وجدانْ بدرْ الشبيبْ

 

 

 

تختلف الفجائع على مدى الحياة وتختلف تبعاً لذلك في ظواهرها ومشاكلها والتي غالبا ما ترتبط بالعمر وذلك لاختلاف المهارات المعرفية والعاطفية. حيث تكون ردة فعل الأطفال على خسارة أحد الوالدين مختلفة عن سواها من ردات الفعل للأحداث المماثلة الأخرى. فتكون ردة الفعل على نوع من الفجائع طبيعي جدا ولكن نفس ردة الفعل هذه قد تكون مشكلة في فجيعة أخرى.

من هذه الفجائع : فجيعة فقد الشريك، فعلى الرغم من أن وفاة الزوج " ذكراً كان أو أنثى " يُعتبر تغييرا متوقعا، إلا إنه يُمثل خسارة قوية ولا سيما لشخص أليف ومحب، فالزوج يصبح كلا منهما جزءا من الآخر بطريقة فريدة من نوعها : فيصف كثير من الرجال والنساء الأرامل حالتهم بأنهم فقدوا 'النصف' الأخر من أنفسهم. فبعد زواج طويل، ، قد يجد الرفيق صعوبة في استيعاب أن يبدأ من جديد، مما يعني أنه بالإضافة إلى التعامل مع الحزن الكبير وتغيرات الحياة، وتحمل مسؤوليات إضافية. قد تصبح أيضا العزلة الاجتماعية واردة، حيث يجد العديد من الأزواج صعوبة في التكيف مع الهوية الجديدة للأرمل بصورة أو بأُخرى وفقاً لمستوى ودرجة الخبرة الحياتية لكل زوج فاقد " أعانهُ الله " .

وهنا لا أجد غضاضة ولا حرجاً من التعبير عن إعجابي الشديد بالنضج الوجداني للأخ الغالي الأستاذ : بدر الشبيب، وذلك بعد أن إمتحنه الله عزّ وجل بفقد شريكة حياته، ورفيقة دربه، وأنيسته في حلِّه وترحاله، وأم أبنائه، الحاجة المؤمنة المرحومة " الفائزة الحرز " بصورة إدراماتيكية مؤلمة للغاية، وأنا هنا لست بصدد إثارة الأحزان لأنني على يقين تام بأن الجرح الغائر في النفس المسكونة بعشق الحبيب يمكن أن يتم التكيف معه، ولكن لا يمكن له أن يندمل بين عشيّة وضحاها، لا سيما مع حدث كهذا الذي يعيشه الصاحب " البدر " بصبر وإحتساب.

دعونا نتأمل سلوك " الرجل الموفّق " لتتضح لنا آية فكرهِ ونضجهِ الوجداني بعد ذلك الفقد الأليم. نعم، لقد إزداد إنتاجهُ الفكري، ونشط قلمهُ الرصين بصورة دانت له كل الحروف والكلمات، لم ينكفئ على ذاته، كما لم يسخط من قضاء الله وقدره، في إعتقادي أنه بات أكثر قرباً من المرحومة السعيدة من خلال هذه الإضاءات الوجدانية التي بات يترك قبساً منها في كل إتجاه، وحيثما حطّت قدماه دون كللٍ أو ملل، والأمر الذي يُعدُّ درساً خصوصياً لأمثالي هو أنك لا تلفاهُ إلاّ شاكراً، هادئاً، متفقداً لمن حولهُ، بل والأوفر حظاً لإشاعة الأمل من عمق المأساة !!

كم أنت كبيراً أيها " البدر الساطع " في عتمة الروح، وكم أنت ندياً بإيمانك الصلب وإرادتك التي تستعصي على الهزيمة تحت هدير الذكريات، إنني أعلم بأنك تعاني في صمت، وتجتهدُ كعادتك في تضميد جرحك النازف في أعماق وجدانك من أجل إسعاد الآخرين، تختار البسمة، والنكتة، والدعابة، لتنثرها على شفاه خلق الله ليعود إليك الإبتسام شآبيب رحمة فيطفئ لهيب الفراق في دائرة تأثيرك الملتهبة بأسئلة " محمد مصطفى " الذكيّة التي لا تنتهي.

ربما لامسَتْ كلماتي هذه بعض جوانب حكمتك، ونورانية تفكيرك الذي لطالما عشقتهُ منذُ الطفولة، ربما وفقني الله في تقديم نموذجٍ حيٍ لمهارات التعامل مع المواقف الصعبة في الحياة، أعتذر بعمق إن أنا أبكيتك - دون قصد مني - لأنني لم أتعود معك أن أدفن مشاعري كالنفايات السامة في جنح الظلام، أرجوك تقبّل عذري وأنت مبتسمْ كي أتقبّل فيك نفسي . تحياتي .

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
فائق المرهون
[ القطيف - أم الحمام ]: 21 / 3 / 2012م - 1:53 م
أهنئ أنفسنا جميعا بهذه اللوحة الرائعة ، لقد اختزل الأستاذ ابراهيم بها عشرة كتب ، لعلها تعطينا أملا جديدا ، حين فقدناه في زحمة الموت و الترقب .
أما أنت أيها البدر ، فقد أقترنت الصلابة و المجد بك ، جاءتك يد حانية ، من خير رفيق .
دامت محبتكما في فلكه .
2
ابراهيم بن علي الشيخ
22 / 3 / 2012م - 12:56 م
أيها الفائق المتفوق ..

ما أجمل إطلالتك من جديد ، إنها ركنٌ من أركان التفاعل الإجتماعي الذي يضخ الأمل دون كلل في النفوس المنهكة من لوعة الفراق . ما اروعك .
3
فائق المرهون
[ القطيف - أم الحمام ]: 23 / 3 / 2012م - 12:26 ص
الأستاذ ابراهيم / وفقه الله
لك الإمتنان يا عزيزي ، فلم يكن تغيبنا عن ملامسة سطوركم الوادعة صدفة ، بل كان مقصودا ، و السبب كل السبب عدم تمكننا من الخوض في مجالكم المعرفي العميق ، إلا بالشيء اليسير ، فمن يجيد الإستحمام في المياه الضحلة ، ليس بالضرورة قادر على النزول في المياه العميقة !
أستلطف مودتك ، و أدعو خالقك أن يحفظك .
4
أبو حمدي
[ أم الحمام ]: 23 / 3 / 2012م - 4:10 م
الأخ العزيز ابراهيم الشيخ ( ابو علي ) لقد أبدعت في هذا الوصف الجميل لحالة أستاذنا الغالي بدر الشبيب وقد لامست الواقع الذي هو فيه وقرأته قراءة وجدانية من زاوية قل مثيلها ... ! أحسنت إذ ذكرتنا به وبصبره لنتخذه قدوة لنا أصحاب النفوس الأقل صبرا ... جزيت خيرا ... أستاذنا الغالي ... ما شاء الله عليك وعلى قلمك الرائع - لك ودي واحترامي وتحياتي
5
ابراهيم بن علي الشيخ
26 / 3 / 2012م - 10:15 ص
أخي الحبيب ..
الشاعر الرطيب : أبو حمدي الموقر

ما أسعدني بهذه المداخلة الأنيقة، ولا أخفي عليك مدى القلق الذي كان ينتابني من تناول " الوجدان الخفوق " للأخ الغالي الأستاذ أبو أحمد ، ولكن تعليقكم ، إضافة لما تفضل به الفائق ، أدخل الطمأنينة إلى نفسي بأنني كنت في الإتجاه السليم .

كم أنت رائع في عذب الكلام ، وفيض المشاعر ، فلا غرابة لأنها حرفتك الأم .

دمتم بود ..
6
المجدد
[ ام الحمام - القطيفف ]: 26 / 3 / 2012م - 1:26 م
نعم يعتبر الاستاذ بدر استاذآ وهكذا نسمية نحن الصغار الذين تربينا تحت مدرسته في بيته وفي العمل الاجتماعي فالاستاذ بدر هو الأب الروحي للشباب الرسالي العامل وهو خيمنتنا التي تحمينا من كل خطر ومهما قلت فلن اوفيه حقه
فشكرآ للأخ العزيز ابو علي على المقالة الرائعة
إستشاري سلوك وتطوير موارد بشرية