أنفلونزا الطيور تهدد صناعة النعام بجنوب أفريقيا

سي إن إن

 

 

أشارت عدة تقارير مخبريه، الأربعاء، إلى تفشي فيروس أنفلونزا الطيور في منطقة "اودتشرون" في جنوب أفريقيا، مما أدى إلى نفوق أكثر من 1500 من طيور النعام في أحد المزارع العائلية المتخصصة.

وأشار التقرير إلى أن مزارع النعام، التي تعتبر احد أشهر الوجهات السياحية لركوب الطيور ذات الأقدام والأعناق الطويلة في المنطقة، والتي تدر على مالكيها مبالغ مالية جيدة، أغلقت قبل أشهر، بانتظار نتائج التحاليل لمعرفة سبب نفوق هذه الطيور.

وجاء في التقرير أن المواسم السياحية المهمة بالنسبة لمربي النعام، تأثرت بشكل كبير نتيجة للمخاوف من انتقال عدوى الفيروس بين السياح، مما أدى إلى خسائر فادحة أثرت بشكل مباشر على الأفراد المعتمدين على تربية الطيور في كسب الرزق، من خلال السياحة أو التجارة.

صاحب احد المزارع، ارنهولد هوبر قال لـ CNN، "المزرعة مغلقة حاليا، وفقدنا كل أعمالنا القائمة على تربية التجارة بطيور النعام."

وهوبر، صاحب المزرعة، هو واحد من بين المئات من المزارعين ومالكي الأراضي الزراعية، علاوة على أعداد كبيرة من العاملين في هذا القطاع، الذين تأثروا بصورة بالغة جراء تفشي فيروس "H5N2" أو ما هو متعارف عليه بفيروس أنفلونزا الطيور.

ومنذ إعلان السلطات في جنوب أفريقيا عن تفشي الفيروس، تم وقف كل عمليات التصدير التي تدخل الطيور من ضمنها، وعلى رأسها النعام والدجاج، الأمر الذي فأقم من حجم الأزمة الاقتصادية.

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 41 ألف طير نعام، قضوا متأثرين بالفيروس، على أقل تقدير، حيث تعتقد السلطات أن الرقم الحقيقي اكبر من ذلك بكثير، إذ يعتقد بأن بعض المزارعين فضلوا عدم إبلاغ السلطات عن هذه الحالات في محاولة منهم للفرار بما تبقى لديهم من الطيور.