق على الجانب التثقيفي من النشاط اسم "واحة الصحة" ، كما قامت اللجنة بإصدار العديد من النشرات والمجلات التثقيفية والتي تميزت بدقتها وسهولة قراءتها هذا إلى جانب العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل.

وأضاف الدكتور الجشي ان اللجنة تابعة لمركز التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف،  وتضم عدداً من الأطباء والطبيبات و طلبة وطالبات الطب الذين حملوا على عاتقهم العمل الرسالي الصحي يتصدون له ويعرفون المجتمع بمفرداته، مشيرا إلى ان رؤية اللجنة هو إيجاد مجتمع مثالي خالٍ من الأمراض والإعاقات البدنية والنفسية، لافتا إلى ان رسالتهم تكوين رابطة اجتماعية تضم كل الممارسين الصحيين، وأن ينتمي كل من ينشد الثقافة الصحية للجماعة، وأن تنطلق كل الأنشطة الطبية الاجتماعية من خلال اللجنة.

وعن أهداف اللجنة أوضح الجشي أنها تهدف رفع المستوى الثقافي الصحي لدى أفراد المجتمع عموماً وللشرائح المعنية خصوصاً كأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب المهن الطبية أو التي لها صلة بعلوم الصحة، وكذلك العمل على ربط طلبة الطب والأطباء اجتماعياً ما أمكن مع بعضهم البعض من جهة ومع المجتمع من جهة أخرى، والمحافظة على القيم المثلى للطبيب والفريق الطبي وطلاب الكليات الصحية، وأيضا إدخال الثقافة الصحية وإقحامها في شتى مجالات الحياة لدى المجتمع، ونشر التطبيقات الطبية في المجتمع.

ويتكون أعضاء اللجنة من الدكتور علي عبد العلي الجشي، الدكتور عمار رضي أبو زهيرة، الدكتورة ياسر أحمد العوامي، الدكتور حسن رضا العوامي، الدكتور زيد زكي المصطفى، الدكتور وسام شاكر آل نوح، الدكتورة ندى الفرج، الدكتورة روان العبد الجبار، الدكتورة ياسمين النعيمي، الدكتورة جمانة المغسل، منصور مؤيد الجشي -طالب طب-، مهدي ياسين الصايغ -طالب طب-، أكرم عبدالله المعلم -طالب طب-، علي صادق آل سهوان -طالب طب-، فاطمة الرويعي -طالبة طب-.