جلوات العروس " تجذب زائرات الدوخلة (8)

شبكة أم الحمام
 جلوات العروس
جلوات العروس " تجذب زائرات الدوخلة (8)


شهدت فعالية " جلوات العروس "، والتي أقامتها اللجنة النسائية بالقرية التراثية، حضورا كبيرا وجميلا فاق كل التوقعات، وتميز بانتمائه لجيلين مختلفين، حيث حرص الجيل الحالي على معرفة الكيفية التي كانت تجلى فيها العروس، خصوصا بعد اندثار هذه العادة في بعض المناطق، ودخول العديد من التحديثات عليها في مناطق أخرى، فيما تنفس جيل الأمهات والجدات عبق الماضي الجميل عبر إحياء هذه العادة، ليعود بهم شريط الذكريات إلى لحظات جميلة لا يمكن للزمان أبدا أن يمحيها.

من ناحيتها، أبدت ندى آل حبيل (مشرفة العالية) سعادتها بالنجاح الكبير للفعالية، مبينة بأنها أعدت عن طريق كادر نسائي مختص، قام بتجهيز العروس وإلباسها للفستان التراثي القديم، ومن ثم تجليسها في غرفتها لتحيط بها النسوة، ويضعن " المشمر " فوق رأسها، وهم يرددن الأناشيد القديمة المستخدمة في التجلية، وأشهرها " واتريمبو واليومي ".

وأضافت، لقد قمنا بطرح بعض الأسئلة على الزائرات بخصوص الأغراض الموجودة في غرفة العروس، ووزعنا الهدايا عليهن، فيما اضطررنا لإقامة الفعالية على فترتين بخلاف الجدولة، كي نتمكن من تفادي الزحام.

وفي نهاية حديثها، أكدت آل حبيل بأن الفعالية ستقام مرة أخرى في أيام (الأربعاء - الخميس - الجمعة)، وسوف تسبقها فعالية خاصة بالرجال وهي عبارة عن " زفة المعرس ".