دورة في أساسيات التقديم والمذيع لمنسوبي مهرجان الوفاء بسيهات

شبكة أم الحمام اللجنة الاعلامية

 

نظمت اللجنة الإعلامية لمهرجان الوفاء السابع في سيهات دورة تدريبية حملت عنوان" أساسيات المقدم والمذيع" ، قدمها المدرب والإعلامي وجدي المبارك، على مدى يومين متتاليين.

وعرف المدرب المبارك المشاركات في اليوم الأول بأهم المفارقات والقواسم بين المصطلحات الإعلامية المتداولة على الساحة الإعلامية ، موضحاً أن هنالك جانبان مهمان يتم من خلالها اختيار المقدم والمذيع كأساس في دخوله لهذه المهنة، وأهم المقومات الأساسية التي يعتمد عليها في اختيار المذيع والمقدم، من خلال التطبيق العملي واختبارات تبين ملائمة كل شخص لمزاولته التقديم أو عدمها.

وذكر أن الإعداد والتقديم يختلف حسب النوعية ؛ فهناك التقديم الاحتفالي، والمحاضر، والتلفزيوني، وهذه الأنواع تختلف حسب المكان والوسائل المستخدمة ،وطريقة الأداء ، مشدداً على أن مهنة التقديم والمذيع التلفزيوني هي مهنة احترافية، وليست مهنة هواية لذلك على المنخرطين بها أن يعوا أهميتها وحساسيتها .

وفي اليوم الثاني تطرق المدرب المبارك إلى الخطوات العملية للتقديم ، والجهوزية الشخصية قبل التقديم سواء على مستوى الشخصي والمادة والمكان ، وأوضح للمشاركات أهمية الجهوزية الشخصية للتقديم سواء على مستوى المظهر والمادة ، حيث قام بتطبيقات عملية من خلال الاستعانة بالطفولة الموهوبة مريان الصالح التي قدمت تطبيقات عملية في هذا الجانب الذي ساعد في إيصال المادة المطروحة للمشاركات بشكل واضح وسلسل .

واستعرض المبارك أهم الأخطاء التي يقع فيها بعض المقدمين وكيفية معالجتها وفق رؤية إعلامية تساعد المذيع والمقدم على التخلص منها وتصحيحها الشكل المناسب .

وأشار إلى أن هذه الدورة تعتبر مقدمة لدورة التقديم التلفزيوني، وأن من يريد الانخراط في التقديم التلفزيوني لابد أن يدخل في دورات متقدمة في هذا المجال ، موضحاً أنه في صدد طرح دورة متقدمة للتقديم التلفزيوني في المنطقة ، بشرط وجود متدربين يطمحون تطوير أنفسهن في هذا المجال.