جمعية ابن المقرب تختتم رحلتها الثقافية والسياحية السنوية إلى تونس

شبكة أم الحمام كتب زكي السالم

اختتمت جمعية ابن المقرب للتنمية الأدبية والثقافية رحلتها السنوية إلى دولة تونس الشقيقة، والتي استمرت من يوم الجمعة 3 مايو حتى الجمعة 10 مايو 2024، محملة بذكريات لا تُنسى وتجارب ثقافية غنية.

بدأت الرحلة بزيارة مدينة سوسة، حيث استمتع الأعضاء بجولات على أهم المعالم السياحية والأثرية مثل الجامع الكبير ورباط سوسة، وقصبة قلعة سوسة، والمتحف الأثري، بالإضافة إلى أسواق المدينة القديمة.

وفي يوم الأحد 5 مايو، توجه الأعضاء إلى مدينة القيروان بدعوة من بيت الشعر، حيث كان في استقبالهم الأديبة الأستاذة جميلة الماجري. وقد أطلعتهم على نشاط بيت الشعر وفعالياته الثقافية والأدبية، تلا ذلك جولة في أسواق وأحياء القيروان العتيقة.

اختتمت الزيارة بأمسية شعرية نظمها بيت الشعر بالتعاون مع جمعية ابن رشيق الأدبية، شارك فيها نخبة من الشعراء وحضرها أدباء ومثقفو القيروان بما فيهم الأديب الكبير منصف الوهايبي.

واصل الأعضاء رحلتهم إلى مدينة الحمامات، مستكشفين معالمها الأثرية وسوقها العريق، ومنطقة ياسمين الحمامات. وفي العاصمة تونس، تجولوا في مكتباتها وأهم معالمها مثل شارع الحبيب بورقيبة وجامع الزيتونة.

زار الأعضاء أيضًا منطقة قرطاج الأثرية ومسرحها الروماني، ومنطقة سيدي بو سعيد، حيث امتزج عبق الماضي برونق الحاضر. وقد أثرت هذه الزيارات في الأعضاء بكرم الضيافة التونسية وطلاقة محيا الوجوه الباسمة.

قبل وداع تونس، استقبلت الجمعية الشاعر التونسي الشاذلي القرواشي والشاعرة سنية الحري في فناء فندق أفريقيا بتونس، حيث أقيمت مسامرة شعرية.

تُعد هذه الرحلة الثامنة في سجل الجمعية السياحي والثقافي السنوي، والتي شملت في السابق دولًا مثل الكويت، المدينة المنورة، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، مصر، المغرب، والأردن. وقد غادر الأعضاء تونس محملين بأعبق الذكريات وجمال البلاد وسماحة أهلها.