لحظة إبتزاز !!

 

في حياتنا اليومية ، نتعرَّضُ لأمورٍ كثيرة. قد ندرك البعض منها و لا ندرك البعض الآخر ، و نكتشف البعض منها و يخفى علينا البعض الآخر. من ضمن الأشياء التي قد نقع تحت وطأتها دون أن نعلم "الإبتزاز" . لِمَ لا نعلم؟! لأننا نمنح المال أحياناً ظناً منّا أنه مقابل خدمة تقتضي دفع هذا المال لمُسدي هذه الخدمة ، لكننا في واقع الأمر لا نعلم أن هذا الشخص قد تم تعيينه في هذه المهمة أو الوظيفة خصيصاً كي يقوم بهذه الخدمات لنا ، و في المقابل يتقاضى أجراً على ذلك. و بالتالي ، فنحن هنا قد وقعنا ضحية فخ "إبتزاز" نصبه لنا هذا الشخص الذي أوحى لنا أن ما يقدّمه لنا ما هو إلا خدمة خارج نطاق عمله ، و تستوجب منّا مكافأته لقاء هذه الخدمة ، و نحن بدورنا لن نتوانَ في فتح المحفظة و منحه حفنةً لا بأس بها من الريالات ، و لن نتورَّع عن إغداقنا مسامعه بسيلٍ هادرٍ من عبارات الشكر و الإمتنان لشعورنا أنه أسدى لنا معروفاً ليس مُلزماً به ، و منَّانا فضلاً سوف نبقى مدينين به لفترةٍ لا بأس بها من الزمن.


تعرَّضتُ كثيراً لهذا النوع من الإبتزاز المؤطّر بإطارٍ إنساني. و تحديداً في محطة القطار أثناء تنقّلي المستمر بين الأحساء و الرياض ، فتفاجأتُ بالإقبال الكبير و التنافس الشديد بين الإخوة "البنغال" العاملين في المحطة على الفوز بدفع عربات أمتعة المسافرين ، و عرفتُ السر وراء هذا التنافس بينهم ، و لكن ما لم أعرفه إلا متأخراً أن الإخوة البنغال في حال فوزهم بعربة أحد المسافرين و إيصالهم إياها للمقر المستهدف فإنهم يساومونه على الثمن ، و لا يرضون بأي مبلغ يُدفع لهم ، و إن قبلوا تحت تأثير إصرار المسافر الذي يرفض أن يدفع المزيد ، فإن قبولهم يكون على مَضَضٍ ، و تعتري وجوههم ملامح الحَنَق و الغضب.


في النهاية ، و بعد وقوعي تحت براثن ابتزاز هؤلاء البنغال مِراراً ، قرَّرتُ أن أتخذ موقفاً حازماً إزاء استغفالهم لنا ، و كانت الظروف وقتئذٍ مواتيةً ، فبعد أن دخلتُ من الباب المؤدي إلى صالة الإنتظار الداخلية ، وضعتُ أمتعتي تحت جهاز التفتيش ، ثم ذهبتُ للجهة الأخرى من الجهاز كي أستقبلها ، و لم تكن تلك الكبيرة التي تستدعي عوناً . و فجأة ، وجدتُ أحدهم يتلقَّف أمتعتي دون وجه استئذان ، و حاولت أن أنهاه لكنه أصرَّ أن يدفع عربتي ذات الحقيبة المتوسطة و الكيس البلاستيكي. مشى معي بضع خطواتٍ إلى أن وجدتُ مكاناً في صالة الإنتظار الداخلية التي تسبق ركوبنا القطار. و بعد أن جلستُ قلتُ له : شكراً. و بقي واقفاً على رأسي دون أن ينبس ببنت شفة ، عدت و قلت له : شكراً ، و لم يزل واقفاً . في النهاية قال لي : خلاص؟ ! قلت له : خلاص.. شكراً. و غادر مكفهراً متجهماً.


وصلتُ لقناعة بأن العملية ليس لها علاقة بالإنسانية ، و أن هنالك من يحاول اختلاق شيء من لاشيء حتى يوهمنا أنه قدّم لنا خدمةً تستحق مقابلاً. مستغلاً بذلك إنسانيتنا و إنعدام مهنيتنا و ثقافتنا في التعامل مع تلك المواقف و مرتكبيها. و قد علمتُ من أحد موظفي المحطة أن هناك فئة مخصصة من هؤلاء العمال لحمل أمتعة الركاب ، و هو بالتالي يتقاضى راتباً على ذلك مقابل عمله ، فإن شئتُ أن أمنحه بعض المال فهذا كرمٌ مني ، و لا يحق له مساومتي و إبداء تذمراً حيال المبلغ المدفوع ، و إن لم أرغب الدفع ، فليس هناك ما يلزمني بذلك ، ففي النهاية قد قام هذا الرجل بعمله الذي هو واجبه.


لم أكن عنصرياً قط ، بل أنا من مناهضي العنصرية و الطائفية و القبلية و كل ما يدعو لتبديد العلاقات الإنسانية ، و تفتيت الوحدة ، و أكره التقسيم و التمييز بين البشر ، لكنني تعاملتُ مع جنسياتٍ أخرى كثيرة ، و من ضمنها الفلبينية ، و لم أرَ ما رأيته من العمالة البنغالية في مختلف الميادين . فقد تعطَّلت سيارتي في إحدى المرات على طريق الرياض ، و وقف لي رجلٌ فلبيني بشاحنته العملاقة ، و ترجَّل منها كي يقوم بمساعدتي ، و عندما أنجز ما أتى من أجله ، ودّعني بالإبتسامة المعهودة التي تتميّز بها هذه الجالية ، و أستوقفته كي أعطيه أجر ما قام به ، لكنه رفض بإبتسامةٍ أيضاً ، فظننتُ أن خجله قد منعه ، فأعدتُ عليه العرض بإصرارٍ أكبر لكنه رفض مجدَّداً و همّ بالرحيل .


الثقافة الإجتماعية و التعليم الجيد و التربية على القيم يزرعون في الفرد ثماراً يانعةً يقطفها كل مَن يتعامل معه ، و يستطعمها أيما استطعام ؟! فقد تكون ظروف الفلبيني مساوية لظروف البنغالي إن لم تكن أسوء ، لكن نفس الفلبيني و خُلُقه تختلف عنها في البنغالي.


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
[email protected]
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/